أدلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، يوم الأربعاء لسبوتنيك، إن “على إسرائيل، بمشاركة شركائها الأمريكيين، تقديم صور بالأقمار الصناعية تثبت عدم تورطها في الضربة على المستشفى الأهلي المعمداني، في مدينة غزة”.


ولا يمكن لموسكو تقديم هذه التصريحات التي تعتبر تحديا حقيقيا لكل من واشنطن وإسرائيل دون توفرها على أدلة تؤكد تورط الطائرات الإسرائيلية في قصف المستشفى.

وهذه التصريحات هي اتهامات تتجاوز التلميح والتشفير في الخطاب الدبلوماسي.

وخلال الهجمات الإسرائيلية على سوريا، كانت موسكو تقدم وتنشر بيانات دقيقة للصواريخ والقنابل الإسرائيلية التي ترصدها بواسطة الأقمار الإصطناعية. وترصد الأقمار الاصطناعية لكل الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا ما يجري في الأراضي الفلسطينية والشرق الأوسط تحسبا لاتساع رقعة المواجهات الحربية بانخراط حزب الله في مواجهة إسرائيل.

ولو كانت واشنطن متأكدة من مسؤولية صاروخ فلسطيني وراء ضرب المستشفى لنشرت الصور والبياناتولاحقت الفلسطينيين أمام المحاكم الدولية. وتعرف هذه الدول من قام بضرب المستشفى، وتلجأ الدول الغربية للتمويه لإبعاد الغضب العالمي عن الكيان الصهيوني.

ويرى خبراء السلاح أنه لا يمكن نهائيا أن يكون صاروخا فلسطينيا ضرب المستشفى لأن نوع الصاروخ والقنبلة التي استهدفت المستشفى له قوة تدميرية ضخمة شبيهة بالقنابل التي كانت تضرب العراق لي وهي قنابل أمريكية الصنع أو لدول أوروبية مثل فرنسا. لا يمكن لأي خبير عسكري محايد في العالم يجرأ على الكذب والقول بامتلاك الفلسطينيين هذا النوع من الصواريخ والقنابل ذات التدمير الهائل .

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: غزة مستشفى المعمداني

إقرأ أيضاً:

تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة

حذر خبراء من أن حربا مفتوحة بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" ربما تؤدي إلى تأثيرات كبيرة وسلبية على قطاع الطاقة في البلاد، وفق تقرير لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

كوهين: إذا انقطعت الكهرباء لساعات في إسرائيل فسينقطع التيار الكهربائي لشهور في لبنان

وكان شاؤول غولدشتاين، رئيس إدارة الطاقة الكهربائية في إسرائيل صرح الأسبوع الماضي قائلا إن حربا محتملة مع حزب الله "يمكن أن تعطل بشدة البنية التحتية للطاقة في إسرائيل"، مبينا أنه في غضون 72 ساعة من انقطاع التيار الكهربائي سوف تصبح إسرائيل "غير صالحة للعيش".

وأثار تصريحات غولدشتاين قلق أوساط كبيرة في الرأي العام الإسرائيلي، مما دفع كلا من وزير الطاقة إيلي كوهين، والرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء الإسرائيلية مئير شبيغلر، إلى انتقاد تلك التصريحات.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن الشركة التي يشغل غولدشتاين منصب رئيسها التنفيذي المعروفة بالعبرية "نوغا"، نأت بنفسها عن تعليقاته.

وأشارت ورقة بحثية متخصصة حول أمن الطاقة نشرت في 2 يونيو إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية يمكن أن تواجه 4000 صاروخ يوميا خلال الأسابيع الأولى من القتال، ومن المرجح أن تُعطى الأولوية على الفور لحماية الأصول العسكرية بدلا من قطاعات البنية التحتية المدنية مثل الكهرباء.

وقالت إنه من المحتمل حدوث "انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي المحلي".

ويؤثر اعتماد إسرائيل الكبير على الكهرباء على كل جانب من جوانب الحياة اليومية تقريبا، بما في ذلك المواصلات وإمدادات المياه (تأتي مياه الشرب بشكل أساسي من عدد قليل من محطات تحلية المياه الساحلية)، والاتصالات، والخدمات المصرفية، والتجارة، وتبريد المواد الغذائية.

وبحسب خبراء، فإنه في حالة الحرب، يمكن لحزب الله أن يلحق الضرر بخطوط الأنابيب والموانئ ومحطات الطاقة ومنصات الغاز البحرية التي تجعل إنتاج الطاقة ممكنا في إسرائيل.

ويمكن أن يضرب أيضا البنية التحتية الحيوية التي تقوم عليها الشبكة الكهربائية، مثل المحطات الفرعية وخطوط الجهد العالي، مما يجعل توزيع الطاقة مستحيلا.

وتأتي معظم الكهرباء في البلاد من غاز الوقود الأحفوري، الذي يتم توفيره من خلال 3 حقول فقط في البحر الأبيض المتوسط، ولكل منها منصة معالجة خاصة بها ومحطة استقبال إمدادات أرضية.

ومن المتوقع أن يوفر الغاز الطبيعي 75 بالمئة من احتياجات البلاد من الطاقة هذا العام، وذلك باستخدام بضع عشرات من محطات الطاقة الكبيرة والمحطات الفرعية الأخرى، والتي يمكن العثور على مواقعها بسهولة باستخدام خرائط غوغل.

وقال سامي ترجمان، الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي والذي يرأس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز، إن محطات توليد الطاقة بالوقود الأحفوري كانت "نقطة ضعف"، وإن الاعتماد على احتياطيات الفحم والديزل كان بمثابة "كعب أخيل" لإسرائيل.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"

مقالات مشابهة

  • مستشفى المعمداني يستقبل مصابين بعد سلسلة غارات إسرائيلية بحي الشجاعية
  • مستشفيات إسرائيل تستعد للحرب مع حزب الله
  • تقرير: المستشفيات في شمال إسرائيل تستعد لسيناريو حرب مع "حزب الله"
  • تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة
  • 6 شخصيات إسرائيلية طالبت الكونجرس بإلغاء دعوة نتنياهو.. أبرزهم إيهود باراك
  • شركة مملوكة من ماسك في خدمة الاحتلال
  • أصوات إسرائيلية تخاطب واشنطن: نتنياهو لا يمثلنا وعلى الكونغرس العدول عن دعوته
  • روسيا: تورط واشنطن في الهجوم على سيفاستوبول غير قابل للشك
  • لافروف: تورط واشنطن بالهجوم الإرهابي على سيفاستوبول لا يقبل الشك
  • لافروف: تورط واشنطن في الهجوم الإرهابي على سيفاستوبول غير قابل للشك