شاركت المملكة ممثلةً بالوفد الدائم لها لدى اليونسكو، وبمشاركة من اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، ومختلف الجهات الوطنية ذات الاختصاص في أعمال الدورة الـ 217 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، التي اختُتمت جلساتها اليوم بمقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس.


ورأس وفد المملكة في أعمال الدورة الـ 217 للمجلس التنفيذي لليونسكو سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا وإمارة موناكو المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو المكلف فهد الرويلي.

وشارك الوفد السعودي في عدد من البنود التي تضمنها جدول أعمال المجلس، حيث أكد على حرص المملكة في قيادة مجال الذكاء الاصطناعي بما يخدم الإنسانية، ومشيرًا إلى أن المملكة من أوائل الدول التي تبنت أخلاقيات اليونسكو للذكاء الاصطناعي، ومن أوائل الدول الأعضاء الداعية إلى تبنيها بما يضمن بالمقابل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وفي بند التعلم الرقمي؛ شارك الوفد بالمستجدات الجارية في منظومة التعليم السعودي، حيث أشار إلى ريادة المملكة في التعليم الرقمي على المستوى العربي، مؤكدًا على التزام بالمملكة بالهدف رقم 4 ضمن أهداف التنمية المستدامة خاصة في جانب التعليم المهني والتطبيقي.

كما نوه الوفد بالجهود التي تبذلها اليونسكو في دعم الاقتصاد الإبداعي الذي بدوره يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والاقتصاد العالمي، مشيرًا إلى إطلاق المملكة بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) لمبادرة مؤشر الثقافة في العالم الإسلامي بهدف تعزيز الجهود الدولية في هذا المجال، وتعزيز مشاركة الدول الإسلامية في النشاطات الثقافية العالمية.

وجددت المملكة رغبتها باستضافة مؤتمر اليونسكو العالمي للسياسات الثقافية والتنمية المستدامة (موندياكولت) في نسخته لعام 2025م، شاكرة المساعي الحثيثة لليونسكو في تعزيز الثقافة بصفتها منفعة عالمية عامة، ومؤيدة المنهجية التشاركية والتمثيل الشامل لجميع الدول الأعضاء بما يضمن دعم حق الدول في رسم سياساتها الثقافية الداخلية وتنفيذها.

وكان الوفد السعودي قد شارك في الاجتماع التقليدي للجان الوطنية الذي أقامته اليونسكو على هامش أعمال دورة المجلس التنفيذي 217، حيث ألقى الوفد كلمة في الاحتفاء بالشراكة التي تجمع الهيئة الملكية لمحافظة العلا واليونسكو في شراكة طويلة الأمد، والتي تتضمن مختلف المشاريع الهادفة إلى الحفاظ على التراث، والتعليم وبناء القدرات، والبيئة والفنون الإبداعية.

كما أقام الوفد السعودي ممثلًا بالوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو على هامش أعمال دورة المجلس التنفيذي 217 حفل عشاء شهد حضور منسوبي اليونسكو ومختلف السفراء من وفود الدول الأعضاء في المنظمة، استعرض خلاله الوفد منجزات الشراكة السعودية مع اليونسكو من خلال الصندوق السعودي في اليونسكو، إضافة إلى استعراض ترشح المملكة لتجديد عضويتها في المجلس التنفيذي لليونسكو، وذلك في إطار التعاون والشراكات التي تقيمها المملكة من خلال عضويتها في المجلس.

تجدر الإشارة إلى ما تحققه المملكة ضمن عملها مع اليونسكو وكونها إحدى الدول المؤسسة لها من تقدم متواصل وشراكة إستراتيجية تتمثل في عضوية المملكة في 12 مجلسًا ولجنة ومجموعة تابعة للمنظمة، إضافة إلى اختيارها في التصويت بالإجماع لاستضافة أعمال الدورة 45 الموسعة للجنة التراث العالمي، والتي شهدت إدراج محمية عروق بن معارض في قائمة التراث العالمي كسابع موقع تراث سعودي عالمي يتم تسجيله، وترؤس المملكة لمجموعة العمل مفتوحة العضوية للدول الأعضاء في اتفاقية التراث العالمي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اليونسكو أعمال الدورة المملکة فی

إقرأ أيضاً:

الأولمبياد الخاص يجري مقابلات شخصية للمرشحين للمجلس الوطني لأسر اللاعبين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مقر الأولمبياد الخاص الدولي بمنطقة المهندسين اليوم الأربعاء إجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين لشغل منصب عضو المجلس الوطني لأسر اللاعبين للفترة من 2024 – 2026 .

وأكد  الدكتور "باسم تهامي" المدير الوطني  أن هناك عدداً من المعايير التي وضعتها اللجنة المشكلة والمعتمدة  لترشح فرد للمجلس الوطني للأسر أهمها أن يكون المتقدم أحد أفراد أسرة لاعب بالأولمبياد الخاص المصري سواء كان  أب أو أم أو أخ أو أخت أو فرد من عائلة وقائم على رعايته ويستوفي الشروط التالية أن يكون شارك فى  أنشطة الاولمبياد الخاص المصرى لفترة  لا تقل عن 5 سنوات ، ويلتزم لسنتين قادمتين مع برنامج الاولمبياد الخاص المصرى ، وعلى إستعداد تام لمشاركة معلوماته ونجاحاته والتحديات التي يواجهها مع أسر جديدة من الاولمبياد الخاص المصرى ، والعمل على دعوة العديد من الأسر للمشاركة فى اللجان الفرعية على مستوى المحافظات لتوسع قاعدة المشاركة من هؤلاء الاسر وخدمة ابنائنا من ذوى الهمم ، وعدداً من الاشتراطات الإخري والتي تضمن مشاركة فعالة له في المجلس .

ويضيف "المدير الوطني" أن المجلس الوطني للأسر اللاعبين بالأولمبياد الخاص المصري يأتي تنفيذا للتوصيات التي خرجت من المجلس الإقليمي 2024 لأسر اللاعبين من الأولمبياد الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الحالي بشأن تشكيل مجلس وطني لأسر اللاعبين في كل برنامج للمشاركة في التوصيات في وضع الخطط والاستراتيجيات التى يخطط لها مجلس إدارة الأولمبياد الخاص المصري خلال الفترة القادمة والتي تهم كل الأسر على مستوى المحافظات، كذلك تشكيل لجان للأسر والعائلات داخل كل محافظة بهدف تعظيم المشاركة الإيجابية لهم في الأولمبياد الخاص.

تكونت اللجنة التي قامت بإجراء المقابلات الشخصية مع المتقدمين من كل من عمرو محي الدين الطحاوي نائب المدير الوطني للأولمبياد الخاص المصري وطارق النجار مدير المبادرات ، وناقشت اللجنة المرشحين وأطلعت علي رؤياهم في كيفية الاستفادة منهم في التفعيل الأمثل لبرنامج الأولمبياد الخاص داخل محافظات مصر المختلفة ، وتقدم أكثر من 30  مرشح من محافظات مصر المختلفة  الذين أجروا المقابلة عن طريق المقابلة الشخصية المباشرة أو عبر تطبيق زووم عبر الأنترنت .

يذكر أن الأولمبياد الخاص المصري كان قد أعلن في شهر مايو السابق عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك عن فتح باب التقدم لأسر لاعبي الأولمبياد الخاص المصري للترشح لعضوية المجلس الوطني لأسر اللاعبين بالأولمبياد الخاص المصري للفترة من (يوليو 2024 إلى يونيو 2026) .

مقالات مشابهة

  • المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • بالإجماع.. المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • ‎المملكة تفوز برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • الأولمبياد الخاص يجري مقابلات شخصية للمرشحين للمجلس الوطني لأسر اللاعبين
  • بعد إحالة الملك لتعديلات مدونة الأسرة.. المجلس العلمي الأعلى ينعقد الجمعة
  • الإمارات تشارك في اجتماع المنظمة العربية للطيران المدني بالرباط
  • 3 كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين
  • الإمارات تشارك في أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني بالرباط
  • اختتام الدورة الثالثة من مبادرة تعزيز مهارات المرأة بمنطقة الباحة لإنشاء المشاريع الزراعية
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال