واشنطن – أعلن البيت الأبيض امس الأربعاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلقي خطابا بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس والأزمة الأوكرانية مساء اليوم الخميس.

وموعد الكلمة الخميس هو الساعة 8 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي 00:00 بتوقيت غرينتش يوم الجمعة.

وصرح بايدن امس الأربعاء، بأنه لم يبلغ الحكومة الإسرائيلية خلال زيارته لتل أبيب، بأن الولايات المتحدة ستدخل الحرب في حالة انضمام “حزب الله” للصراع في المنطقة.

وأضاف بايدن: “كنت صريحا للغاية في ما يتعلق بالحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بسرعة، الإجراءات قد تأخذ بعض الوقت في ما يتعلق بإدخال المساعدات”.

وأوضح الرئيس الأمريكي أنه تم الاتفاق على فتح معبر رفح لإدخال 20 شاحنة تحمل المساعدات الإنسانية محتملاً وصولها الجمعة. مضيفا: “نحاول إدخال نحو 150 شاحنة مساعدات خلال الفترة المقبلة”.

وتابع: “ما كنا لنقول إن إسرائيل ليست مسؤولة عن انفجار المستشفى لولا ثقتي بوزارة الدفاع الأمريكية، ولا أقول إن الفصائل الفلسطينية هي التي تعمدت قصف المستشفى”.

وأشار بايدن، إلى أن إسرائيل كانت ضحية ولو أتيحت الفرصة لتخفيف المعاناة فلا بد أن يحصل ذلك.

ووصل بايدن امس الأربعاء إلى تل أبيب، في زيارة وصفها أنها “للتضامن مع إسرائيل في وجه الهجوم  الذي تشنه الفصائل الفلسطينية، حيث التقى برئيس الوزراء بنيامين نتنياعو والرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، كما شارك بايدن في اجتماع وزراء الحرب.

وكان من المفترض أن يجري بايدن محادثات مع كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي، في حين عاد عباس إلى فلسطين عقب المجزرة الإسرائيلية في مستشفى المعمداني في غزة، والتي راح ضحيتها أكثر من 500 شخص.

وقال الرئيس الأمريكي في حديثه عن عملية “طوفان الأقصى” إن “ما حدث في إسرائيل يشكل 15 ضعفا لما حدث في 11 سبتمبر”، محذرا إسرائيل من تكرار “أخطاء” الولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر.

وذكر بايدن أن إسرائيل “وافقت على إمكانية بدء نقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها من أجل “تحرك الشاحنات عبر الحدود في أسرع وقت ممكن”.

 

المصدر: RT + “رويترز”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بايدن بشأن رد إسرائيلي على إيران: لا شيء سيحصل اليوم

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يعتقد أن أي ضربات إسرائيلية ضد إيران ستحدث اليوم الخميس، فيما تنتظر المنطقة بتوتر الرد على هجوم إيران الصاروخي الضخم على إسرائيل.

وقال بايدن في تصريحات من البيت الأبيض، الخميس: "نحن لسنا في موضع نسمح أو لا نسمح لإسرائيل، بل ننصح إسرائيل".

وأضاف بعدها بهدوء: "لن يحدث شيء اليوم".

وكان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، قد قال لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية إن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي يدرس خياراته و"لن نقف مكتوفي الأيدي" بعد أن شنت إيران أكبر هجوم لها على الإطلاق على البلاد.

وأضاف داني دانون مساء الأربعاء: "ما حدث الليلة الماضية كان ردا غير مسبوق، وكما قلت الأربعاء في مجلس الأمن سيكون ردا قويا ومؤلمًا للغاية. سيكون قريبا".

وكانت إيران أطلقت، في الأول من أكتوبر الجاري، وابلا من حوالي 200 صاروخ باليستي على أهداف عسكرية إسرائيلية، مما أدى إلى إطلاق صافرات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وتنشيط أنظمة الدفاع المتطورة في البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يصف الذكرى الأولى لهجوم 7 أكتوبر على إسرائيل بـ"اليوم الأليم"
  • تعهد بحماية إسرائيل.. بايدن يستبعد الحرب الشاملة وأنباء عن هجوم إسرائيلي وشيك على إيران
  • الرئيس الأمريكي يرفض التفاوض علناً بشأن ضرب إسرائيل المنشآت النفطية الإيرانية
  • بايدن يقول إن “لا شيء سيحصل” الخميس بشأن رد إسرائيلي على إيران
  • بايدن بشأن رد إسرائيلي على إيران: لا شيء سيحصل اليوم
  • بايدن:لا شيء سيحصل الخميس بشأن الرد الإسرائيلي
  • بايدن: لا شيء سيحصل الخميس بشأن رد إسرائيلي على إيران
  • أسلحة في المستشفيات.. الأبيض: لا صحة لادعاءات إسرائيل
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • البيت الأبيض: بايدن وزعماء مجموعة السبع ناقشوا فرض عقوبات جديدة على طهران