ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الأربعاء بالرباط، الاجتماع السادس للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، حيث تم الوقوف على مدى تقدم تنزيل هذا البرنامج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن اللجنة تطرقت إلى آليات تقديم الدعم الخاص بإعادة بناء المنازل التي هدمت بشكل كلي أو جزئي للأسر المتضررة، التي حددت لائحتها، وذلك عبر 4 دفعات ابتداء من فاتح نونبر المقبل، حيث سيتم صرف 20.

000 درهم ابتداء من هذا التاريخ كمبلغ للدفعة الأولى لإعادة بناء هذه المنازل.

وأكد المصدر ذاته أن الأسر مدعوة ابتداء من فاتح نونبر المقبل لإيداع ملفاتها المتعلقة بالترخيص لإعادة البناء لدى الجماعات المحلية التي تنتمي إليها، بحيث ستقدم لهم مواكبة تقنية عبر توفير تصاميم نموذجية تراعي خصوصية ومعايير المنطقة.

وأضاف أنه تم، خلال الاجتماع، تقديم حصيلة انطلاق عملية صرف الدفعة الأولى من المساعدات المالية للأسر المتضررة، والمحددة في 2500 درهم شهريا لمدة سنة، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها كليا أو جزئيا.

وبالنسبة للأسر التي لم تتوصل بمساعدات الدفعة الأولى، أشار البلاغ إلى أن اللجان الإقليمية المعنية تباشر دراسة الملتمسات التي تتوصل بها، مبرزا أن اللجنة وقفت على حصيلة الإجراءات المستعجلة المتعلقة بالإيواء، ومنها الخيام والمعدات، حيث باشرت السلطات المحلية توفير خيام جديدة لفائدة العائلات المحتاجة إليها.

وفيما يخص القطاع الفلاحي، أكد أنه ستنطلق يوم 25 أكتوبر الجاري عملية توزيع الشعير على الفلاحين بالمناطق المتضررة، كما تقرر توقيع اتفاقية مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، بهدف إعادة تشكيل القطيع الوطني، بالإضافة إلى انطلاق أشغال استصلاح التجهيزات الهيدروفلاحية بالدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة.

وشكل الاجتماع مناسبة للوقوف على مدى تقدم الدراسات المعمارية والتقنية، التي تم إطلاقها من أجل إعادة وبناء وتأهيل المدارس، والمراكز الصحية للقرب، والمساجد والزوايا والأضرحة، وتقوية دعامات المآثر التاريخية، وكذا مدى تقدم عملية إزالة الأنقاض من الطرق، ووضعية الطرق والمسالك القروية التي تم فتحها.

ونوه رئيس الحكومة، بعمل القطاعات الحكومية المعنية، التي تسهر على عملية إعادة إعمار الأقاليم المتضررة من الزلزال، مشيرا إلى أن صمود المملكة ونجاحها في تدبير هذه الأزمة، بقيادة الملك،  كان محطة إشادة دولية خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي أظهرت قدرة مدينة مراكش والمغرب عموما على التعافي السريع ومواجهة مختلف الأزمات.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: ابتداء من

إقرأ أيضاً:

"الثقافة" تقدم أنشطة متنوعة للطلاب بالقليوبية مع انطلاق العام الدراسي

نظم فرع ثقافة القليوبية عددا من اللقاءات التثقيفية المتنوعة للطلاب مع انطلاق العام الدراسي، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار خطط وبرامج وزارة الثقافة، وبالتزامن مع إطلاق فعاليات مبادرة "بداية".

محاضرة حول المواطنة
 

وأقام بيت ثقافة سنديون، محاضرة بعنوان "المواطنة" قدم خلالها السيد سليم، أخصائي ثقافي، تعريفا مبسطا لمعنى المواطنة، مع توضيح أهم حقوق وواجبات المواطن، ومؤكدا على قيمة التعاون الإيجابي بين أفراد المجتمع.

لقاء حول أبو ريحان البيروني
 

وأعد قصر ثقافة القناطر الخيرية، لقاء للحديث عن "أبو ريحان البيروني" أشهر العلماء في العصر الإسلامي، تم خلاله التعريف بأبرز إسهاماته في مجالات الفيزياء والرياضيات والفلك، وغيرها.

 

 أعقبت ذلك ورشة حكي للأطفال بعنوان "التذوق" بجانب ورشة رسم حر وأخرى لتعليم فن الأركيت.

ورشة تعليم الرسم على الجلود
 

كما تضمنت الأنشطة المقدمة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، ورشة لتعليم الرسم على الجلود ببيت ثقافة قها، للمدربة ناهد أحمد.

برنامج التدريب الميداني لطلاب جامعة بنها


من ناحية أخرى واصل فرع ثقافة القليوبية، برئاسة ياسر فريد، فعاليات برنامج التدريب الميداني لطلاب قسم المعلومات وتقنيات المعرفة بجامعة بنها، من خلال لقاء أقيم بمكتبة مصر العامة، بعنوان "النظم الآلية" أوضح خلاله رأفت سعيد، مسئول تكنولوجيا المعلومات، مفهوم النظام الآلي، ودوره في نقل المعلومات بشكل دقيق وسريع داخل المكتبات، كما شهد اللقاء التعريف بمعيار مارك للفهرسة الآلية، وتقديم نبذة عن نظام المستقبل المتكامل لإدارة المكتبات.

أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة
 

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة متنوعة خلال الفترة الأخيرة ومنها انطلاق فعاليات مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر" تبدع"، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • علماء يعيدون بناء وجه الفرعون أمنحتب الأول.. صور
  • عاجل..الحكومة تطلق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • اعتماد الدفعة الأولى لدبلوم الصحة والسلامة المهنية بدبي
  • الحكومة ترصد 2.5 مليار درهم لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي
  • تنفيذا للتعليمات الملكية.. الحكومة تطلق برنامجاً لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات بكلفة 2.5 مليار درهم
  • "الثقافة" تقدم أنشطة متنوعة للطلاب بالقليوبية مع انطلاق العام الدراسي
  • صفقة إطعام تخلق سخطاً بإيجوكاك أكثر الجماعات المتضررة من زلزال الحوز
  • محافظ صعدة يدشن العمل في مشروع بناء وتأهيل تأهيل القصر الجمهوري
  • محافظ صعدة يدشن العمل في مشروع إعادة تأهيل القصر الجمهوري
  • ما هي أفضل 10 مصادر للبروتين التي تعزز بناء العضلات؟