يعانى المزارعون فى شرق قناة السويس، على مدار سنوات طويلة، من انتظار السيارات على معديات العبور من شرق القناة إلى غربها بالساعات الطويلة، وتصل الرحلة أحياناً لأيام، خاصة لسيارات النقل الثقيل، قبل أن تختصر أنفاق تحيا مصر فى محافظة الإسماعيلية رحلة العبور إلى 20 دقيقة فقط بدلاً من 6 ساعات.

وتعتبر أنفاق الإسماعيلية أحد أسهل ممرات العبور من أسفل القناة، بعد أن افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى عام 2019 ليعتمد عليها أهالى القنطرة والمزارعون بشكل كبير فى العبور من وإلى شرق القناة.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الأنفاق تعمل منذ عام 2020 بصورة كلية على مدار 24 ساعة متواصلة؛ لتسهيل العبور من شرق وغرب القناة. وأضاف «ربيع»، فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الأنفاق تعتبر شرايين للتنمية فى سيناء بعد ربطها بمحافظات الدلتا، وتسهيل العبور فى وقت قياسى اختصر زمن الرحلة من 6 ساعات عبر المعديات إلى 20 دقيقة فقط.

وبحسب البيانات الرسمية لهيئة قناة السويس، فإن أنفاق القناة تبلغ أكثر من 5 كيلومترات أسفل القناتين القديمة والجديدة بعرض يقارب 8 أمتار للنفق الواحد، وحققت أنفاق الإسماعيلية المركز الثالث عالمياً فى قطر النفق، الذى يزيد على 13 متراً، بعد حفره بأيدٍ وشركات مصرية بنسبة 100%، متضمناً أنفاقاً وممرات عرضية للإخلاء الآمن فى حالة الطوارئ.

وقال محمد إبراهيم، أحد المزارعين فى القنطرة شرق، إن أنفاق تحيا مصر تعتبر أحد أهم المشروعات التنموية التى عملت على ربط سيناء بشرق الدلتا ومدن القناة، وهو ما سهل عمليات العبور من الشرق إلى الغرب والعكس.

وأضاف «إبراهيم»: «إحنا كمزارعين كنا بننتظر على المعديات بالخضراوات والفاكهة أكثر من 6 ساعات، وكنا نعانى من إجراءات التفتيش بضرورة تفريغ الحمولة فى بعض حالات الطوارئ لتفتيشها وتعبئتها مرة أخرى».

وتابع قائلاً: «بعد أنفاق تحيا مصر أصبحت السيارات تمر عبر أجهزة حديثة تكشف ما بداخلها عبر بوابات الإكس راى، وتعبر السيارات للجهة الغربية فى دقائق، وهو ما حفز على عودة الزراعة بشكل طبيعى إلى شرق القناة».

وعن الوضع السابق، قال: «مزارعو المانجو اضطروا لترك المزارع قبل أنفاق تحيا مصر بسبب وقوف السيارات المحملة بالمحصول لساعات، كان يتعرض بعضها للتلف بسبب ارتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف، إلا أن رحلة العبور من الأنفاق اختصرت وقت العبور إلى نصف الساعة فقط».

وقال خالد جبر، أحد أهالى القنطرة شرق، إن قرى شرق الإسماعيلية كانت تعيش كأنها قرى معزولة فى شرق القناة دون إمدادات أو حياة طبيعية كغرب الإسماعيلية، إلا أن الأنفاق كانت شريان التنمية الذى أعاد الحياة مع مشروعات قومية أخرى فى شرق القناة.

وأضاف «جبر» أن قرى شرق القناة حالياً تعيش حالة ازدهار لم تشهدها طوال تاريخها بعد مشروعات «حياة كريمة» المختلفة، وتسهيل عمليات العبور من الشرق إلى الغرب والعكس فى دقائق معدودة، لافتاً إلى أن أنفاق تحيا مصر سهلت عبور السيارات النقل المحملة بخيرات سيناء إلى غرب القناة ومدن شرق الدلتا. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسماعيلية المشروعات العملاقة أنفاق تحیا مصر شرق القناة العبور من

إقرأ أيضاً:

أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور.. الكيلو بكام؟

سجلت أسعار البطاطس اليوم السبت 6 يوليو 2024 في سوق العبور، استقرارا، حيث تتوفر جميع المنتجات من الخضروات بشكل جيد في سوق العبور، وتتراوح أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور ما بين 12 إلى 17 جنيها للكيلو.

أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور

استقرت أسعار البطاطس اليوم السبت في سوق العبور، وترصد «الوطن»، خلال السطور التالية أسعار الخضراوات اليوم السبت 6-7-2024 بمختلف أنواعها، وفقاً لآخر تحديثات أسعار سوق العبور.

أسعار الخضراوات في سوق العبور

- تتراوح أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور، ما بين 12 إلى 17 جنيها للكيلو.

- أسعار الطماطم اليوم في سوق العبور ما بين 5 إلى 10 جنيهات للكيلو.

- أسعار البصل اليوم في سوق العبور ما بين 4.5 إلى 8 جنيهات للكيلو.

- أسعار الكوسة اليوم في سوق العبور ما بين 5 إلى 12 جنيها للكيلو.

سعر الجزر اليوم

- أسعار الجزر اليوم في سوق العبور ما بين 3.5  إلى 5.5 جنيه للكيلو.

- أسعار الفاصوليا اليوم في سوق العبور ما بين 14 إلى 20 جنيها للكيلو.

- أسعار الباذنجان البلدي اليوم في سوق العبور ما بين 4 إلى 8 جنيهات للكيلو.

- أسعار فلفل رومي بلدي اليوم في سوق العبور ما بين 8 إلى 12 جنيهات للكيلو.

مقالات مشابهة

  • أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور.. الكيلو بكام؟
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة بالإسماعيلية
  • متى موعد افتتاح أول أنفاق مشروع النسور؟
  • ألمانيا تستعيد سلاحا قويا قبل موقعة إسبانيا
  • كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة 1.5 مليار جنيه في شهر
  • ألمانيا كاملة العدد قبل مواجهة إسبانيا في يورو 2024
  • هل تستحق الجدة مسكنا حال حضانتها للصغار بدلا من الأم؟
  • صدور “عبور للقلب” لإيمان الرفاعي
  • إيفان توني: منزعج من «التبديل»!
  • الدبيبة أمام العرب: ليبيا بلد عبور للمهاجرين، وذلك يفرض علينا أعباء أمنية