أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة نجحت على مدار السنوات الأخيرة في استحداث وتطوير 1778 من البرامج واللوائح الدراسية والدبلومات والدرجات العلمية بمختلف أنواعها، بنظام الساعات المعتمدة وأنظمة التعليم الإلكتروني والمدمج والهجين والأوروبي، منها فقط في العام الأخير 136 برنامجا ولائحة ودرجة علمية، وكان أبرزها صدور اللائحة الجديدة لكلية الهندسة والتي جعلتها أول كلية هندسة بجامعة حكومية تُمكّن الطلاب من التخرج بعد 4 سنوات دراسية فقط.

استحدثنا وطورنا أكثر من 300 برنامج دراسي

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه فيما يتعلق بالبرامج الدراسية استحدثنا وطورنا أكثر من 300 برنامج دراسي في عدد من الكليات بنظام الساعات المعتمدة والتعليم الإلكتروني المدمج والنظام الأوروبي وفق المعايير العالمية واحتياجات سوق العمل وتوجهات الدولة، ونُتيح حزمة من البرامج الجديدة المتميزة في مختلف التخصصات والمجالات، وتم التوسع في برامج تخصصات وظائف المستقبل ومنها برامج البيانات الضخمة والريبورتات والبلوك تشين، وغيرها من التخصصات الجديدة، إلى جانب استحداث برامج في التخصصات البينية، حيث استحدثنا أول برنامج بكالوريوس في الشبكات والأمن السيبراني.

أول جامعة لديها أول بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي

وتابع أن الجامعة أول جامعة لديها أول بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي، ونهتم بالتوسع في برامج التخصصات الحديثة والبينية ووظائف المستقبل، بما يساهم في تقديم نظام تعليمي متميز في تخصصات غير نمطية يلبي احتياجات جميع الطلاب ليكونوا خريجين مؤهلين لسوق العمل العالمي بدرجة كبيرة من الكفاءة والتميز. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة التعليم العالي وزارة التعليم العالي

إقرأ أيضاً:

إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها فتح باب التقدم لدورة يوليو 2024، للحصول على حوافز النشر الدولي وإجمالي عدد الاستشهادات المرجعية Citation، بداية من اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو2024، ولمدة شهر من تاريخ الإعلان.

برامج دعم البحث العلمي

وأشار رئيس جامعة بنها إلى أن البحوث المقبولة في هذه الدورة، هي التي نشرت خلال عامين 2023 و2024، ولم يتم التقدم بها خلال الدورات السابقة، كما أن عدد الاستشهادات ستُحسب بناء على آخر خمس سنوات طبقًا للحسابات المعلنة لأعضاء هيئة التدريس على جوجل سكولار Google Scholar.

أضاف أنه يوضع في قائمة الحظر من المتقدمين ويمنع من الحصول على مكافآت برامج دعم البحث العلمي للجامعة كل من يحتوي حسابه على Google Scholar أبحاث لا تخصه، أو تقدم ببحوث سبق صرف مكافآت مالية عنها في دورات سابقة.

تنمية قدرات هيئة التدريس

وأضاف أن برامج دعم البحث العلمي التي تطلقها الجامعة لهيئة التدريس وشباب الباحثين تلعب دورًا كبيرًا في تنمية قدرات هيئة التدريس والباحثين، وتؤثر على التصنيف العالمي للجامعة.

مقالات مشابهة

  • إنجاز نحو مستقبل واعد.. تحويل اعتماد برنامج بكالوريوس إدارة أعمال في جامعة الباحة إلى الإعتماد البرامجي الكامل
  • جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل
  • جامعة زايد تعلن عن إضافة برامج أكاديمية للعام المقبل
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها
  • جامعة الأميرة نورة تطرح (4) برامج أكاديمية جديدة للعام الجامعي المقبل
  • جامعة الأميرة نورة تطرح 4 برامج أكاديمية جديدة للعام الجامعي المقبل
  • وزير التعليم العالي والسفير الإيطالي بالقاهرة يشهدان توقيع مذكرتي تفاهم
  • برنامج تدريبي لطلاب المدارس في البرمجة والروبوتات في جامعة القاهرة
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر
  • عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام: استحداث 4 تخصصات جديدة