بغداد اليوم- بغداد

كشف مصدر مسؤول، اليوم الخميس (19 تشرين الأول 2023)، ان 12 مدينة في إقليم كردستان ستشهد تظاهرات احتجاجية للكوادر التربوية والتدريسية بسبب تأخر الرواتب.

وأفاد المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "التظاهرات الجماهيرية الموحدة ستنطلق في تمام الساعة 10 صباحا من يوم 22 تشرين الأول 2023 أمام مديريات التربية في تلك المدن".

وأوضح ان "المدن التي ستشهد تظاهرات هي (السليمانية، حلبجة، إدارة كرميان، قضاء كويه، قضاء رانيه، شارزور، قضاء سيد صادق، كفري، قضاء جمجمال، قلعة دزي، قضاء بينجوين، قضاء دربنديخان)".

وفي (9 ايلول 2023)، أعلن معلمو السليمانية اضرابًا عامًا عن الدوام الرسمي، احتجاجا على تأخر رواتبهم لشهرين، مطالبين بالإسراع في صرف الرواتب المتأخرة والتعهد بصرف راتب كل شهر في موعده الذي لايتجاوز 30 يوماً.  

لكن الكوادر التربوية والتعليمية في السليمانية، "ومن باب شعورها بالمسؤولية" التحقت بالدوام لإعطاء المحاضرات لطلبة المراحل المنتهية وخاصة طلبة الصف السادس الإعدادي باعتبارهم مرحلة وزارية مهمة، فيما استمر الإضراب وعدم تدريس المراحل الأخرى، إلا في حال التزمت حكومة كردستان بتوزيع الرواتب بشكل منتظم"، وفقاً للناشط التربوي في المحافظة ميران خالد الذي كشف ذلك لـ "بغداد اليوم" السبت الماضي.

ورغم ايداع بغداد مبلغ 500 مليار دينار في حساب الاقليم، اضافة إلى قرض بقيمة 800 مليار دينار شهرياً لدفع رواتب كردستان، لكن وزيرة المالية الاتحادية طيف سامي أبلغت اللجنة المالية النيابية خلال استضافتها يوم الأربعاء (18 تشرين الأول 2023)، بحضور وفد حكومة كردستان انه بعد فتح حساب الذي على اساسه يلتزم الإقليم بوضع الإيرادات باعتباره يمثل خزينته، إلا انه لم يتم ايداع اي مبالغ مالية فيه".

في المقابل أكد وزير المالية والاقتصاد في حكومة كردستان آوات شيخ جناب، يوم الأربعاء (18 تشرين الأول 2023)، وجود تفاهُمٍ مُشترك مع بغداد لمُعالجة قضية رواتب مُوظفي الإقليم، وإبعادها عن الخلافات السياسية" مشدداً على "أننا كُنا متفقين على إيجاد حلولٍ جذرية لمشاكل رواتب موظفي إقليم كردستان".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تشرین الأول 2023

إقرأ أيضاً:

اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة المالية في إقليم كردستان، اليوم الاثنين، ايداع  أكثر من 70 مليار دينار في حساب الحكومة الاتحادية كإيرادات غير نفطية لشهر آذار.

وقال بيان للوزارة تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "حكومة إقليم كردستان، أرسلت الإيرادات غير النفطية لشهر مارس إلى وزارة المالية العراقية".

وأضافت، إن "حكومة الإقليم اودعت في  فرع أربيل للبنك المركزي العراقي  70 مليار 130 مليون 250 ألف دينار كحصة للخزانة الاتحادية من الإيرادات غير النفطية لشهر آذار 2024".

وبحسب الاتفاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، فانه يتم تسليم الإيرادات النفطية والغير نفطية الى وزارة المالية الاتحادية بنسب محددة من اجل صرف رواتب موظفي كردستان.

مقالات مشابهة

  • اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار
  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان
  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان- عاجل
  • لا مشاكل في إيرادات أو رواتب الإقليم.. لماذا تُدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • لامشاكل في ايرادات او رواتب الاقليم.. لماذا تدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • طالباني يطمأن الموظفين: سننهي مشكلة تأخير الرواتب قريباً
  • الجيش التركي يضيّق على دهوك وأكثر من 50 عائلة تغادر مناطقها
  • مصدر حكومي كردي:وزارة المالية الاتحادية ستصرف رواتب القوات الأمنية في الإقليم بعد تدقيق”الكودات”
  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران