صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@14:00:06 GMT

الأمم المتحدة: تضاعف معدلات الجوع في السودان

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

جنيف (وكالات) 

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمين عام الأمم المتحدة بحث خلاله إجراءات منع تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة رئاسة COP28 تشارك في استضافة فعاليات "الحوار العالمي" في أبوظبي

أعلنت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف»، أمس، أن عدد الأسر التي تعاني الجوع تضاعف تقريباً في السودان، بعد 6 أشهر من الأزمة التي أدخلت البلاد في حالة من الفوضى.


وأدى النزاع إلى مقتل أكثر من 9000 شخص وفقاً لحصيلة لا تأخذ بالاعتبار مجمل أعداد القتلى، وشرد الملايين داخل البلاد وخارجها، في حين أدى إلى تفاقم الأزمة الصحية في حين يحتاج أكثر من نصف السكان إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.
وقالت منظمة الصحة العالمية و«اليونيسيف»: إن «عدد الأسر التي تعاني الجوع تضاعف تقريباً»، مضيفتان في بيان صحافي أن «700 ألف طفل يعانون سوء التغذية الحاد الشديد، ويحتاج 100 ألف طفل إلى علاج منقذ للحياة بسبب سوء التغذية الحاد المصحوب بمضاعفات طبية».
واستناداً إلى توقعات جامعة جونز هوبكنز، ذكر البيان أن «ما لا يقل عن 10 آلاف طفل دون سن الخامسة قد يموتون بحلول نهاية عام 2023 بسبب زيادة انعدام الأمن الغذائي وتعطيل الخدمات الأساسية» منذ بدء النزاع في السودان.
اندلعت النزاع في السودان في 15 أبريل الماضي بين القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع. وقال البيان إنه مع وجود أكثر من 7.1 مليون نازح داخلياً - بما في ذلك 4.5 مليون منذ بداية المعارك، فإن السودان لديه الآن أكبر عدد من النازحين في العالم. ويتعرض ملايين الأطفال لأمراض مختلفة، مثل الكوليرا وحمى الضنك والحصبة والملاريا، في حين يتعرض النظام الصحي لضغوط كبيرة بسبب الهجمات والقتال، حسب منظمة الصحة العالمية و«اليونيسيف». وتتعرض المرافق الصحية للاحتلال أو النهب أو التدمير. 
وحوالي 70% من المستشفيات في المناطق المتضررة من النزاع لا تعمل.
وتشير المنظمتان إلى أن الكوليرا، وهو مرض شديد العدوى، قد أودى على سبيل المثال بحياة 65 شخصاً، العديد منهم من الأطفال، وسيتسبب في وفاة العديد من الأشخاص إذا لم تتم السيطرة عليه بسرعة.
وتدعوان إلى الحفاظ على أنظمة الصحة والتغذية وإعادة تأهيلها لتجنب وقوع «عدد كبير غير مقبول من الوفيات» بين الأطفال والفئات السكانية الضعيفة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السودان الأمم المتحدة منظمة الصحة العالمية اليونيسيف منظمة الأمم المتحدة للطفولة فی السودان

إقرأ أيضاً:

تضاعف الإنتاجية وتوفر المياه.. طلاب بهندسة المنصورة يبتكرون صوبة زراعية صديقة للبيئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مبتكرون كبار بالرغم من حداثة اغعمارهم، واكبوا التطور التكنولوجي العالمي، وهم فريق منصورة روبوتكس، بكلية الهندسة جامعة المنصورة، الذي فاز الفريق بالمركز الثاني في التصفيات المحلية لأكبر مسابقة عالمية تركز على المشروعات الخضراء والمستدامة.

 هذا الإنجاز خطوة كبيرة للفريق، حيث أهلهم لتمثيل مصر في التصفيات الإقليمية التي تشمل قارتي أفريقيا وآسيا، تحت عنوان “ CLIMATE LAUNCH PAD". او" كليمات لانش باد" ؛ وسيشارك فيها فريق جامعة المنصورة "منصورة روبوتوكس"مدعومة من الإتحاد الاوروبي.

“البوابة”  التقت" يحيي العجمي"  قائد الفريق لتلقي الضوء علي المشروع، وأوضح أن أعضاء الفريق  هم محمد خالد انيس ، محمود ابراهيم عبد العزيز، عبد الرحمن احمد شفيق، يحيى ، حسن عبد الهادي، وأشار إلى أن مشروعهم المبتكر “فيترتكس”، الذي يتمثل في صوبة زراعية رأسية ذكية، تم تصميم هذه الصوبة بهدف تحسين إنتاجية الأراضي الزراعية، وجاء ذلك تحت رعاية الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، وإشراف المهندس الدكتور محمود سعفان.

ويتابع  أن الفريق ركز على تصدير منتجاتها الزراعية إلى الاتحاد الأوروبي، وما يميز هذا المشروع هو استخدام تقنيات متطورة لتقلل من استهلاك المواد الكيميائية الضارة، مما يعزز من جودة الإنتاج الزراعي ويجعله أكثر توافقًا مع المعايير البيئية الدولية الصارمة، وخاصة التي يتطلبها السوق الأوروبي. 

ويرو ي" العجمي" أن هذه الصوبة تساهم أيضل في تحقيق التوازن بين الإنتاجية والجودة، وهو ما يعد هدف أساسي للدول التي تعتمد على تصدير منتجاتها الزراعي، وبفضل هذا المشروع الرائد، تمكن الفريق من الفوز بالمركز الثاني ، وتعد المسابقة واحدة من أبرز الفعاليات الدولية المدعومة من الاتحاد الأوروبي، و تعقد سنويا في أكثر من 50 دولة حول العالم.

وتهدف هذه المسابقة إلى دعم الأفكار والابتكارات المتميزة التي تساهم في حل مشاكل التغير المناخي والاحتباس الحراري، من خلال تحويل هذه الابتكارات إلى شركات ناشئة قادرة على المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية.

ويضيف "العجمي" أن تلك تعد فرصة كبيرة للفائزين لتحويل أفكارهم إلى حلول واقعية تساهم في مكافحة التغير المناخي، وتنافس حوالي 30 فريقًا على هذه الجوائز، ونجحت  8 فرق  في  الوصول إلى المرحلة النهائية من التصفيات المحلية، ومشروع فيتىرنكس واحدا من هذه الفرق، حيث نال استحسان لجنة التحكيم بفضل الابتكار البيئي والتكنولوجي الذي قدمه.

بالإضافة إلى تأثيره المحتمل على السوق الزراعي المحلي والدولي،  فصمم الفريق نموذج أولي للصوبة الذكية، واستطاعوا تطبيق هذه الأفكار المتقدمة على أرض الواقع، والمشروع يساهم في تحقيق رؤية مصر 2030، ومنها القضاء على الجوع، ويتحقق من خلال زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين جودتها بفضل الابتكارات التكنولوجية المستخدمة.

توفير المياه

المشروع يساهم في  توفير المياه النظيفة، من خلال تقليل استخدام المياه الملوثة والاعتماد على تقنيات ري أكثر كفاءة واستدامة، إضافة إلى ذلك، يسهم المشروع في تحقيق الهدف السابع، الذي يركز على توفير طاقة نظيفة، وذلك من خلال استخدام مصادر طاقة متجددة وتقنيات إدارة مستدامة للصوبة الزراعية.

جدير بالذكر أن تلك المسابقة العالمية تقام سنويا على مستوى أكثر من 50 دولة من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، حيث تهدف المسابقة لدعم الابتكارات المميزة التي تساهم في القضاء على مشاكل التغير المناخي، والاحتباس الحراري، وتحويلها إلى شركات ناشئة فعالة في الأسواق المحلية والدولية.

يأتي هذا المشروع تحت رعاية  الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة، والدكتور محمد عطية بيومي نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، و الدكتور شريف مسعود البدوى عميد كلية الهندسة و إشراف الدكتور محمود سعفان نائب رئيس شركة إنطلاق .

يحيي العجمي قائد فريق منصورة روبوتكس 

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن والسلم الإفريقي يطرح خريطة لإنهاء النزاع، ومجلس السيادة يقول إن ما يتعرض له السودان يمثل استعمارا
  • ‏الأمم المتحدة: أكثر من 200 ألف شخص غادروا لبنان إلى سوريا
  • تضاعف الإنتاجية وتوفر المياه.. طلاب بهندسة المنصورة يبتكرون صوبة زراعية صديقة للبيئة
  • الحكومة اللبنانية: استشهاد أكثر من 2000 شخص بسبب العدوان الإسرائيلي خلال عام
  • صندوق الأمم المتحدة يحذر: 520 ألف امرأة وفتاة في لبنان تحت خطر الصراع المستمر!
  • أوتشا:أكثر من 5 ملايين شخص في غرب ووسط أفريقيا تضرروا من الفيضانات
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • الأمم المتحدة: نزوح نحو 490 ألف فرد باليمن منذ مطلع العام الجاري
  • المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: المنطقة متجهة لصراع واسع بسبب التصعيد
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان