دينا محمود (كابول، لندن)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: تضرر 43 ألف شخص جراء زلازل أفغانستان والي هيرات يزور المستشفى الميداني الإماراتي

بعد التحسن الملموس الذي طرأ على قيمة العملة الأفغانية خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى حد جعلها من بين العملات الأفضل أداءً عالمياً خلال تلك الفترة، أعرب خبراء غربيون عن أملهم، في أن يفضي هذا التطور الإيجابي الذي يبدو نادراً من نوعه في أفغانستان، إلى تعزيز الجهود المبذولة، لتقليص رقعة انعدام الأمن الغذائي هناك.


فالتقديرات تشير إلى أن ما بين 17 و19 مليون أفغاني، يواجهون حالياً مستويات حادة من الجوع، وأن نحو 6 ملايين آخرين، بصدد المعاناة، مما تصفه وكالات إغاثية بـ«مستوى طارئ من انعدام الأمن الغذائي»، وذلك بفعل الصراعات السياسية والعسكرية، والأزمات الاقتصادية والأمنية التي ضربت بلادهم، على مدار العقود الأربعة الماضية.
وأشار الخبراء إلى أن الارتفاع الذي شهدته قيمة العملة المحلية في أفغانستان بنسبة 10% تقريباً، بين شهريْ يوليو وسبتمبر الماضييْن، ساعد على توفير الأموال اللازمة، لاستيراد المواد الغذائية الأساسية مثل القمح، مضيفين أن العملة القوية تُحدث فارقاً كبيراً، وتنقذ الأرواح في بلد يعاني كثير من سكانه الجوع».
وبحسب المحللين الاقتصاديين، يعود تحسن قيمة العملة الأفغانية المعروفة باسم «أفغاني»، إلى تلقي السلطات الحاكمة في كابول، مساعدات خارجية بالعملة الصعبة، من الأمم المتحدة وغيرها من الجهات المانحة الدولية، وذلك بالتوازي مع اتخاذها إجراءات من شأنها، ضبط سوق العملات وسعر الصرف.
وقاد الارتفاع الأخير الذي جاء بعد نحو عامين من انهيار اقتصادي تاريخي عصف بأفغانستان على وقع التقلبات السياسية المتواصلة في أراضيها، إلى أن تحتل «أفغاني» المركز الثالث على قائمة العملات الأفضل من حيث الأداء على مستوى العالم، بعد «البيزو» الكولومبي و«الروبية» السريلانكية. وأشار المحللون إلى أن تنامي قوة هذه العملة، يعزز جهود السلطات الأفغانية، لمواجهة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تجتاح البلاد، وخاصة البطالة، التي تفاقمت معدلاتها، بفعل تقلص الناتج المحلي، بنسبة 20% تقريباً، منذ أغسطس 2021.
ولكن مؤشرات الاستقرار النسبي الحالية على الصعيد الاقتصادي في أفغانستان، لا تنفي أنها لا تزال تُصنّف، بين أفقر ثلاث دول في العالم، وفقا لما نقلته صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية عن بيانات أممية.
كما أن تزايد قوة العملة المحلية، لن يسهم على الأرجح، في تحسين الوضع الإنساني بشكل كبير على الساحة الأفغانية، وذلك على ضوء عجز الأمم المتحدة حتى الآن، عن توفير ما يصل إلى 75%، من الأموال اللازمة، لتقديم المساعدات الإغاثية، للمحتاجين إليها من المواطنين الأفغان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أفغانستان فی أفغانستان قیمة العملة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إن حركة طالبان، التي تتولى السلطة في أفغانستان، حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب.

 

وأضاف بوتين خلال لقاء صحفي عقب قمة منظمة شنغهاي للتعاون، إن حركة طالبان تسيطر على السلطة في البلاد، ومن هذا المنطلق، فإن طالبان هي بالتأكيد حليف لنا في مكافحة الإرهاب، لأن من الطبيعي أن تكون أي سلطة مهتمة باستقرار الدولة التي تقودها.

 

وأضاف: "أنا متأكد من أن طالبان مهتمة أيضا بأن يكون كل شيء في أفغانستان مستقرا وهادئا ويخضع لقواعد معينة، وقد تلقينا مرات عديدة إشارات من قبل حركة طالبان بأنهم مستعدون للعمل معنا على مسار مكافحة الإرهاب". وفقا لموقع "روسيا اليوم".

 

ولم تعترف أي حكومة رسميا بعد بحكومة طالبان منذ أن استولت على السلطة في 2021، بما فيها روسيا، ولكنها أبقت سفارتها في كابل مفتوحة، وعلى غرار العديد من الدول لا تزال الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكذلك روسيا، تفرض عقوبات على طالبان إذ تصنّفها على أنها "جماعة إرهابية".


مقالات مشابهة

  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • مؤسسة دولية تؤكد ارتفاع قيمة الجنيه المصرى | تفاصيل
  • بنك استثماري يتوقع ارتفاع قيمة الجنيه مدعوما بحزمة تدفقات النقد الأجنبي
  • مدبولي يوجه وزير التموين بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع وضبط الأسعار
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • "واشنطن بوست": الولايات المتحدة وطالبان تبحثان إطلاق سراح سجينين أمريكيين في أفغانستان
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • خبراء أمميون يدينون 57 عامًا من غياب العدالة في الضفة الغربية المحتلة 
  • خبراء يكشفون أولويات الحكومة الجديدة لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين
  • كم مرة يجب أن تزن نفسك؟ خبراء يجيبون