دعت الإمارات أمس الأربعاء مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتدخل العاجل لوقف إطلاق النار في غزة، والإذن بإدخال المساعدات الغذائية والطبية العاجلة إلى المدنيين فيه، قبل فوات الأوان، وذلك بعد أن رفض المجلس، مشروع قرار اقترحته البرازيل، يدعو إلى هدنة إنسانية للسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، بسبب الفيتو الأمريكي.

وقالت المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة في الاجتماع الذي دعت له الإمارات، والصين، وروسيا: "أردنا فقط التركيز بشكل ملموس على الوضع الإنساني، الذي يزداد سوءاً يوماً بعد يوم".

وأضحت نسيبة، أن التطورات الميدانية في غزة كما قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشوؤن الإنسانية مارتن غريفيث "أصبحت الآن كارثية".
وأضافت نسيبة أن "أمر إجلاء أكثر من مليون شخص لمحاولة الانتقال إلى بر الأمان، في هذه الظروف، مطلب مستحيل ولا يتوافق مع القانون الدولي. وأمس، الثلاثاء، أصبح الوضع أسوأ. وشاهد العالم ما لا يمكن تصوره، هجوم استهدف المستشفى الأهلي المعمداني، أدى إلى مقتل أكثر من 500 شخص".
وقالت: "لا شيء يمكن أن يبرر هجوم الأمس، الثلاثاء، ونحن ندينه ونطالب بتحقيق محايد ومستقل وشفاف في هذه المأساة ومحاسبة المسؤولين عنها"، موضحة أن  "الخطوات التي ينبغي اتخاذها الآن واضحة وعملية".
وقالت نسيبة، إن رئيس دولة الإمارات  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ناقش بعض تلك الخطوات مع الأمين العام للأمم المتحدة، مضيفةً "نحن في حاجة إلى وقف "فوري للأعمال القتالية، كما دعا إلى ذلك القرار الذي فشل اعتماده اليوم" أمس الأربعاء، مضيفة "نحن في حاجة إلى الإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وجميع الرهائن المحتجزين، الآن. نحن في حاجة إلى الوصول الآمن ودون عوائق لجميع العاملين في مجال المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المساعدات الطبية والغذاء والمياه والوقود، والعاملين في المجال الإنساني، أنا متأكدة أن عديدين منكم منزعجون من صور المدنيين في غزة  يغلون مياه المراحيض لتقديمها لعائلاتهم. يجب إعادة توصيل الكهرباء والمياه والاتصالات، يجب أن تكون حماية جميع المدنيين أولويتنا".
وعن المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة قالت نسيبة: " على الحدود المصرية مع غزة، تتراكم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة.وافتتحت دولة الإمارات جسراً جوياً لنقل الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها، ولكن دون ضمانات أكيدة من جميع الأطراف أن الشاحنات والمدنيين المتجمعين للحصول على المساعدات لن يستهدفوا، فتظل بعيدة عن أيدي اليائسين الذين يحتاجونها للغاية" وأضافت نسيبة أن "حكومة الإمارات أعلنت مساعدات إضافية لغزة بـ 70 مليون دولار".
ومن جهة أخرى رحبت نسيبة بإعلان الموافقة على إدخال إنسانية إلى غزة، مضيفة "نأمل أن يؤدي إعلان الولايات المتحدة والرئيس بايدن اليوم أن إسرائيل وافقت على السماح بوصول المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح إلى توصيل المساعدات بشكل سريع وآمن، فلا مجال لإضاعة الوقت".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الإمارات المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

مساعدات كويتية بقيمة 120 ألف دولار للاجئين سودانيين في تشاد

الأناضول

أعلنت جمعية "تنمية" الخيرية الكويتية، الاثنين، تقديم مساعدات إنسانية لألف لاجئ سوداني في تشاد، بقيمة 120 ألف دولار أمريكي.

وقالت وكالة أنباء الكويت الرسمية "كونا" إن الجمعية (غير حكومية) وزعت مساعدات غذائية وصحية على ألف لاجئ سوداني شرقي تشاد.

ونقلت الوكالة عن مدير العمل الإنساني في الجمعية محمد الرشيدي قوله إن "تنمية" وبالتعاون مع الشركاء المحليين في تشاد (لم يسمهم)، وزعت مساعدات على اللاجئين السودانيين بقيمة 37 ألف دينار (120 ألف دولار).

وأشار الرشيدي إلى تحديات واجهتهم أثناء الحملة، من بينها توفير الحماية اللازمة لحفظ وصول التبرعات مع انتشار الجوع وشدة النزاعات.

واعتبر أعمال الجمعية "استمرارا لمسيرة العطاء الإنساني وإغاثة الشعوب المنكوبة حول العالم، معربا عن شكره لكل الداعمين في نجاح الحملة.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن الصراع في السودان أجبر أكثر من 600 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، على الفرار إلى تشاد.

وذكرت المفوضية، في بيان حينها، أن الأزمة الإنسانية في شرق تشاد بلغت "نقطة حرجة"، ودعت إلى تقديم دعم دولي "عاجل" للاجئين السودانيين على الحدود مع تشاد، وفق وما ذكره موقع "أخبار الأمم المتحدة".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش و"الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.  

مقالات مشابهة

  • مساعدات كويتية بقيمة 120 ألف دولار للاجئين سودانيين في تشاد
  • «الأمم المتحدة»: نحن في حاجة ماسة إلى إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • «إكسترا نيوز»: قطاع غزة يحتاج إلى 550 شاحنة مساعدات يوميا
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعًا طارئًا الثلاثاء بشأن مجزرة "التابعين" بغزة
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعًا طارئًا لثلاثاء بشأن مجزرة "التابعين" بغزة
  • بن غفير: يجب وقف نقل المساعدات الإنسانية والوقود إلى غزة
  • بن غفير: يجب إيقاف نقل المساعدات الإنسانية لغزة
  • شارقة الخير تدعم محدودي الدخل بقيمة 6.7 مليون درهم
  • «الشارقة الخيرية» تدعم محدودي الدخل بقيمة 6.7 مليون درهم العام الماضي
  • واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا