أعلن بنك لِشا ذ.م.م (عامة) («البنك» أو «بنك لِشا») عن نتائجه المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2023، والتي سجل خلالها أرباحًا صافية بلغت 66.8 مليون ريال قطري منسوبة إلى المساهمين في البنك، بزيادة قدرها 5.1% عن نفس الفترة من العام الماضي، ما يعكس التزام البنك وسعيه المستمر إلى تحقيق ربحية مستدامة.

 
وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، بلغت الإيرادات من الرسوم وتوزيعات الأرباح 53 مليون ريال قطري، والذي يُعزي بشكل جزئي إلى زيادة تدفقات الدخل من المحفظة الاستثمارية التي تم تطويرها خلال الفترات السابقة. وعلاوة على ذلك، أدى توسيع محفظة الصكوك الخاصة بالبنك إلى زيادة كبيرة في الدخل ليبلغ 50.3 مليون ريال قطري خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2023 بزيادة وقدرها 166% عام بعد عام. ومن حيث إجمالي الأصول المُدارة، حقق البنك أداءً قوياً بلغ 6 مليار ريال قطري بزيادة قدرها 39% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
كذلك، شهد إجمالي ودائع العملاء نمواً ملحوظاً حيث بلغت 3 مليار ريال قطري، بزيادة 38% مقارنة بـ 2.2 مليار ريال قطري مسجّلة خلال نفس الفترة من العام المنصرم. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت استثمارات البنك إلى 2.4 مليار ريال قطري، بمعدل نمو وقدره 67% مقارنة بـ 1.4 مليار ريال قطري في 30 سبتمبر 2022.
في 30 سبتمبر 2023، بلغ إجمالي أصول البنك 6.2 مليار ريال قطري مسجلاً زيادة قدرها 55% مقارنة بـ 4 مليار ريال قطري خلال الفترة نفسها من العام المنصرم. وارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 1.2 مليار ريال قطري. مقارنة بـ 1.1 مليار ريال قطري في 30 سبتمبر 2022. في حين بلغ معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين 7.66%، وسجّل العائد على الأصول 1.56%. بلغت القيمة الدفترية للبنك 1.06 ريال قطري، بينما سجّلت ربحية السهم السنوية 0.08 ريال قطري، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 19.62% في 30 سبتمبر 2023.
 صرّح سعادة الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة بنك لِشا، قائلاً:  «يسعدني أن أعلن أن بنك لِشا مستمر في تحقيق الربحية خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث تؤكد هذه النتائج التزامنا بالمُضي نحو مزيد من التميّز والابتكار، وسعينا الدؤوب لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية ونهجنا التقدمي الطموح وسط التحديات التي تواجه البيئة الاستثمارية العالمية.
ويّعد أداء البنك خلال الربع الثالث اقراراً على استمرار رحلتنا نحو تعزيز القيمة المضافة لكل من مساهمينا وعملائنا. ومن هنا، نؤكّد أننا سنواصل الارتقاء بجميع جوانب أعمالنا من خلال المحافظة على هذا الزخم الإيجابي، مع التركيز على زيادة الإيرادات عبر تطوير محفظة استثمارية قوية للبنك.»
ومن جهته، صرّح ايضاً السيّد محمد إسماعيل العمادي، الرئيس التنفيذي لبنك لِشا بما يلي : 
«نحن سعداء للغاية باستمرار بنك لِشا في تحقيق نتائج إيجابية في محفظته الاستثمارية المتنوعة خلال الربع الثالث من عام 2023. ويشكّل النهج المعتمد الذي يرّكز على العملاء الركيزة الأولى والأهم لهذا النجاح، حيث نوّطد علاقاتنا معهم ونقدم حلولًا مالية مبتكرة وخدمات مخصصة لتلبية احتياجاتهم المتطورة. بالإضافة إلى ذلك، نحن ملتزمون باتخاذ خطوات مدروسة من اجل تعزيز نمونا عبر مختلف مجالات أعمالنا الرئيسية.  وعلى الرغم من تحديات السوق، تظهر مؤشراتنا المالية تفاؤلًا كبيراً، كما أن خبراتنا وقدراتنا تؤهلنا لمزيد من النجاحات خلال الفترة المتبقية من العام الحالي ولتحقيق أهدافنا في نهاية هذا العام.”
وتجدر الإشارة إلى أن بنك لِشا ذ.م.م. (عامة)، هو أول بنك استثماري مستقل متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومرخص من قبل هيئة تنظيم مركز قطر للمال ومدرج في بورصة قطر تحت الرمز (QSE-QFBQ).
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر النتائج المالية ملیون ریال قطری ملیار ریال قطری مقارنة بـ من العام

إقرأ أيضاً:

“فيرتيغلوب” تعتمد توزيعات أرباح بقيمة 551 مليون درهم عن النصف الأول

أعلنت شركة فيرتيغلوب، أن مجلس إدارتها وافق على توزيعات أرباح نقدية مؤقتة للنصف الأول من عام 2024، بقيمة 150 مليون دولار، ما يعادل 551 مليون درهم أو 6.6 فلس لكل سهم.

وسيتم توزيع الأرباح في شهر أكتوبر للمساهمين المسجلين في 10 أكتوبر 2024 ، فيما تواصل الميزانية العمومية القوية والإدارة الفعّالة للتدفق النقدي في شركة فيرتيغلوب تمكينها من متابعة فرص النمو الانتقائية ذات القيمة المضافة وتحقيق عوائد للمساهمين.

وسيبلغ إجمالي التوزيعات النقدية المدفوعة للمساهمين، بما فيها توزيعات الأرباح النقدية للنصف الأول من عام 2024، 2.42 مليار دولار منذ الطرح العام الأولي في أكتوبر 2021، ما يعني أن الأرباح التي تدفعها الشركة للمساهمين تعتبر واحدة من أعلى المعدلات ومقاييس العائد الإجمالي في قطاعها.

واستناداً إلى توزيعات الأرباح المعلنة، تتجاوز عائدات الأرباح السنوية 5%، مما يعزز التزام الشركة بتقديم عوائد قوية للمساهمين.

وقال أحمد الحوشي ، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيغلوب :”تعتبر توزيعات الأرباح المعتمدة من فرتيغلوب بقيمة 150 مليون دولار دليلاً آخر على مرونة أعمالنا وقدرتنا على الحفاظ على توليد تدفقات نقدية قوية على الرغم من تقلبات السوق، وبيئة تشغيل معقدة، مشيرا إلى أن المبادرات التي أطلقناها في عام 2024 تدعم هذه التوزيعات، وذلك لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية”.

وأضاف أن شركة فيرتيغلوب تدخل مرحلة مهمة من النمو، حيث تعمل على تسريع تطوير سلسلة قيمة الهيدروجين المستدامة وتوسيع منصتها العالمية لحلول الأمونيا والهيدروجين النظيف ، مؤكدا أهمية الاستفادة من الفرص الجديدة .وام


مقالات مشابهة

  • 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • «فيرتيغلوب» تعتمد توزيعات أرباح النصف الأول بقيمة 551 مليون درهم
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • “فيرتيغلوب” تعتمد توزيعات أرباح بقيمة 551 مليون درهم عن النصف الأول
  • 160 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في سبتمبر
  • بعد تحديات هائلة: شركة كمران تعلن توزيع 2.17 مليار ريال أرباحًا للمساهمين
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023