كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أن لقطات مصورة مأخوذة من "كاميرات" مثبتة على رؤوس مسلحين تابعين لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، قُتلوا في هجوم السبت 7 أكتوبر الجاري، أظهرت أن المهاجمين كانوا يعرفون كثيرا من المعلومات والأسرار المتعلقة بالجيش الإسرائيلي، ونقاط ضعفه.

في إحدى اللقطات التي اطلعت عليها الصحيفة -وفق قولها- وتحققت منها خلال إجراء مقابلات مع مسؤولين إسرائيليين، يتبين أن 10 مسلحين من كتائب القسام -الذراع العسكرية لحماس- كانوا يعرفون بالضبط كيفية العثور على مركز للمخابرات الإسرائيلية، وكيفية الدخول إليه.

وتظهر اللقطات لحظة عبورهم إلى إسرائيل، حيث اتجهوا شرقا على متن 5 دراجات نارية، كل واحدة تحمل مسلحين اثنين.

وبعد كيلومترات عدة، تنحرف المجموعة عن الطريق العام إلى منطقة الغابات، حيث نزلوا خارج بوابة غير مأهولة تقود لقاعدة عسكرية. ثم فجّروا بعدها حاجزا بعبوة ناسفة صغيرة، ودخلوا القاعدة وتوقفوا لالتقاط صورة شخصية جماعية، ثم أطلقوا النار على جندي إسرائيلي، فأردوه قتيلا.

اقرأ أيضاً مفاجأة.. فيديو جديد يُبرئ الجهاد الإسلامي ويثبت ارتكاب إسرائيل لمـجزرة مستشفى المعمداني بعد دقائق من انتهاء زيارة بايدن إلى إسرائيل.. كتائب القسام تقصف تل أبيب برشقة صاروخية الرئيس الأمريكي: لو لم تكن هناك إسرائيل لعملنا على إقامتها.. ومسؤولون: تفكيك حماس قد يستغرق سنوات أخطر تصريح للرئيس الروسي بوتين: حاملات الطائرات الأمريكية في بحر المتوسط تقع في مرمى صواريخنا إسرائيل تسحب سفراءها من مصر والمغرب بعد موجهة الاحتجاجات الشعبية الغاضبة المطالبة بطردهم عاجل: الجيش الإسرائيلي يعلن الاستعداد للتحرك البري في قطاع غزة تضامنًا مع أهالى غزة.. عمرو دياب يغير صورة صفحته الرسمية لعلم فلسطين وصية.. طفلة فلسطينية تشعل مواقع التواصل الإجتماعي ”أسامة حمدان ”القيادي بحركة حماس ”فشل الاحتلال في شيطنة المقاومة..و إتضحة الحقيقه تريند رقم 1 عالمياً.. باسم يوسف يكشف الوجه القبيح للصهاينة في الإعلام الأمريكي..ومشاهدون: عرفنا منك الحقيقة الغائبة برلماني مصري: استعدوا من الآن الحرب الكبرى قادمة.. لتحقيق حلم إسرائيل ‘‘من الفرات إلى النيل’’ المقاومون في الخنادق يتناولون التمرة الحادية عشر

خريطة بالألوان
وتقول الصحيفة، إنه للحظة، بدا أن المهاجمين غير متأكدين من المكان الذي سيتوجهون إليه بعد ذلك، لكن أحدهم أخرج من جيبه خريطة مفصلة للقاعدة وبالألوان.

ثم جرى بعدها إعادة توجيه المجموعة ليجدوا بابا مفتوحا لمبنى محصن، وبمجرد دخولهم، وصلوا لغرفة مليئة بأجهزة الحاسوب في مركز الاستخبارات العسكرية، وكان هناك جنديان إسرائيليان يحتميان تحت سرير في الغرفة، جرى قتلهما بعد ذلك بالرصاص.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه اللقطات، التي وجدت في الكاميرا المثبتة على رأس أحد مسلحي حماس وقتل فيما بعد في الاشتباكات، توفر تفاصيل وصفتها بالمرعبة، عن كيفية تمكن حماس من مفاجأة أحد أقوى الجيوش في الشرق الأوسط والتغلب عليه، يوم السبت قبل الماضي.

وتضيف أنه "من خلال التخطيط الدقيق والمعرفة غير العادية بأسرار إسرائيل ونقاط ضعفها، تمكنت حماس وحلفاؤها من اجتياح جبهة إسرائيل من غزة بعد وقت قصير من الفجر".

وتضيف أن المهاجمين استخدموا طائرات مسيرة لتدمير أبراج المراقبة والاتصالات الرئيسة على طول الحدود مع غزة، مما أثر في أداء الجيش الإسرائيلي.

أهداف محددة
ويقول المسؤولون الإسرائيليون، إن حماس استخدمت متفجرات وجرارات لفتح فجوات في الحواجز الحدودية، مما سمح لـ 200 مهاجم بالتدفق في الموجة الأولى، و1800 آخرين في وقت لاحق من ذلك اليوم.

وتتابع الصحيفة أن المهاجمين استخدموا الدراجات النارية والشاحنات الصغيرة، لاجتياح ما لا يقل عن 8 قواعد عسكرية، وشنوا هجمات في أكثر من 15 قرية ومدينة.

الصحيفة أشارت إلى أن الهجوم كان منسقا كما تظهر الوثائق والمقاطع المرئية، حيث عُيّنت فرق من المهاجمين لأهداف محددة.

وأظهرت لقطات من الكاميرات المثبتة على رؤوس المهاجمين، بما في ذلك مقطع مرئي لمداهمة مركز للمخابرات، مسلحين من القسام، من لواء النخبة المدرب تدريبا عاليا، وهم يقتحمون حواجز في قواعد عدة مع ساعات الصباح الأولى.

قلق إسرائيلي
وتنقل نيويورك تايمز عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قوله، إن المهاجمين عرفوا بالضبط مكان خوادم الاتصالات ودمروها في قواعد عسكرية عدة.

وفي أماكن أخرى، نُشِر مهاجمون آخرون على تقاطعات الطرق الرئيسة لنصب كمين لتعزيزات إسرائيلية، وفقا لأربعة ضباط ومسؤولين كبار.

وتقول الصحيفة، إن الوثائق التي عُثر عليها مع مسلحي القسام والمقاطع المرئية الخاصة بالهجوم والمقابلات مع مسؤولين أمنيين، تُظهر أن المجموعة كان لديها فهم متطور بشكل مدهش لكيفية عمل الجيش الإسرائيلي وتمركز وحدات معينة، وكذلك الوقت الذي سيستغرقه وصول التعزيزات.

ويقول الجيش الإسرائيلي، إنه بمجرد انتهاء الحرب، فإنه سيحقق في كيفية تمكن "حماس" من اختراق دفاعاته بهذه السهولة.

ولكن سواء كان هناك إهمال من القوات الإسرائيلية حول ما يتعلق بأسرارها، أو أنها مخترقة من قِبل جواسيس؛ فإن ما كُشِف عنه قد أثار بالفعل قلق المسؤولين والمحللين، الذين تساءلوا كيف يمكن للجيش الإسرائيلي، المعروف بجمع المعلومات الاستخبارية، أن يكشف عن غير قصد كثيرا من المعلومات حول عملياته الخاصة، وفقا للصحيفة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم صاروخي يمني “غير مجرى التاريخ” في الحروب البحرية

الجديد برس:

كشفت وسائل إعلام دولية عن تفاصيل مثيرة بشأن تعرض حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور” لهجوم صاروخي من قبل قوات صنعاء في البحر الأحمر الشهر الماضي، مما دفعها إلى اللجوء إلى ميناء جدة السعودي.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميرور” البريطانية، فإن هذا الهجوم قد غير مجرى التاريخ في الحروب البحرية.

ووصفت الصحيفة لجوء حاملة الطائرات الأمريكية إلى ميناء جدة بأنه “تراجع” و”بحث عن ملجأ”، مما يدل على مدى تأثير الهجوم على القوات الأمريكية.

وأضافت أن هذا الحدث قد يشكل “فصلاً جديداً في تاريخ الحروب” و”غير قواعد اللعبة في الحرب البحرية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن حاملة الطائرات كانت تعتبر رمزاً للقوة البحرية منذ الحرب العالمية الثانية، ولكن الهجوم الذي شنته قوات صغيرة في اليمن قد كشف عن مدى ضعفها.

كما نوهت إلى أن قوات صنعاء تمكنت من إتلاف سفينة إنزال بريطانية خلال هجماتها البحرية، مما يدل على قدراتها العسكرية المتزايدة.

ووفقاً للصحيفة، تخوض عشرات الدول الغربية والبحرية الأمريكية، المجهزة منذ الحرب الباردة لمحاربة القوى العظمى، معركة خاسرة على ما يبدو ضد قوات صنعاء في البحر الأحمر.

وأضافت أن نجاح قوات صنعاء في تهديد القوات الأمريكية وإجبارها على اتخاذ إجراءات دفاعية يشكل “فصلاً جديداً في تاريخ الحروب”.

ويعتبر هذا الهجوم هو الأول من نوعه ضد حاملة طائرات أمريكية في المنطقة، مما يدل على قدرات قوات صنعاء المتطورة وتصميمها على مواجهة أي تهديد.

وقد أثار هذا الهجوم أيضاً تساؤلات حول فعالية الدفاعات الأمريكية في مواجهة الهجمات الصاروخية اليمنية.

مقالات مشابهة

  • صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم صاروخي يمني “غير مجرى التاريخ” في الحروب البحرية
  • صحيفة عالمية تكشف عن الوجهة التي لجأت اليها (ايزنهاور) بعد استهدافها
  • أقتلوا الأسرى والآسرين: صحيفة عبرية تكشف: الجيش الإسرائيلي فعّل إجراء “هانيبعل” في 7 أكتوبر
  • معاريف: “إسرائيل” خسرت منذ اللحظات الأولى للحرب.. عجز لا ينتهي
  • إسرائيل تكشف معلومات جديدة عن هجوم 7 أكتوبر وتطبيقها لبروتوكول "هانيبال"
  • حماس تكذب مزاعم إسرائيل بوجود مقاومين بمدرسة الجاعوني
  • صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • صحيفة بريطانية: واشنطن تستشعر فرصة كبيرة في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • ماذا تبلغ نصرالله مؤخراً؟ صحيفة إسرائيلية تكشف
  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي