استقبل الأستاذ جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأربعا، السيد هانس غروندبرج، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، في مقر الأمانة العامة بالرياض.

وخلال ذلك، أكد البديوي، أن دول مجلس التعاون تدعم كافة الجهود الأممية التي تساهم في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلم في الجمهورية اليمنية وشعبها الشقيق، وفقاً للمرجعيات الثلاث.

وتم خلال اللقاء التأكيد على الموقف الثابت لمجلس التعاون بشأن دعم الشرعية في اليمن وإنهاء الأزمة اليمنية من خلال التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات الثلاث، المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

وذكرت وكالة أنباء البحرين، أن "ذلك تأكيداً لما جاء في بيان المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 43 ( ديسمبر 2022م)، والذي جدد فيه قادة دول مجلس التعاون على دعم الشرعية اليمنية متمثلة بمجلس القيادة الرئاسي، والكيانات المساندة لتمكينه من ممارسة مهامه في تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، والحفاظ على وحدته وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه".

اقرأ أيضاً باحث سياسي يحذر من سيناريو خطير للأزمة اليمنية ومنح الحوثي نصيب الأسد في ظل انشغال العالم بغزة شاهد .. خطيب أحد المساجد في غزة يشن هجوم عنيف على ايران واذرعها في اليمن والعراق ولبنان و يكشف استغلالهم للقضية الفلسطينية ميليشيا الحوثي يصادرون الأعلام الوطنية خلال المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي في غزة مقتل قيادي حوثي بظروف غامضة بعد إتهامه بنهب أسلحة كبيرة من حصن ”عفاش” بسنحان أول إعلان رسمي عن إنفجار جبل يزيد - عمران الذي تسبب بوفاة وإصابة 30 شخصا وتدمير المنازل وباء مجهول يقتل العشرات في مصر.. «المشهد اليمني» يكشف تفاصيل مرعبة من داخل القرية الموبؤة شيخ قبلي موالي للحوثيين يمهل محور المقاومة ساعات للرد على إسرائيل او التبرؤ منهم أول تحذير رسمي من منخفض مداري في اليمن يصل عددهم إلى مليون ونصف.. 200 ألف زجاجة إنسولين لمرضى السكر في اليمن منها إعادة أحمد علي ونشر قوات ”أحباب الله”.. ترتيبات إماراتية جديدة في اليمن (ترجمة خاصة) العليمي يبلغ المبعوث الأمريكي غضبه الشديد من القصف المروع لغزة ويبحث المساعي الحميدة بشأن اليمن إعلان رسمي للسلطات السعودية بشأن راعي الغنم اليمني الذي يعمل بلا مقابل منذ 20 سنة

من جانبه؛ قدم هانس غروندبرج شرحاً للأمين العام حول الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وذلك تمهيداً لعودة المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية، إضافة إلى تقديم شرح لجهود الأمم المتحدة بشأن تبادل الأسرى والمحتجزين بين كافة الأطراف.

وكان الصحفي والباحث السياسي اليمني، مصطفى ناجي، حذر في وقت سابق من سيناريو يجري الإعداد له بخصوص مستقبل الأزمة اليمنية، "في غفلة وانشغال العالم بما يدور في غزة ".

وقال إن مستجدات يمنية "ليست بالضرورة حميدة"، يمكن أن تحدث في الوضع الحالي، وأزمة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وانعكاس ذلك إقليميا ودوليًا.

وتوقع الباحث بإبرام صفقة بين أطراف الحرب اليمنية، تمنح مليشيات الحوثي نصيب الأسد.

حيث قال: "يمكن انجاز صفقة تقوض الشرعية اكثر مما مضى. وتمنح البلد اما للحوثي او إلى تقسيم متوسط الأجل يفاقم من معاناة اليمنيين ويبدد دولتهم ونظامهم السياسي". حسب تعبيره.

وأضاف الباحث في منشور على منصات التواصل الاجتماعي، رصده المشهد اليمني، أن "الصفقة التي تأخرت توشك على الحصول".

وأمس التقى وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، بتوجيه من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، برئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، وأعضاء مجلس القيادة.

وقال وزير الدفاع إنه التقى بالرئيس العليمي وأعضاء المجلس، ونقل لهم تحيات قيادة المملكة ودعمها للجمهورية اليمنية "وشعبها الشقيق".

وبحث اللقاء، آخر تطورات ومستجدات الشأن اليمني، والجهود المشتركة لدعم مسار السلام في اليمن"، وفقا لما ذكر الأمير خالد في منشور رصده "المشهد اليمني".

وأكد وزير الدفاع السعودي "تشجيع الأطراف اليمنية للتوصُّل إلى حلٍّ سياسي شامل ودائم تحت إشراف الأمم المتحدة، ينهي الأزمة اليمنية، ويحقق الأمن والسلام والتنمية لليمن وشعبه الشقيق".

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: مجلس التعاون فی الیمن

إقرأ أيضاً:

«الجامعة القاسمية» و«مجلس الذهب العالمي» يعززان التعاون في القطاع

الشارقة: «الخليج»
وقعت الجامعة القاسمية مذكرة تفاهم مع مجلس الذهب العالمي، لفتح آفاق تعاون علمي مشترك في اقتصاد الذهب بين مركز الشارقة للاقتصاد الإسلامي في الجامعة ومجلس الذهب العالمي، وتأتي هذه المذكرة في إطار تعزيز التعاون.
وقع المذكرة الأستاذ الدكتور عواد الخلف، مدير الجامعة، وأندرو نايلور، رئيس قسم الشرق الأوسط والسياسات العامة في مجلس الذهب العالمي، بحضور مسؤولي الجانبين.
وأعرب الخلف عن أهمية هذه المذكرة، مؤكداً أنها تمثل خطوة مهمة في تحقيق البعد الاقتصادي من فلسفة الجامعة القاسمية ورسالتها، لاسيما أن الجانبين يعملان معاً على التحضير لإقامة مؤتمر علمي مشترك في فصل الربيع المقبل يشارك فيه نخبة من كبار الخبراء والمتخصصين في اقتصاد الذهب.
فيما أشار نايلور إلى أن المذكرة تُعد خطوة مهمة في تلاقي الجهود نحو تعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الرائدة في مجال الاستثمار والاقتصاد العالمي كمركز الشارقة للاقتصاد الإسلامي في الجامعة.
وأكد الدكتور ياسر الحوسني، مدير مركز الشارقة للاقتصاد الإسلامي في الجامعة القاسمية، أهمية مذكرة التفاهم في تبادل الخبرات والتعاون العلمي، بهدف تطوير وسائل الاستثمار في الاقتصاد الإسلامي.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: العمل الخليجي المشترك ضمانةً أساسيةً لتحقيق مصالح دول مجلس التعاون
  • بمشاركة السلطنة.. مناقشة آليات النهوض بالعمل المؤسسي الزكوي الخليجي
  • "الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي" يضيء على التراث البحري
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن فلسطين
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن
  • أمين التعاون الخليجي يؤكد ضرورة توحيد جهود دول المجلس لمكافحة خطر المخدرات
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار
  • «الجامعة القاسمية» و«مجلس الذهب العالمي» يعززان التعاون في القطاع
  • مجلس التعاون الخليجي يرحب بالبيان الصادر عن اجتماع مدريد بشأن القضية الفلسطينية