أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الحداد الوطني لثلاثة أيام في بلاده على ضحايا القصف على المستشفى في غزة والذي أسفر عن مقتل المئات وفق السلطات المحلية في القطاع.

وكتب إردوغان عبر حساب بالعربية على منصة "إكس" (تويتر سابقا) ليل الأربعاء "نحن في تركيا نشعر في داخل قلوبنا بحجم الآلام الكبيرة التي يعيشها أشقاؤنا الفلسطينيون".

وأضاف "لذا تم إعلان الحداد الوطني في بلادنا لمدة 3 أيام، احتراما لآلاف شهدائنا ومعظمهم من الأطفال والمدنيين الأبرياء".

وكان مسؤول تركي كبير ووسائل إعلام محلية أكدوا في وقت سابق الأربعاء عزم أنقرة على القيام بهذه الخطوة.

ومساء الثلاثاء دعا إردوغان إلى "وقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة"، متهما إسرائيل بـ"ضرب مستشفى فيه نساء وأطفال ومدنيون أبرياء".

وفي حين اتهمت حركة حماس التي تحكم قطاع غزة إسرائيل بقصف المستشفى، نسب الجيش الإسرائيلي الضربة إلى صاروخ أطلقته حركة الجهاد، مؤكّداً امتلاكه "أدلة" على ذلك، فيما نفت الحركة ذلك متهمة إسرائيل.

وتبنّى الرئيس الأميركي جو بايدن الرواية الإسرائيلية بشأن قصف المستشفى خلال زيارة إلى إسرائيل قام بها الأربعاء.

وتظاهر حوالى 80 ألف شخص مساء الثلاثاء أمام قنصلية إسرائيل في اسطنبول، وفق السلطات.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إردوغان الحداد الوطني حركة الجهاد تركيا غزة قصف مستشفى قصف مستشفى غزة مستشفى الأهلي العربي قصف المستشفى الأهلي الحداد الوطني إردوغان الحداد الوطني حركة الجهاد أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

بعد تلويحه باستخدام القوة العسكرية ضدها.. إسرائيل تهدد أردوغان بمصير «صدام»

رجب طيب أردوغان.. تصعيد الحرب في الشرق الأوسط بدأ يتسع بشكل يثير مخاوف جميع دول العالم، لاسيما منذ بدء العدوان على غزة في 7 أكتوبر 2023، والذي أعقبه هجمات حزب الله اللبناني من الجبهة الشمالية، وعمليات جماعة أنصار الله الحوثيين باليمن من البحر الأحمر، وذلك كتقديم دعم ومساندة للفصائل الفلسطينية في الحرب التي تخوضها ضد قوات الاحتلال.

بالإضافة إلى دعم القضية الفلسطينية، وما يعاني منه الشعب الفلسطيني من مجازر وتدمير منازلهم ونزوح بين حين وآخر إلى المخيمات والمدارس لتأويهم من القذف، ومع ذلك لم تكن تلك المناطق آمنة لهم كما يدعي الاحتلال الإسرائيلي، وقد بدأ التصعيد يشتد في المنطقة عقب الهجوم على مجدل شمس وتوعد إسرائيل بضرب حزب الله، وأيضا بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة بشأن التدخل عسكريا لمساعدة الفلسطينيين.

هذا تصريح مهم جداً جداً.. الرئيس التركي أردوغان|
كما تدخلنا في كاراباخ وليبيا، سنفعل شيئًا مشابهًا لإسرائيل لا يوجد شيئ يمنعنا من أن نفعل هذا.
————

هذه اللغة هي التي يفهمها العدو الصهيوني، وهذه اللغة التي يجب أن تكون، لا يعقل أن تترك الأمة الشعب الفلسطيني يذبح من الوريد للوريد… pic.twitter.com/khjSZSpM3b

— أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) July 28, 2024

تهديد «رجب طيب أردوغان» عسكريًا إلى إسرائيل

وأدلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ببعض التصريحات، بشأن القضية الفلسطينية، وموقف اسطنبول العسكري مع الكيان الصهيوني، إذ هدد إسرائيل بتنفيذ عمل عسكري من قبل تركيا، كـرد على على حب الإبادة الجماعية ضد المدنيين في غزة.

وقالرجب طيب أردوغان، خلال اجتماع إقليمي لـ«حزب العدالة والتنمية» في محافظة «ريزي»: «تركيا يجب أن تكون قوية بما يكفي لمنع الكيان الإسرائيلي من استمرار أعمالها العنيفة ضد الفلسطينيين»، مشيرًا إلى أن الغارات المستمرة داخل فلسطين لن تمر دون عقاب.

وأوضح أردوغان في خطابه: «كما تدخلت تركيا في النزاع العسكري الذي وقع بين كل من أرمينيا وأذربيجان على تبعية إقليم «ناجورنو كاراباخ»، فنحن قادرون على فعل ذات الشيء بإسرائيل ولا يوجد أي شيء لا يمكن فعله».

#أردوغان: كما تدخلنا في كاراباخ وليبيا نستطيع فعل ذات الشيء بإسرائيل#حرب_غزة pic.twitter.com/Co6xTdntDL

— قناة الجزيرة (@AJArabic) July 28, 2024

وبناءً عليه تشير تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي أدلى بها، اليوم الأحد الموافق 29 يوليو 2024، إلى استعداد اسطنبول لاستخدام قوتها في تنفيذ عمليات عسكرية داخل الأراضي المحتلة، نظرًا للأوضاع الحرجة الذي تشهدها غزة لمدة 9 أشهر وخارجها.

ولم تكن هذه التهديدات الأولى الذي وجهها رجب طيب أردوغان، إلى إسرائيل جراء أعمالها العدوانية والعنيفة التي ترتكب تجاه المدنيين العزل داخل الأراضي الفلسطينية، بل طالب خلال الفترة الماضية من الكيان الصهيوني بالتخلي عن «نيتها في نشر الصراع في المنطقة».

رد إسرائيل على تهديدات «رجب طيب أردوغان» عسكريًا

وبعدما هدد أردوغان، إسرائيل بقدرة تركيا في تنفيذ عمليات عسكرية داخل الأراضي المحتلة كـدعم إلى الفصائل الفلسطينية في حربها ضد الكيان المحتل، علق وزير الخارجية الإسرائيلي، قائلًا: «أنت تقلد صدام حسين، ويجب أن تتذكر العواقب التاريخية لمثل هذه التهديدات العدوانية».

بعد تهديد الرئيس التركي اليوم..

وزير الخارجية الصهيوني مجرم الحرب يهدد في تغريدة الرئيس التركي أردوغان علناً، بنفس المصير الذي لقية الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

هؤلاء المجرمين السفلة الارهابيين ما كان لهم أن يتطاولوا على قادة أمتنا لولا شعورهم بواقعنا المؤسف.. pic.twitter.com/Lr7DzvRRIe

— أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) July 28, 2024

تدخل تركيا في الصراع بين «أرمينيا، وأذربيجان»

وفي وقت سابق، انخرطت تركيا في فترة تولي رجب طيب أردوغان، منصب رئيس البلاد، بالصراع القائم بين دولتي «أرمينيا» و«أذربيجان» في عام 2020، إذ قام بتزويد بعض الطائرات المسيرة من طراز «بيرقدار» تركية الصنع، بجانب تقديم الدعم اللازم من خلال خبراء عسكريين.

اقرأ أيضاًلا مانع من علاقات مع سوريا.. أردوغان يجدد رغبته لقاء الأسد

أردوغان: نتنياهو «مريض عقليا».. ومخططاته ستؤدي لكارثة عالمية

بعد لقاء السيسي وأردوغان.. مشاورات بين مصر وتركيا بأنقرة حول القضايا الإفريقية

مقالات مشابهة

  • بعد تهديد إردوغان بـدخول إسرائيل.. ماذا طلب كاتس من الناتو؟
  • لم يقبل يده.. فيديو صفعة إردوغان لصبي يثير الجدل في تركيا
  • خبير عسكري: سجال تركيا وإسرائيل لن يخرج عن حرب التصريحات
  • فرنسا تعلن عودة حركة القطارات بعد الهجمات التخريبية
  • بعد تلويحه باستخدام القوة العسكرية ضدها.. إسرائيل تهدد أردوغان بمصير «صدام»
  • أردوغان يهدد إسرائيل بتدخل عسكري!
  • كيف رد الاحتلال على تهديد أردوغان؟
  • بعد تهديدات إردوغان.. دعوات لـالإدانة وطرد تركيا من الناتو
  • تقرير يتحدث موعد لقاء إردوغان والأسد قرب بلدة ساحلية سورية
  • تركيا تعلن تدمير 25 هدف إرهابي بغارات جوية شمال العراق