مملكة بريس/ الاربعاء 18 أكتوبر 2023

فاطمة الطاوي

أشرف السيد والي جهة مراكش – آسفي كريم قسي لحلو مساء أمس الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 بمعية السيد نائب رئيس جهة مراكش – آسفي، والسيد نائب رئيسة مجلس عمالة مراكش، والسيد النائب الأول للسيدة عمدة مراكش، والسيدة نائبة السيدة عمدة مراكش في القطاع الثقافي والاجتماعي والرياضي، وشخصيات مدنية وأمنية، على افتتاح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان: “الملحون والأغنية الوطنية” بمسرح ميدان، والذي ينظم من طرف جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس – نصره الله – احتفالا بالذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 21 أكتوبر 2023 تحت شعار: “الملحون ديوان المظاهر الحضارية للمغاربة – الصناعة التقليدية نموذجا –”.


أمسية الافتتاح على ركح مسرح ميدان كانت ملحونية بامتياز على اعتبار مشاركة النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة: المايسترو محمد الوالي، والشيخ الحاج امحمد الملحوني، وقد عرفت مشاركة كل من ماجدة اليحياوي من مدينة مكناس، عائشة الدكالي من مدينة سلا، شيماء الرداف من مدينة آزمور، عبد العالي ابريكي من مدينة آرفود، وأحمد بدناوي من المدينة المنظمة، مدينة مراكش.
وتحتفي الدورة الحالية لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية الذي يحظى بالرعاية المولوية الكريمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله برافد مهم من روافد الثقافة المغربية العريقة، المتمثلة في الصناعة التقليدية التي كانت وما زالت تشكل إحدى أهم الركائز الأصيلة للتراث المغربي اللامادي، وانفتاح مهرجان الملحون والأغنية الوطنية على هذا الإرث الغني بتمظهراته الفنية والمهارية هو تكريم للإنسان المغربي المبدع، ولعل تكريم خبير الصناعة التقليدية الأستاذ عبد العزيز الرغيوي يأتي في سياق تثمين كل المبدعين والحرفيين المشتغلين في هذا القطاع الحيوي.
وينهل فن الملحون والصناعة التقليدية من معين مشترك تتحدد سمته الأساسية في الإبداع والتراكم الزمني، باعتبارهما محصلة لتطور حضاري ممتد تاريخيا وجغرافيا، يستدمج في ماهيته، روافد حضارية تنصهر فيها حضارة الأندلس بخصوصية وعمق المكون الإفريقي بغناه وتنوعه الحضاري؛ ورغم مظاهر التحديثات التي تعرفها الساحة الفنية، فإن فن الملحون ما زال يحافظ على مكانته الأثيرة في وجدان فئات عريضة من المجتمع المغربي باعتباره مكونا راسخا من مكونات الهوية المغربية.
وإلى جانب الوصلات الفنية التي تخللت حفل الافتتاح، قُدم للسيد والي جهة مراكش آسفي درع المهرجان تقديرا له على دعمه الكبير في الحفاظ على هذا الموروث الفني الأصيل، وضمان استمرارية هذه التظاهرة الفنية، كما تم منح أذرع تقديرية لمجلس جهة مراكش آسفي، والمجلس الجماعي لمراكش، اعترافا بمساهماتهما الفعالة في مواكبة ودعم المهرجان الوطني لفن الملحون والأغنية الوطنية.
وتُعد جمعية الجيلالي الشيخ امثيرد من أبرز الفعاليات الجمعوية النشيطة بمدينة مراكش التي ساهمت على امتداد عقود خلت في التعريف بفن الملحون، من خلال النبش في إرثه الفني، وإماطة اللثام على ذخائره، إن على مستوى النظم والإنشاد، أو على مستوى التوثيق والتأصيل، من خلال التواصل المباشر مع أعلامه المعاصرين، أو البحث في المراجع والنصوص المؤرخة لمن رحل منهم إلى دار البقاء، كما دأبت جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد بمهنية وحرفية عاليتين، على تنظيم العديد من الملتقيات، والندوات، واللقاءات العلمية الدورية والسنوية، بمشاركة العديد من الباحثين والدارسين لتعميق البحث والداسة في أصالة فن الملحون وتقاطعاته الإبداعية مع العديد من المجالات البحثية، وذلك في أفق تكوين رصيد علمي وأكاديمي يساهم في التوثيق وحفظ الذاكرة الفنية الجماعية.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنتوج الفني والثقافي بتجلياته الوطنية، ينظم بشراكةِ ودعم كل من مجلس جهة مراكش – آسفي، المجلس الجماعي لمدينة مراكش، ولاية مراكش، ووزارة الثقافة، وهي المؤسسات التي ما فتئت تواكب مهرجان الملحون والأغنية الوطنية منذ دورته الأولى، وتعمل على إيلائه العناية التي تجعل منه محطة سنوية ينتظرها عشاق فن الملحون والثقافة الشعبية بالمدينة الحمراء ومن خارجها.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: افتتاح الثامنة الدورة الملحون الوطنية فعاليات لمهرجان والأغنية جهة مراکش من مدینة

إقرأ أيضاً:

محمد حماقي| افتتاح صيفي كامل العدد لمهرجان "ليالي مصر" ..صور

افتتح الفنان محمد حماقي مهرجان ليالي مصر بأمسية غنائية كاملة العدد في ستاد 30 يونيو بالقاهرة، ضمن جدول حفلاته الغنائية للموسم الصيفي الجاري .

محمد حماقي..أغاني بين القديم والجديد في حفل ليالي مصر

صعد حماقي على مسرحه بأغنية “نفسي أبقى جنبه”وسط هتافات جماهيرية بإسمه وتصفيق حاد ترحيبًا به، ثم واصل الحفل بباقة من أغانيه المفضلة لدى جمهوره" ياستار، أجمل يوم، مابلاش، حاجة مستخبية، قلبي حبك جدا، أدرنيالين، حلى حاجة فيكي، وغيرها".

 

أعرب حماقي عن سعادته بمشاركته في “ليالي مصر”، ووجه كلمة لجمهوره “ وحشتوني جدا، ومبسوط أني معاكم”،وتمنى النجاح لسلسة ليالي مصر .

عودة حماقي على الحفلات الصيفية يونيو 2024

 

 

يُعد الحفل هو عودة منتظرة لحفلات حماقي في القاهرة خاصة في موسم الصيف المعروف بالتجمهر الغنائي الضخم في عدد من الدول العربية، والتي ينتظرها جمهور مغنيّ الوطن العربي.

جولة أمريكية ناجحة لحماقي في فبراير 2024

أقام حماقي جولة غنائية أمريكية ناجحة في نهاية فبراير الماضي، حقق فيها حماقي حضورًا كامل العدد في الحفلات كافة وتفاعلًا استثنائيًا مع ما قدمه من أغانٍ. 

 

انطلق حماقي في الجولة ابتداءً من تورنتو أكبر مدن كندا، بعدها في ولاية لوس أنجلوس، ونيويورك والعاصمة واشنطن، وختامها مسك في ديترويت بولاية ميتشجن الأمريكية. 

 

 

توحدت الأجواء في جميع الحفلات بامتلاء المسرح عن آخره وبمجرد صعوده تعالت الصيحات والهتافات ترحيبًا به، ومع النغمات الأولى للأغاني مع الفرقة يبدأ الجمهور في التصفيق الحاد وغناء كلمات الأغنية فورًا مع حماقي وكأنهم كورال خاص به. 

 

قدم حماقي في الحفلات مجموعة غنائية متنوعة بين القديم والجديد بدءًا من "نفسي أبقى جنبه" و"بحبك كل يوم أكتر، واحدة واحدة، يا ستار، م البداية، ما بلاش، حاجة مستخبية، وافتكرت، لمون نعناع، أدرينالين".

 

حماقي يرفع علم فلسطين في نيويورك

وفي لفتة وطنية مميزة رفع حماقي علم فلسطين في حفل نيويورك، وسط شعارات الجمهور “فلسطين حرة، بالروح بالدم نفديكي يافلسطين”.

 

 

أحدث أغاني حماقي 

كان قد طرح حماقي حديثًا 6 أغانٍ صيفية منفردة بدايةً من أغسطس الماضي “لمون نعناع، حبيت المقابلة، مش كفاية فراق، ده قلبي ده، دلعنا كتير، ايه السعادة دي”، والتي حققت ملايين المشاهدات عبر موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب ومنصات الموسيقى المختلفة.

 

كان من المفترض أن يطرح حماقي ألبومه الغنائي الشتوي خلال أواخر 2023، ولكن أحداث غزة حالت دون تنفيذ ذلك وتوقف تمامًا عن كامل أنشطته الفنية.

 

كان قد سجلت أحدث أغاني حماقي “إيه السعادة دي”، أكثر من 3 ملايين مشاهدة عبر يوتيوب، من كلمات تامر حسين، ألحان عزيز الشافعي، توزيع أمين نبيل، وتقول كلماتها “ايه السعادة دي انت بالنسبالي حبي الأبدي انت ساكن جوة قلبي انا وحدي انت غالي عندي ايه ده اللي انا فيه يا حبيبي كنت فين من بدري كل خوفي لا العمر ده يجري قول لعُمري يهدي ايه السعادة دي انت بالنسبالي حبي الأبدي انت ساكن جوة قلبي انا وحدي انت غالي عندي ايه ده اللي انا فيه يا حبيبي كنت فين من بدري كل خوفي لا العمر ده يجري قول لعُمري يهدي في لذاذة في طعامة كده طول الوقت بصراحة دانا ياما يا حبيبي اشتقت لجماله في حياتي وانا ما صدقت واهي جت فيك انت في لذاذة في طعامة كده طول الوقت بصراحة دانا ياما يا حبيبي اشتقت لجماله في حياتي وانا ما صدقت واخترتك انت ايه السعادة دي انت بالنسبالي حبي الأبدي انت ساكن جوة قلبي انا وحدي انت غالي عندي يا دلع في حياتي نساني الهم مين ده اللي يقول في جمالك بم يا سبب فرحتي ولا حاجة تهم غير حبك انت دي حقيقة يا حبيبي والله بجد في حاجات خاطفاني تعالالي نعد أمال أنا ليه مش شايف حد”.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لجنة الانتخابات الوطنية الإيرانية: مسعود بزشكيان وسعيد جليلي يتأهلان الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الجمعة القادم 5 تموز
  • محمد حماقي| افتتاح صيفي كامل العدد لمهرجان "ليالي مصر" ..صور
  • غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • الصويرة.. افتتاح الدورة الـ 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم
  • سابق إحسان تسجل أعلى معدل عام في باك 2024 على صعيد أكاديمية مراكش آسفي
  • مونديال 2030 يطلق مشاريع لتأهيل محيط ملعب مراكش
  • د.حنيش يترأس اشغال الدورة الاستثنائية لمجلس مجموعة الجماعات الترابية “مراكش آسفي للتوزيع”
  • مراكش -آسفي.. 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا
  • مجلس جهة مراكش يواكب تنفيذ المشاريع الجهوية
  • مراكش -آسفي: 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا