الخميس, 19 أكتوبر 2023 8:34 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن خطر تصاعد النزاع الفلسطيني الإسرائيلي إلى صراع إقليمي مرتفع للغاية.

ورفض لافروف محاولات إلقاء اللوم على إيران في كل شيء، وشدد على أن روسيا تعتبر هذه المحاولات، استفزازية.

وأضاف الوزير الروسي في حديث للصحفيين: “أما بالنسبة لقطاع غزة، فإن خطر تصاعد هذه الأزمة إلى صراع على مستوى المنطقة، هو أمر جدي للغاية”.

وتابع لافروف القول: “نلاحظ محاولات إلقاء اللوم في كل شيء على إيران ونعتبرها استفزازية تماما. أعتقد أن القيادة الإيرانية تتخذ موقفا مسؤولا ومتوازنا إلى حد ما وتدعو إلى منع هذا الصراع من الانتشار إلى المنطقة بأكملها والدول المجاورة”.

في يوم 7 أكتوبر الجاري، أطلقت حماس عملية “طوفان الأقصى” تم خلالها إطلاق آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، وتنفيذ عمليات نوعية تضمنت اقتحام عدة مستوطنات في غلاف غزة وجرت اشتباكات حرب شوارع بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، التي ردت بإطلاق عملية “السيوف الحديدية” وشنت غارات جوية عنيفة على قطاع غزة.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

تساعد على انخفاض درجات الحرارة.. متى تبدأ ظاهرة مرتفع الأزوري؟

مع إعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار ارتفاع درجات الحرارة على أغلب أنحاء البلاد خلال الأيام المقبلة، وارتفاع نسب الرطوبة على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية ومحافظات الصعيد، يكثر تساؤل المواطنين عن إمكانية انخفاض درجات الحرارة قريبًا.

يقول الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن منخفض الهند الموسمي هو الكتلة الرئيسية المؤثرة على درجات الحرارة في مصر خلال فصل الصيف، إذ يؤثر هذا المنخفض العملاق على أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية ويمتد للبحر المتوسط، ومنه يتحرك إلى مصر، موضحًا أن ذلك يعتبر السبب الرئيسي وراء ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة بشكل كبير.

ما مرتفع الأزوري؟ 

وبحسب حديث القياتي لـ«الوطن»، هناك ما يسمي مرتفع الأزوري أومرتفع العروض الوسطى، وهو ضمن الكتل التي تتعرض لها مصر خلال شهري يوليو وأغسطس، والذي يصل إلينا عن طريق جنوب أوروبا ومنه للبحر المتوسط، ثم مصر، متابعًا بأن مركز هذا المرتفع في جزر الأزور بالمحيط الأطلسي وعادة ما تكون الكتل الهوائية القادمة مع مرتفع الأزور معتدلة بشكل كبير، وتسبب انخفاض نسبي في درجات الحرارة: «مع قدومه تصل درجات الحرارة إلى 33».

انخفاض في درجات الحرارة 

يضيف عضو المركز الإعلامي بالأرصاد، أن الخرائط لا تظهر تأثرنا بمرتفع العروض الوسطى على مدار الفترة القليلة المقبلة، إلا أن هناك انخفاض طفيف في درجات الحرارة بداية من السبت المقبل، بسبب وجود منخفض في طبقات الجو العليا تقل معه درجات الحرارة بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية.

ويوضح القياتي، بأنه على الرغم من عدم كشف الخرائط موعد استقبال مصر للمرتفع الأزوري خلال الاسبوع المقبل، إلا أنه من المؤكد مجيئها لمصر خلال شهور الصيف، والتي يترافق مع مجيئها انخفاض ملحوظ في حالة الطقس ليومين أو ثلاثة أيام، مع ظهور بعض السحب المنخفضة على سواحلنا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل جندي في عملية طعن شمال الأراضي المحتلة
  • إذاعة جيش الاحتلال: منفذ عملية الطعن يحمل الجنسية الإسرائيلية
  • إعلام عبري: هاليفي تسلم النتائج الأولية للتحقيق بشأن هجوم 7 أكتوبر
  • تساعد على انخفاض درجات الحرارة.. متى تبدأ ظاهرة مرتفع الأزوري؟
  • التربية: الاحتلال قتل 8672 طالبًا في غزة والضفة منذ 7 أكتوبر
  • المستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية
  • اليمن.. هروب استثمارات المغتربين إلى الخارج
  • كندا ودول أوروبية تدين عملية الهدم الإسرائيلية في الخليل
  • تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن