صدى البلد:
2024-07-01@22:56:52 GMT

صناعة الحصر تواجه شبح الانقراض بالوادي الجديد

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

تعتبر صناعة الحصر النباتية بالوادي الجديد من الصناعات الحرفية التقليدية والتي كانت مصدر رزق للعديد من الأهالي في قرى المحافظة.


يقول اشرف توني أحد محترفي صناعة الحصر, إن صناعة الحصر النباتية تراجعت هذه الآونه أمام التكنولوجيا وظهور ماكينات الصناعات البلاستيكية الحديثة بعد أن كانت تحتل مكانه مميزة علي مستوي الصناعات الحرفية الأخرى , حيث كانت لها الصدارة في المعارض البيئية التي كانت تقام داخل المحافظة وخارجها.


وأضاف أن الحصر النباتية تصنع من نبات أخضر طويل، ينمو على ضفاف الترع والمستنقعات وبحيرات الصرف ، ويسمى "بالسمار" أو نبات الحلف وهو نبات أخضر طويل ينتهي برأس شوكي مدبب.


وعن طريقة التصنيع أوضح أنه يتم وضع نول من الخيوط حسب مساحة الحصيرة المراد تصنيعها مثبته بـ4 أوتاد ثم يبدأ نسج نبات السمار علي تلك الخيوط كما يتم وضع الألوان الخاصة بتزيين الحصر حتي تظهر في النهاية منتج مزركش بالألوان الطبيعية ,مشيراً الي أن السيدات وربات البيوت تفوقن على الرجال في هذه الحرفة.


وأضاف أبو الشيخ ,أن صناعة الحصرالنباتية , تعتبر من الصناعات المتوارثه من الأجداد حيث كان الأجداد يخصصون حجرة في كل منزل لعمل نول لتصنيع الحصر، وغالباً ما كانت تحرص ربة البيت على تعليم ابنتها أي حرفه بيئية مثل صناعة الحصر أو الخوص أو غيرها من الصناعات ,حيث كانت تتباهى ربات البيوت ببناتها اللاتي تعلمن تلك الصناعات.

محافظ الوادي الجديد يتابع أعمال الإنشاءات بنادي الهجن والفروسية الدولي


ومن جانبها أكدت فهيمه حسين باحدي قري  الفرافره ، أن جميع مستلزمات البيت كانت تصنع من الخامات البيئية حيث كان جهاز العروسة مصنًع من خامات البيئة مثل الخوص والسمار وسعف النخيل ,فضلاً عن تزيين جدران المنازل بقطع من الحصر الملونه وأشكال مصنعه من الخوص على شكل مفارش مستطيلة الشكل تفرش على الأرضية.


وأوضحت أن ظهورالصناعات البلاستيكية قضي علي العديد من الصناعات الحرفية التقليدية التى كانت تمثل مصدر رزق للعديد من الأسر الواحاتية فضلا عن كونها تراث لاهالي الواحات.


ومن جانبها طالبت نادية عزمي مقررة المجلس القومي للمرأة الجمعيات الأهلية بضرورة تبني تلك الصناعات والمنتجات الحرفية للحفاظ عليها من الاندثار لكونها منتجات تراثية تمثل فلكلور شعبي للمنتجات البيئية بالمحافظة.

600 599 598 596

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اخري الانقراض البلاستيكي الشيخ الجمع الوادي المحافظة لمحافظة من الصناعات

إقرأ أيضاً:

قنا.. المنطقة الحرفية بالترامسة توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. تفاصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، عن بدء العمل بمشروع إنشاء المنطقة الحرفية بالترامسة ضمن مشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر علي مساحة 20 فدانا، سوف توفر  16 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بحجم استثمارات بلغ 412 مليون جنيه، يستفيد منها 1.8 مليون نسمة، جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده محافظ قنا، لمناقشة بدء تنفيذ المرحلة الاولى من المشروع، بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ ، وحسام حمودة السكرتير العام للمحافظة، والمهندس أسامة شكرى  رئيس قطاع المشروعات الصناعية بالجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية التابع لوزارة التجارة والصناعة ، والمهندس عادل السيد مدير عام مشروعات وجه قبلي بالجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية، والمهندس عادل الشيمى رئيس مجلس إدارة شركة الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقارى المنفذة للمشروع ورؤساء الشركات المعنية وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأضاف الداودي بأن المشروع يضم مرحلتين، الاولي منطقة للورش و تضم 456 ورشة ( 96 ورشة نجارة - 96 ورشة بلاط – 132 ورشة إصلاح سيارات - 132 ورشة إصلاح معدات زراعية )، والمرحلة الثانية تضم منطقة للخدمات وتشمل " مسجد ، نقطة اسعاف ، وحدة إطفاء ، نقطة شرطة ، كافتيريا ، مباني إدارية ، غرف أمن " ، كما يضم المشروع تنفيذ عدد من المحال التجارية للتسهيل على أصحاب الورش و المترددين .

ومن جانبه شدد محافظ قنا، على الشركة المنفذة ضرورة إلالتزام بتطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية للحفاظ على سلامة العاملين، مع وضع جدول زمنى محدد لتنفيذ مراحل المشروع، مشيرا إلى أن المحافظة لديها خطة طموحة نحو التوسع فى إقامة المناطق الحرفية ضمن خطة الدولة التى تسعى إلى تعزيز التنمية المحلية المستدامة، وخلق فرص عمل حقيقيه للشباب، حيث تم افتتاح المجمع الصناعى الحرفى بقرية الكرنك التابعة لمركز أبوتشت خلال شهر أغسطس الماضى، فضلا عن تخصيص 15 فدان لإقامة منطقة حرفية بقرية أبومناع شرق التابعة لمركز دشنا ، وتم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى المبدئية للمنطقة ، و تخصيص مساحة 42 فدان بالظهير الصحراوى بمركز نقادة لإقامة منطقة حرفية للحرف اليدوية والصناعات الصغيرة ، وكذلك إقامة منطقة حرفية أخرى بمركز فرشوط .

IMG-20240701-WA0009 IMG-20240701-WA0008 IMG-20240701-WA0007

مقالات مشابهة

  • فصل الكهرباء عن 4 مناطق بمركز الخارجة بالوادي الجديد
  • قنا.. المنطقة الحرفية بالترامسة توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. تفاصيل
  • بدء إنشاء منطقة الترامسة الحرفية غرب قنا
  • «الخضيري» يوضح الفروق بين الزيوت النباتية.. ويحث على تجنب السمن النباتي المهدرج
  • صحفي يحذر الحوثيين: مصيركم بيديكم، الاستسلام أو الانقراض
  • حريق يلتهم مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ بالوادي الجديد.. صور
  • صور.. احتفالا بذكرى ٣٠ يونيو.. توزيع هدايا عينية وورد على المواطنين بالوادي الجديد
  • النيابة العامة تصرح بدفن جثمان شاب عثر عليه متوفيا داخل منزله بالوادي الجديد
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • سفيري ألمانيا والاتحاد الأوربي ينبهران بمنظومة صناعة الطيران بمنطقة النواصر