سرايا - أفاد الجيش الإسرائيلي بأن عناصر من "حماس" لا تزال موجودة في الجنوب، حيث يقدر الجيش أن ما بين 1500 إلى 2000 عنصر من "حماس" دخلوا إسرائيل خلال عملية 7 أكتوبر.


وكشف التقييم الإسرائيلي الأخير قلق الجيش من صدور تعليمات لبعض العناصر بالبقاء مختبئين بهدف ارتكاب هجمات مستقبلية.

وحسب تقرير الجيش الإسرائيلي، يُعتقد أن عناصر "حماس" المتبقين يختبئون في صحراء النقب.



وأضاف الجيش الإسرائيلي أن هناك مخاوف من تزايد خطر الهجوم على الحدود المصرية.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أيضا أن "السلطات ألقت القبض على 120 مقاتلا على صلة بهجمات 7 أكتوبر".

وبحسب ما ورد يتم احتجازهم في مناطق شديدة الحراسة ويتم استجوابهم لجمع المعلومات الاستخبارية.وكالات


إقرأ أيضاً : الشرطة الأمريكية تبعد متظاهرين ضد الحرب على غزة عن مبنى الكونغرسإقرأ أيضاً : رئيس الوزراء البريطاني يزور إسرائيل ودولاً أخرى في المنطقة بشأن غزةإقرأ أيضاً : الدوما الروسي: سنتحرك لمنع كارثة إنسانية في الشرق الأوسط




المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: المنطقة غزة رئيس الوزراء الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

من هو محمد الضيف.. قائد كتائب القسام الذي يراوغ إسرائيل منذ ربع قرن

تمكن من النجاة من محاولات الاغتيال الإسرائيلية له أكثر من سبع مرات، آخر تلك المحاولات كانت قبل أشهر.

اعلان

عقب ارتكابها "مجزرة مروعة" باستهداف خيام تؤوي نازحين في خان يونس بقطاع غزة، أعلنت إسرائيل السبت أن الضربات التي أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة المئات من المدنيين العزل كانت تستهدف قائد كتائب القسام محمد الضيف وقائد لواء خان يونس رافع سلامة.

وادعى الجيش الإسرائيلي أن الضيف كان هدفًا لغارة جوية على منطقة المواصي قرب خان يونس جنوبي قطاع غزة.

ومع ذلك، نفت حركة حماس هذه المزاعم، إذ أكد أحد قادتها، سامي أبو زهري، أن التقارير الإسرائيلية بشأن استهداف الضيف "كلام فارغ".

وأكدت الحركة في بيان أن ادعاءات الجيش الإسرائيلي بشأن استهداف قيادات في الحركة هي "ادعاءات كاذبة تهدف للتغطية على حجم مجزرة خان يونس".

وأشار مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن "الضيف كان مختبئًا في مكان فوق الأرض ضمن المنطقة الإنسانية غربي خان يونس وأنه أصيب بجروح خطيرة".

وبعد ساعات من الضربة، عاد الجيش الإسرائيلي ليعلن أنه وفقًا لتقديره، فإن "عشرات القتلى في الحادث هم من ناشطي حماس كانوا ضمن دائرة تأمين الضيف وسلامة".

وأضاف أنه لا يزال يبحث في هذه التقارير حول ما إذا كان محمد الضيف قد قُتل بالفعل في الغارة أم لا.

وحتى كتابة هذه الأسطر، لا يوجد أي تأكيد على أن الدولة العبرية نجحت فعلاً في تصفية أحد أبرز قادة حماس.

وهذه لم تكن المرة الأولى ولا الثانية ولا السادسة التي تحاول فيها إسرائيل قتل الضيف، بل حاولت خلال أكثر من 7 مرات اغتياله، كانت أخر هذه المحاولات التي باءت جميعها بالفشل قبل أشهر.

قائد فيلق القدس يشيد بتطور قدرات حماس العسكرية صواريخ حماس ضدّ إسرائيل: من أين تأتي إلى غزة؟ وإلى أين تصل؟ شاهد: إسرائيل تستهدف ما تصفه بـ "نفق لحركة حماس" في غزة في أحدث غاراتها الجويةالجيش الإسرائيلي يعلن تدمير أنفاق غزة ومنازل قادة من حركة حماس خلال ضربات جوية مكثفة هل نجحت هذه المرة؟

وقبل أشهر، كادت إسرائيل أن تنجح في تصفية الضيف، إلا أنها قتلت بدلاً منه زوجته وابنه الرضيع وابنته البالغة من العمر 3 سنوات.

فاعتقدت إسرائيل في البداية أن الضيف قُـتل أيضًا في الغارة، قبل أن يتبين فيما بعد أنه نجا بالفعل.

ظل زعيم الجناح العسكري لحماس محمد الضيف، بعيد المنال ضمن قائمة المطلوبين في إسرائيل لأكثر من 25 عامًا لتورطه في "تخطيط وتنفيذ عدد كبير من الهجمات، بما في ذلك العديد من تفجيرات الحافلات في السنوات الماضية" كما يقول الجيش الإسرائيلي الذي يعتبره قائدًا ميدانيًا ماهرًا.

محمد الضيف، قائد كتائب القسام أ بمن هو؟

ولد محمد الضيف إبراهيم المصري في مخيم اللاجئين بخان يونس عام 1965. تم اعتقاله من قبل إسرائيل عام 1989، وسجن لمدة 16 شهرًا بتهمة الانتماء لحركة حماس.

وقد تمكن من النجاة من محاولات الاغتيال الإسرائيلية له على الأقل سبع مرات، آخر تلك المحاولات في عام 2021.

نادراً ما يتحدث الضيف ولا يظهر أبدًا في الأماكن العامة. لا يوجد سوى ثلاث صور معروفة له: واحدة التقطت عندما كان في عقده العشرين، وأخرى له ملثمًا، وثالثة هي مجرد ظل له.

استُخدمت الصورة الأخيرة للضيف عندما تحدث في شريط صوتي بثته حماس بعد هجومها غير المسبوق، معلنة بداية ما أسمته عملية "طوفان الأقصى".

ذكرت مصادر فلسطينية أن منزل والد الضيف تعرض للقصف في غارة جوية إسرائيلية، وأن شقيق القائد العسكري واثنين آخرين من أفراد عائلته قتلوا، بحسب رويترز.

وقبل أشهر، قام الجيش الإسرائيلي بتوزيع منشورات في قطاع غزة ووعد بجائزة نقدية كبيرة بقيمة 100 ألف دولار وأكثر لأولئك الذين سيقدمون معلومات موثوقة عن مكان وجود مسؤولي حماس، مثل محمد الضيف.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الحرب في يومها الـ 281: "مجزرة جديدة" ترتكبها إسرائيل في غزة وحماس تنفي مزاعم اغتيال محمد الضيف تقرير إسرائيلي يكشف: قطر مستعدة لإبعاد قادة حماس من الدوحة في حال عرقلوا صفقة الرهائن "فشل آخر لنجوم المخابرات؟" صحيفة عبرية تكشف أن محمد الضيف بصحة جيدة خلافاً لتقديرات إسرائيل فلسطين - هجوم قتل إسرائيل قطاع غزة حركة حماس أخبار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في يومها الـ 281: "مجزرة جديدة" ترتكبها إسرائيل في غزة وحماس تنفي مزاعم اغتيال محمد الضيف يعرض الآن Next إردوغان: ما يحدث في غزة ليس حرباً أو دفاعاً عن النفس بل هو إبادة جماعية يعرض الآن Next الأمين العام للأمم المتحدة يحث على تقديم الأموال لمساعدة الفلسطينيين يعرض الآن Next رسمياً.. الأرجنتين تصنّف حماس حركة "إرهابية" وسط تقارب مع إسرائيل يعرض الآن Next إيلون ماسك يتهم المفوضية الأوروبية بعرض صفقة سرية غير قانونية تقيد حرية التعبير على "إكس" اعلانالاكثر قراءة زلة لسان جديدة للرئيس الأميركي.. بايدن متحدثًا عن زيلينسكي: رحبوا معي بالرئيس الأوكراني بوتين ستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد نيبال: فقدان 60 شخصا على الأقل في انهيار أرضي طمر حافلتين في نهر جارف الإمارات ترحل طالبا من جامعة "نيويورك أبوظبي" ارتدى كوفية وهتف "فلسطين حرة" بسبب خلافات حول حفل زفاف.. مصري يقتل شقيقه وزوجة أبيه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا ألمانيا إسرائيل حركة حماس سياحة تركيا الصين طوفان الأقصى موجة حر تويتر Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي ينشر صورة لموقع استهداف محمد الضيف في خان يونس
  • من هو محمد الضيف.. قائد كتائب القسام الذي يراوغ إسرائيل منذ ربع قرن
  • بيان مصري بعد القصف الإسرائيلي على منطقة المواصي بغزة
  • قبل وبعد.. الجيش الإسرائيلي ينشر صورتين لموقع غارة المواصي
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد استهداف قائد الجناح العسكري لحماس في غزة
  • غالانت: يجب تشكيل لجنة تحقيق رسمية موضوعية تحقق مع الجميع حكومة وجيشا وأذرعا أمنية
  • كان صرحا من خيال فهوى.. تحقيق الجيش الإسرائيلي عن هجوم 7 أكتوبر وسقوط بئيري وانهيار فرقة غزة
  • المأزِق الإستراتيجي لجيش الاحتلال
  • إذاعة جيش الاحتلال عن #سموتريتش: إنهاء الحرب على غزة يعني أن #حماس لا تزال حية وستعود خلال عامين لما كانت عليه في 7 أكتوبر
  • إذاعة جيش الاحتلال عن سموريتش: إنهاء الحرب يعني أن حماس لا تزال حية وستعود خلال عامين