صدى البلد:
2024-09-19@03:33:39 GMT

أيام قرطاج يعلن عن قائمة أفلام الوثائقية القصيرة

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

أعلن أيام قرطاج السينمائية الإعلان عن قائمة الأفلام المختارة للمسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية القصيرة للدورة 34 من المهرجان والتي تقام من 28 أكتوبر إلى 04 نوفمبر وتأتي كالتالي

تسلل- إيمان صالح- الجزائر

وحم- حنين الحسين- المغرب  

فيلم Pas bandits- ساحل العاج - إستيل كوني

فيلم Les scieurs- إليز سواساوا- جمهورية الكونغو الديموقراطية

غرق _ أمير الشناوي- مصر

فيلم Sur les traces de ma liberté-بنين- فرانكلين توهويغنون

نسيج - أنيس التونسي- تونس

رسالة من مجهول- لؤي جلال- مصر

قائمة أعمال المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة في أيام قرطاج تتصدره هايدي تمزالي.

. مهرجان أيام قرطاج السينمائية يطرح بوستر دورته الـ34

وكان قد كشف مهرجان أيام قرطاج السينمائية  عن قائمة أفلام المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة للدورة 34 من المهرجان، والتي تقام من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر 2023.


تأتي القائمة كالتالي فيلم Au cimetière de la pellicule، من (غينيا ) - تيرنو سليمان ديالو، ومن بوركينا فاسو يشارك فيلم  Or de vie، للمخرح بوبكر سنغاري، أما تشاد فيشارك المخرج قادر الأمين بفيلم Amchilini, choisis-moi.

ومن الأفلام أيضا (بيت الحجبة) - جميلة عناب-المغرب ، ( الكابيتانة) - حسام صنصة- تونس ، وفيلم من نيجيريا هو  Coconut Head Generation للمخرج آلان كاساندا، وفيلم عائدة - لكارول منصور - لبنان، ومن تونس فيلم Mouvma، لإيناس بن عثمان، وفيلم  Le taxi, le cinéma et moi ، من بوركينافاسو فيلم للمخرجة سلام زمباليجري.

كما يشارك فيلم جنين لمحمد بكري -فلسطين، وفيلم قلق في بيروت - زكريا جابر - لبنان ، وهولییود غایت - إبراهيم نشأت - مصر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أفلام المسابقة الديموقراطية الكونغو الديموقراطية المسابقة الرسمية المسابقة الرسمية للأفلام أیام قرطاج

إقرأ أيضاً:

5 نساء يتصدرن "القائمة القصيرة لجائزة بوكر"

عبر تاريخها الممتد على مدى 55 عاماً، تشهد القائمة القصيرة لجائزة بوكر هذا العام أكبر عدد من المؤلفات النساء.

وستضم القائمة القصيرة للجائزة الأدبية المرموقة 5 نساء ورجل واحد، وتتضمن القائمة، أول مؤلف أسترالي في عقد من الزمن، وكذلك أول كاتب هولندي يتم إدراجه في القائمة القصيرة.
أما باقي القائمة المكونة من 6 مؤلفين فتشتمل على مؤلفين من بريطانيا وكندا والولايات المتحدة، وقد وصل 2 من المؤلفين إلى القائمة القصيرة للمرة الثانية.
ومن الكتب المدرجة "أوربيتال" للروائية الإنجليزية سامانثا هارفي، الذي يتمحور حول 6 رواد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية، وقد سبق وذكرت مؤلفة الكتاب، "أردت أن أكتب عن احتلالنا البشري للمدار الأرضي المنخفض على مدى الربع قرن الماضي، ليس كخيال علمي، بل كواقعية."، وقد سبق لهارفي أن وصلت للقائمة الطويلة لجائزة بوكر في عام 2009 عن كتابها "ذا ويلدرنس".

كما تشتمل القائمة القصيرة لجائزة البوكر في دورتها الحالية على كاتبين أمريكيين هما الكاتب بيرسيفال إيفريت عن "جيمس" والكاتبة راشيل كوشنر عن "كريشن ليك".

وكذلك تضمنت القائمة اسم الكاتبة شارلوت وود، التي تعتبر أول كاتبة أسترالية تصل إلى القائمة القصيرة منذ عقد من الزمن، وذلك بفضل روايتها "ستون يارد ديفوشونال" ، والتي تسرد قصة امرأة في منتصف العمر تترك سيدني وتنضم إلى مجتمع ديني صغير في وسط المناطق النائية حيث نشأت، لكنها بدلا من العثور على ملاذ هادئ، تستقبل المزيد من الزوار المزعجين الذين يظهرون في البلدة الريفية.
كما وصل للقائمة القصيرة الكاتب الأسترالي ريتشارد فلاناجان، والذي سيق وأن فاز بجائزة بوكر في عام 2014 عن روايته "ذا نارو رود تو ذا ديب نورث" التي تدور أحداثها على سكة الحديد الشهيرة بقسوتها بين تايلاند وبورما (ميانمار)، حيث كان والده أسير حرب هناك.
أما الكاتبة الهولندية يائيل فان دير وودين فقد ورد اسمها في القائمة القصيرة بروايتها الأولى "ذا سيف كيب"، لتكون أول كاتبة هولندية تصل إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر. 
كما وصلت الكاتبة الكندية آن مايكلز، إلى القائمة القصيرة لجائزة بوكر عن روايتها "هيلد"، ووصفت الرواية على الموقع الرسمي لجائزة البوكر ، أنها "سرد يمتد عبر 4 أجيال".
ويترأس لجنة التحكيم في هذا العام الفنان والمؤلف إدموند دي وال، بمشاركة كل من الروائية الحائزة على جوائز سارة كولينز، محررة الأدب في صحيفة "الجارديان" جاستين جوردان، والكاتبة والأستاذة يي يون لي.
وسيتم تنظيم حفل تسليم جائزة بوكر لهذا العام في 12 نوفمبر، (تشرين الثاني) وسيحصل المؤلف الفائز على جائزة قدرها 50 ألف جنيه إسترليني (66 ألف دولار أمريكي) وكأس. ويذكر أن المؤلف الأيرلندي بول لينش كان قد فاز بالجائزة في العام الماضي عن روايته "بروفيت سونج" .

مقالات مشابهة

  • إنريكي يعلن قائمة باريس سان جيرمان لمواجهة جيرونا بدوري أبطال أوروبا
  • شاهد.. أيام الجزيرة الوثائقية تعلن الفائزين بنسختها الثالثة في سراييفو
  • أسامة عبد الله يعلن قائمة شباب الزمالك لمواجهة حرس الحدود ببطولة الجمهورية
  • 5 أفلام قصيرة تنافس على جوائز مهرجان طرابلس للأفلام بلبنان
  • شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من أيام الجزيرة الوثائقية
  • 5 نساء يتصدرن "القائمة القصيرة لجائزة بوكر"
  • هشام ماجد يكشف عن سعادته باحتلال "إكس مراتي" مركز في قائمة أعلى 10 أفلام
  • رغم فوز المنتخب التونسي.. مطالبات بإقالة «البنزرتي»
  • انشيلوتي يعلن قائمة ريال مدريد لمواجهة شتوتجارت في دوري أبطال أوروبا
  • عبد العاطي يعلن قائمة فراعنة كرة اليد للكراسى المتحركة ببطولة العالم