5 أنواع من المساعدات لاستكمال الطلبة المتعثرين لدراستهم في الجامعة

5 مدارس لـ «السلم» تساعد غير القادرين على متابعة تعليمهم

السماح للعاملين بالقطاع الخاص بتقديم طلبات استثناء للتقديم بالمدارس الحكومية

تنخرط مؤسسات وجهات حكومية وخاصة عدة بالدولة في مجال تمكين المقيمين ذوي الدخل المنخفض من تعليم أبنائهم في بيئة تعليمية صالحة على كافة المراحل التعليمية ابتداء من التعليم المبكر حتى التعليم الجامعي.


وتتصدر المشهد في مجال مساعدات الدولة في مجال التعليم لذوي الدخل المنخفض، مدارس السلم التي تتوسع بشكل كبير سنويا من أجل استيعاب أكبر قدر من هذه الفئات لضمان الوصول غير المنقطع إلى التعليم الجيد لكل طفل.

وسعت مؤسسة التعليم فوق الجميع بالتعاون مع مؤسسات حكومية وخيرية عدة داخل الدولة لتحويلها إلى تجربة فريدة من نوعها تضم حاليا 5 مدارس وتستوعب آلاف الطلبة.
قال الدكتور يحيى الآغا مدير مدرسة « السَّلم» الثانية، في حوار سابق مع العرب إن مدارس «السَّلم» توفر فرصة لغير القادرين على متابعة دراستهم لأسباب اقتصادية، موضحا أن مدرسته تحتضن أكثر من 13 جنسية أغلبهم من سوريا واليمن وذلك لتضررهم من النزاعات والحروب ببلدانهم.

بصمة مهمة 
وأضاف الآغا أن تجربة مدارس «السَّلم» أحدثت بصمة في مسيرة طلابها والعاملين بها، موضحا أن من شروط القبول أن يكون الطالب انقطع عن الدراسة لمدة عام كامل أو لم يسجل في مدرسة خاصة أو حكومية أو يكون قادما من خارج دولة قطر وبعد تقييم الأهلية المالية. 
كما تسمح وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، لأولياء الأمور المقيمين الذين يعملون في الخاص والشبه حكومي والغير عاملين والذين لا يمكنهم تسجيل أبنائهم في المدارس الحكومية تقديم طلب استثناء للتسجيل، الأمر الذي يعد لافتة طيبة خاصة مع تخفيض رسوم الكتب والمواصلات لطلبة المدارس الحكومية.

التعليم العالي
وعلى المستوى الجامعي، تقدم جامعة قطر عبر قسم الخدمات المالية الطلابية، مساعدات مالية لطلبة البكالوريوس الذين يواجهون صعوبات مالية في تغطية نفقاتهم التعليمية، وتوفر هذه الخدمة أنواع مختلفة من المساعدات المالية لفئات مختلفة من الطلاب، خصصت لدعم تمكينهم ونجاحهم في جامعة قطر، وذلك وفقًا لسياسات وإجراءات محددة بناء على الوضع المالي والأكاديمي.
وخصصت الجامعة خلال العام الأكاديمي 2021 /2022، 35 مليون ريال لتوفير حزمة من المساعدات المالية، وقد استفاد 2690 طالبا وطالبة من هذه المساعدات منهم 1375 طالبا وطالبة تلقوا مساعدات مالية لسداد الرسوم الدراسية.
وتشمل المساعدات المالية التي تقدمها الجامعة، عدة أنواع هي المساعدة المالية الشهرية، والمساعدة المالية الطارئة، وإعفاء كامل أو جزئي من رسوم المواصلات، وتسديد كامل أو جزئي من الرسوم الدراسية، وتسديد كامل أو جزئي من رسوم السكن الجامعي، والتمويل الخارجي لبرامج المساعدات المالية بالتعاون مع بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية الشريكة.
وتمثل مساعدات الدعم الخارجي لطلبة جامعة قطر عاملا فعالا في توفير الدعم المالي المناسب لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة ممن يواجهون صعوبات مالية لاستكمال تعليمهم الجامعي، وسعت جامعة قطر ممثلة في قسم الخدمات المالية الطلابية للتنسيق مع عدد من أهم المؤسسات المعنية بتقديم الدعم المالي لطلبة العلم عبر توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من المؤسسات منها قطر الخيرية ومؤسسة التعليم فوق الجميع عبر برنامج الفاخورة ومركز الإنماء الاجتماعي «نماء» ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية ومؤسسة عفيف الخيرية.

مساعدات خارجية 
ويركز برنامج الفاخورة الذي تحتضنه مؤسسة التعليم فوق الجميع على تحسين الوصول للتعليم الجيد للأشخاص الضعفاء والمهمشين في البلاد النامية، باعتبارها أداة تمكين للتنمية البشرية، وقد تم خلال عام 2018 عقد اتفاقية تعاون بين جامعة قطر ومؤسسة التعليم فوق الجميع لتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج لغرض دعم طلبة الجامعة المتعثرين مالياً في سداد رسومهم الدراسية واستكمال مسيرتهم التعليمية، وذلك بتمويل من بعض المؤسسات والشركات التي لديها شراكات مع مؤسسة التعليم فوق الجميع وتحت إشراف برنامج الفاخورة التابع للمؤسسة.
وفيما أعدت مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية، برنامج المكافآت المالية للطلبة القطريين المتميزين أكاديمياً من ذوي الدخل المحدود، وهو معني بتقديم مكافأة مالية فصلية مقدارها 5000 ريال لعدد من الطلبة القطريين المتعثرين مادياً والمتميزين أكاديمياً بهدف تحفيز طلبة جامعة قطر لبذل المزيد من الجهد والتفوق وخلق روح التنافس للاستمرار في مسيرة التميز من خلال تقديم الدعم المادي المناسب لمساعدتهم في توفير احتياجاتهم المالية الجامعية وغير الجامعية.

«سراج» و«نماء»
أما برنامج «سراج» لدعم التعليم الجامعي التي تتبناه مؤسسة عفيف الخيرية معني بتقديم مساعدة مالية فصلية لعدد من الطلبة غير القطريين من ذوي الدخل المحدود الملتحقين بالتخصصات العلمية، ويهدف هذا البرنامج إلى مساعدة هذه الفئة من الطلبة في استكمال تعليمهم الجامعي من خلال تقديم دعم مالي مناسب يساعدهم في تسديد رسومهم الجامعية الخاصة بالمواد الدراسية ورسوم الكتب الدراسية.
في حين، يقدم مركز الإنماء الاجتماعي «نماء» برنامج «تمكين طالب جامعي» لدعم الطالب الجامعي المتعثر مادياً من مواصلة تعليمه الجامعي عبر توفير الدعم المالي المناسب في تغطية كامل الرسوم الدراسية الخاصة بالمواد الدراسية، وذلك بعد التنسيق وتوزيع الأدوار بين كل من قسم الخدمات المالية الطلابية ومركز الإنماء الاجتماعي والطالب المستفيد من هذه الخدمة وفق آلية محددة تم الاتفاق عليها.
وإضافة إلى برنامج علِّم طالبا جامعيا الذي ترعاه مؤسسة قطر الخيرية ويهدف البرنامج الذي أطلق في عام 2015 إلى رفع معدّلات الالتحاق بالجامعة للطلبة الذين يعانون من صعوبات مادية تحول دون مواصلة تعليمهم الجامعي والاستمرار فيه. ويسعى من أجل تحقيق هذا الهدف لتطوير المحصلات الفردية والاجتماعية لهؤلاء الطلاب، عن طريق جمع التبرعات للمساهمة في سداد الرسوم الجامعية عن طلبة البكالوريوس أو التأسيسي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر دعم الطلبة جامعة قطر الجمعيات الخيرية مؤسسة التعلیم فوق الجمیع المساعدات المالیة جامعة قطر من الطلبة

إقرأ أيضاً:

ختام فعاليات الأسبوع التعريفي بجامعة المنصورة الجديدة للطلاب الجدد للعام الجامعي 2024 -2025 م

 نظمت جامعة المنصورة الجديدة أسبوعًا تعريفيًا لكليات الجامعة المختلفة وبرامجها، تحت رعاية الدكتور معوض محمد الخولي، رئيس جامعة المنصورة الجديدة

 

حيث تم الترحيب بالطلاب الجدد والقدامى وتهنئتهم بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، تم استقبال طلاب جميع كليات الجامعة وتعريفهم بما تشمله الدراسة بها وبأقسامهم وأنظمتها المختلفة، ومجالات عمل كل كلية وبرنامج.

والجدير بالذكر أن إدارة الجامعة تعمل على خدمة الطلاب وإزالة كافة العقبات التي تواجههم لتيسير العملية التعليمية بالجامعة، وتوضيح أهم الخطى لهم خلال مسيرتهم القادمة، وذلك بوضع رؤى واضحة أمامهم عن الكلية التي تقدموا إليها، ورفع مستوى الوعي لدى الطلاب، لدفعهم نحو المساهمة في خطة التنمية المستدامة 2030.

 

وقد رحب رئيس الجامعة بالطلاب الجدد وقدم لهم التهنئة بالعام الجامعي الجديد، وحثهم على المشاركة في الأنشطة الطلابية لتنمية مهاراتهم، وقدم لهم تعريفًا ببرامج الكليات، وحثهم على الجد والاجتهاد متمنيًا لهم التوفيق والسداد. 

 

كما حث الطلاب على المشاركة الفعالة في كافة الفعاليات التي تطلقها كليات الجامعة، موجهًا رسالة للطلاب الجدد بأهمية ممارسة الأنشطة المختلفة التي تنمي مهاراتهم، مؤكدًا أن الجامعة تهدف إلى تخريج طالب قادر على مواكبة احتياجات سوق العمل والمشاركة في عملية التنمية المستدامة للدولة، وأن دور الجامعة ليس تعليما فقط، بل لها دور في التعليم والتدريب والتثقيف، وتنمية المهارات والإبداع.

وأوضح "الخولي" أن الجامعة بكافة كلياتها استعدت لاستقبال طلابها الجدد والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة، وأنه تم وضع خطة لتنفيذ الأنشطة الطلابية بالكليات في جميع المجالات العلمية، والفنية، والاجتماعية، والثقافية، وتوسيع قاعدة المشاركة في تلك الأنشطة بين الطلاب، وذلك لتنمية قدرات الطلاب وإكسابهم خبرات جديدة.

كما تم تسليم شهادات التقدير للطلاب المتفوقين والمتميزين في الأعوام السابقة للجامعة، وتم التقاط الصور التذكارية.

وجدير بالذكر - كذلك - أن جامعة المنصورة الجديدة قد طرحت عددًا من البرامج الدراسية المُتميزة، خلال العام الدراسي 2022/2023. ففي مجال العلوم الهندسية، طرحت الجامعة برامج: (العمارة البيئية وتكنولوجيا البناء، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة البترول والغاز، هندسة الطاقة، هندسة الطيران والفضاء، هندسة الميكاترونيات، هندسة تطوير المنتج، هندسة وتكنولوجيا تنفيذ الأعمال المدنية). وفي مجال هندسة وعلوم الحاسبات، فقد طرحت في مجال هندسة الحاسب المسارات: "النظم المُدمجة، الحوسبة السحابية، الحوسبة عالية الأداء، الأمن السيبراني"، وهندسة الذكاء الاصطناعي، وفي مجال علوم الحاسبات طرحت المسارات: "تحليل البيانات الضخمة، الرؤية بالحاسب"، هندسة البرمجيات - علوم الذكاء الاصطناعي، والمعلوماتية الطبية الحيوية.

أما كلية العلوم الأساسية المُتقدمة فتشمل برامجها: (البيولوجيا الجزيئية، التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، الكيمياء الصناعية، وعلوم الأدلة الجنائية).

وفي مجال الطب طرحت الجامعة (برنامج الطب والجراحة)، وطرحت في مجال طب الأسنان: (برنامج طب الأسنان)، وطرحت في العلوم الصيدلية برنامج: (الصيدلة الإكلينيكية Pharm D)، وفي مجال العلوم الإدارية والأعمال طرحت برامج: (الاقتصاد والعلوم السياسية، الإدارة، المحاسبة ونظم المعلومات، وإدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد). وفي مجال القانون الدولي طُرِح برنامج المعاملات القانونية الدولية، بالإضافة إلى برامج العلوم الصحية وبرامج علوم التمريض.

الفعاليات 1000398359 1000398356 1000398346 1000398349 1000398368 1000398371 1000398380 1000398377 1000398343 1000398386 1000398339 1000398392 1000398398 1000398401 1000398407 1000398404 1000398320 1000398317 1000398332 1000398314

مقالات مشابهة

  • «زراعة الإسكندرية» توفر رابطا للحصول على الإيميل الجامعي للطلاب المستجدين
  • الحديثي : يجب اقتصار التعليم الجامعي على المتفوقين عبر المنح .. فيديو
  • سلطان بن أحمد القاسمي يلتقي أعضاء الهيئة التدريسية الجدد بجامعة الشارقة
  • الإحصاء: مصر تضم 1.055 مليون معلم في التعليم قبل الجامعي
  • 10.1 مليون درهم لمحدودي الدخل من «الشارقة الخيرية»
  • 10 ملايين درهم من «خيرية الشارقة» لمحدودي الدخل
  • ختام فعاليات الأسبوع التعريفي بجامعة المنصورة الجديدة للطلاب الجدد للعام الجامعي 2024 -2025 م
  • نتيجة السكن الجامعي 2024 في جامعة قناة السويس.. استعلم عن اسمك الآن
  • بالفيديو.. "عبدالعفار": المجلس الصحي المصري هدفه تطوير التعليم المهني ما بعد الجامعي
  • شارقة الخير تدعم محدودي الدخل بقيمة 10.1 مليون درهم