شهد قصر ثقافة بنها، أولى فعاليات الأسبوع الثقافي للمرأة، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، عن "دور المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة فى مواجهة الفقر".

تضمنت الفعاليات محاضرة بعنوان "تمكين المرأة اقتصاديا" أوضحت خلالها د. منى مصطفى زهران -مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين ومقرر المجلس القومى للمرأة بالقليوبية- أن تمكين المرأة اقتصاديا يعد أحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ سعيا لتحسين قدرة المرأة وفرص تمكينها في سوق العمل ونشر ثقافة ريادة الأعمال، أعقب ذلك الحديث عن دورة حياة المشروع، والتمويل سواء من مصادر خارجية أو مصادر داخلية، وكذلك التخطيط للمشروع، وأخيرا التسويق سواء من خلال المنتج وسعره ومكان البيع والمنافسين.

وفي ضوء التعاون مع وزارة التربية والتعليم وضمن برامج إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، نظم فرع ثقافة القليوبية برئاسة ياسر فريد مجموعة من الفعاليات لطلاب المدارس، حيث أعد بيت ثقافة شبين القناطر، قراءة في كتاب بعنوان "مدن لا مرئية" تأليف إيتالو كالفينو، ترجمة ياسين طه حافظ، أعدته حنان كامل الطناني، وذلك بالمدرسة الثانوية الصناعية للبنات، والتي أوضحت أن الكتاب يصف لنا المدن التي يراها المؤلف في هذه الامبراطوريّة مدنا حصينة لا يمكن غزوها، لا يمكن أن تقهر، بينما هي مدن ظاهرها رموز، مدن خفيّة لا ترى، والغريب فيها أنها تفتقر إلى الصلابة، إلى المادة في تكوينها. هي مدن أشكال وأصوات وحركات، مدن تشعر بوجودها ولا تراها.

مكتبة الإسكندرية تفوز بجائزة المجلس العربي للآثاريين في ذكراه.. هل تأثر الغيطاني بنجيب محفوظ؟

كما نظمت مكتبة كفر علي شرف الدين، محاضرة مبسطة لمجموعة من طلاب المدارس حول الطاقة وصورها والطاقة المتجددة ألقاها صلاح إبراهيم، إضافة لإقامة مسابقة ثقافية بهدف فتح أفاق جديدة للمعرفة والاطلاع إشراف نورا محمد.

وأعد قصر ثقافة بهتيم محاضرة للطلاب حول خطورة التدخين وتوجيههم بمحاولة تجنب الجلوس بجوار المدخنين وعدم تقليدهم، إلى جانب إقامة مسابقة في المعلومات العامة للأطفال، ألقاها محمد بكر، بالإضافة إلى إعداد مجلة حائط بمناسبة اليوبيل الذهبي لانتصار السادس من أكتوبر، ومعرض رسوم أطفال نتاج الورش السابق تنفيذها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ثقافة الأسبوع الثقافي الأكاديمية المهنية للمعلمين التمكين الاقتصادي للمرأة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

"المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم

شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي السياق، واصلت مكتبة الطفل والشباب بسنورس فعاليات ورشة المبدع الصغير تضمنت ورشة دراما "كتابة العمل المسرحي" تدريب وإشراف إميل الفنس، في إطار مبادرة ثقافتنا في أجازتنا، تضمنت الفعاليات التدريب على كيفية صياغة الحدث الدرامي (بداية - وسط - نهاية) وتعريف المتدربين ما هو الدافع الدرامي (القصد الجنائي بلغة القانون) وأهميته للعمل المسرحي، ثم كيف ننتقل منه لحل تلك العقدة بعد الوصول لذروة الأحداث، وتوعية المتدربين على أهمية هذا التدريب لرفع قدرات الممثل الشامل، تلاها تكليف المتدربين بكتابة قصة قبل حضور الورشة وبحضور الورشة تعلموا القواعد السليمة لكتابة القصة وكيفية تحويلها لمسرحية، وتستمر الورشة يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع الساعة السادسة مساء.

فيما نظمت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة يوم ترفيهي تضمن اكتشاف مواهب في الغناء وإلقاء الشعر، وقام الاطفال بعرض اسكتش مسرحي بعنوان "اكتشف موهبتك"، إشراف هناء حسن مسئول مكتبة الطفل بالموقع، فيما عقد قسم أطلس المأثورات بفرع ثقافة الفيوم، بمكتبة الفيوم العامة، ورشة حكى شعبى البطولات الشعبية أدارها الباحث ياسر حمدى سيد كبير باحثى أطلس المأثورات، تناولت الورشة سيرة البطل الشعبى على الزيبق وحكاية بطولة الدفاع الجوي خلال حرب الاستنزاف.

محاضرة بعنوان الهوية المصرية بفرع ثقافة الفيوم 

وشهدت مكتبة حى جنوب محاضرة بعنوان الهوية المصرية،أوضح فيها الباحث أسامة محمود عيسوى مفهوم الهوية المصرية وهى مجموعة السمات والقيم التى تتميز بها المصريين عن غيرهم مثل القيم الدينيه والأخلاقية، وقيم العمل والمسئولية تجاه البلد، وسبل تعزيز الهوية المصرية. 

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

مقالات مشابهة

  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • حفل موسيقي في ثقافي جبلة للجمعية العلمية التاريخية
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم 
  • ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية
  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • بعد مايا مرسي .. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • عمر السعيد يطلق مسابقة «سهلة ماتستصعبهاش»
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة