الاحتلال يواصل استهداف المدنيين في غزة.. وقصف مسجد ومدرسة بالقطاع

"قوات الفجر" اللبنانية تستهدف مواقع إسرائيلية في الأراضي المحتلة

ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 303 ضباط وجنود

أمريكا تستخدم الـ"فيتو" ضد مشروع قرار برازيلي لإقرار هدنة إنسانية

الرؤية- الوكالات

انتفضت الشوارع العربية في الكثير من الدول للتنديد بالمجازر التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مطالبين بطرد السفراء واتخاذ قرار موحد للضغط على الاحتلال وإجباره على وقف الحرب الغاشمة ضد المدنيين.

وشهدت العاصمة مسقط مظاهرة حاشدة أمام السفارة الأمريكية تندد بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مستشفى الأهلي المعمداني، حيث قصفت طائراته بالصواريخ المستشفى الذي يأوي الكثير من المدنيين والمرضى بالإضافة إلى جثث الشهداء، ما أسفر عن استشهاد قرابة 480 شهيدا إلى جانب مئات المرضى. ونظم طلاب جامعة السلطان قابوس وقفة تضامنية مع الأشقاء في فلسطين، منددين بالعدوان الإسرائيلي الغاشم.

كما شهدت محافظة ظفار مسيرات تطالب بفك الحصار عن قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية من مواد غذائية وأدوية، في ظل تردي الوضع الإنساني والصحي في القطاع المحاصر.

وفي فلسطين خرج الآلاف بالضفة الغربية في مسيرات تضامنا مع قطاع غزة، وانطلقت مسيرة مركزية في ميدان المنارة وسط مدينة رام الله، ورفع المشاركون لافتات منددة بالعدوان الإسرائيلي على القطاع، وهتفوا منددين بإسرائيل. وانطلقت مسيرات مماثلة في عدة مدن بالضفة المحتلة، أبرزها مدينتا نابلس والخليل، وعمّ الإضراب العام والحداد كافة مدن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وسط دعوات التوجه لنقاط التماس مع الجيش الإسرائيلي.

وتوافد الآلاف من الأردنيين أمام السفارتين الأميركية والإسرائيلية رفضًا لاتفاقيات السلام الموقعة بين عمان وتل أبيب وللمطالبة بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان وسحب السفير الأردني من تل أبيب.

وانتفض الشارع المصري بخروج الآلاف من الطلاب في عدد من الجامعات المصرية، مثل جامعة بنها والفيوم والمنصورة وجامعة المنيا بصعيد مصر، بالإضافة إلى وقفات احتجاجية للصحفيين أمام مبنى النقابة وللمحامين في عدد من المحافظات. وأكد المتظاهرون دعمهم للقضية الفلسطينية رافضين العدوان الإسرائيلي على غزة، وما يتبعه الاحتلال من سياسة لإجبار أهالي فلسطين على الهجرة عن أراضيهم.

وشهدت عدة مدن تونسية مظاهرات منددة بالمجزرة الإسرائيلية، ودعت "جبهة الخلاص الوطني" و"الاتحاد العام التونسي للشغل" إلى وقفات احتجاجية في العاصمة التونسية. ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وتؤكد على التضامن مع الشعب الفلسطيني، كما خرج عدد من أهالي مدينة تونس العاصمة في مظاهرة أمام السفارة الفرنسية تعبيرًا عن احتجاجهم على المجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

وشهدت مؤسسات عراقية عدة وقفات احتجاجية تنديدا بالقصف الذي استهدف المستشفى الأهلي المعمداني بغزة، وفي جامعة بغداد نظم آلاف الطلبة والأساتذة وقفة أعلنوا فيها عن تضامنهم مع الفلسطينيين، وطالبوا خلالها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية.

كما خرجت مظاهرات في مخيمات للاجئين الفلسطينيين ومدن بلبنان، تضامنا مع فلسطين، وتجمع المئات من أهالي النبطية جنوبي لبنان في وقفة تضامنية دعا إليها حزب الله تضامنا مع غزة واستنكارا للمجازر بحق الأطفال.

وخرج الآلاف في شوارع المغرب احتجاجا على جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدين تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وحقهم في إقامة دولتهم المستقلة.

وتظاهر العشرات من أهالي أطمة بريف إدلب شمالي سوريا رافعين الأعلام الفلسطينية تضامنا مع غزة وما تتعرض له من جرائم من جيش الاحتلال.

وميدانيا استشهد عشرات الفلسطينيين من قطاع غزة في غارات إسرائيلية متواصلة استهدفت منازل للمدنيين ومسجدا ومدرسة تابعة للأونروا.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية استشهاد أكثر من 30 فلسطينيا -بينهم أطفال- في قصف إسرائيلي على منطقة المغراقة ومسجد بالنصيرات وسط القطاع.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام- الجناح العسكري لحركة حماس- أنها قصفت تل أبيب ردا على المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة، وأفادت وسائل إعلامية بأن صفارات الإنذار دوّت وسط إسرائيل وفي منطقة تل أبيب الكبرى، بالإضافة إلى سماع دوي انفجار ضخم في تل أبيب.

وعلى الحدود اللبناينة، أعلنت "قوات الفجر"- الجناح العسكري للجماعة الإسلامية في لبنان- أنها استهدفت بالصواريخ مواقع إسرائيلية بالأراضي المحتلة، وذلك ردا على عدوان إسرائيل على الجنوب اللبناني.

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن حصيلة القتلى لديه بلغت 303 من الجنود والضباط، وذلك منذ بداية عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها الفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي، مضيفا أن عدد الأسرى لدى المقاومة حوالي 199 شخصا.

وفي جلسة طارئة بمجلس الأمن، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع اعتماد مشروع قرار برازيلي يدعو إلى هدن إنسانية في غزة.

 

 

 

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: تضامنا مع قطاع غزة تل أبیب

إقرأ أيضاً:

مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت

أكد امنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة المقيم فى اليمن، جوليان هارنيس، أن ميناء الحديدة لا يزال يعمل وقادر على استقبال الإمدادات التجارية والإنسانية.

جاء ذلك فى إطار تقييمه للوضع فى الميناء عقب الغارات الاسرائيلية، وجهود الأمم المتحدة لتوفير الغذاء والتغذية مع تزايد الاحتياجات.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، إن شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني أفادوا بأنه كلا الميناءين (الحديدة ورأس عيسى) مازالا يعملان وقادرين على استقبال الإمدادات التجارية والإنسانية.

وأضاف -نقلا عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية- أن محطات الطاقة في جميع أنحاء مدينة الحديدة تعمل بسعة محدودة للغاية، وأنه يتم توزيع الوقود على المرافق الصحية لإبقاء مولداتها تعمل حتى تستمر في تقديم الخدمات الصحية لمن يحتاجون إليها.

وأعلن الحوثيون، خروج كهرباء محافظة الحديدة عن الخدمة، نتيجة استهدافها بغارات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد الماضي.

وقال وكيل محافظة الحديدة المعين من قبل الحوثيين"أحمد مهدي البشر"، إن "الاستهداف شمل أربع مواقع حيوية خدمية تمثلت في محطات كهرباء وموانئ الحديدة والحالي ورأس كثيب، وخزانات الوقود في ميناء رأس عيسى النفطي".

واشار إلى أن خدمة الكهرباء بالحديدة وما جاورها خرجت عن الخدمة نتيجة الأضرار التي تعرضت لها المحطات جراء قصفها المباشر من قبل الاحتلال.

و أعلن الحوثيون ارتفاع ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلي، على محافظة الحديدة قبل يومين إلى 6 قتلى و57 جريحا.

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ365 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • تطورات اليوم الـ364 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • دعم شعبي ثابت في الدول العربية للفلسطينيين من دون تأثير على الحكومات
  • عرض شعبي لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” في مديرية بني العوام بحجة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41788 وإصابة 96794 آخرين
  • كيف أصبح التعليم في غزة بعد عام من حرب الإبادة الإسرائيلية؟
  • تطورات اليوم الـ363 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الاحتلال يعاقب الخليل بعد عملية تل أبيب ويفرض حظرا للتجوال على أحياء عدة
  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت