في القاهرة وفي محافظات مصرية عدّة أخرى تجمع آلاف المصريين في تظاهرات حاشدة نصرةً لغزة وفي اليمن، وحدت فلسطين ما فرقته السياسة إذ تظاهر الإخوة الأعداء للتعبير عن غضبهم بعد قصف مستشفى المعمداني

طلاب مصر في شوارع القاهرةاعلان

خرج آلاف الطلاب في العاصمة القاهرة وعدة مدن مصرية أخرى دعما للفلسطينيين في أعقاب قصف مستشفى في غزة والذي يقول مسؤولو الصحة هناك إنه أدى إلى مقتل ما يقرب من 500 شخص مساء الثلاثاء.

وبعد وقت قصير من ورود تقارير عن إصابة المستشفى الأهلي في غزة، تظاهر اللآلاف أمام السفارات الإسرائيلية والأمريكية في الشرق الأوسط وخارجها على وسائل التواصل الاجتماعي.

غضب في بيروت

وشهدت الاحتجاجات الغاضبة اشتباكات في العديد من الأماكن حيث اشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن قرب السفارة الأمريكية في بيروت يوم الأربعاء. كما خرج الآلاف في العاصمة الأردنية عمان، حيث أعلنت الحكومة الحداد لمدة ثلاثة أيام.

وفي الوقت نفسه، نُظمت احتجاجات في جميع أنحاء الضفة الغربية، حيث ظلت المتاجر مغلقة في إضراب عام يوم الأربعاء.

وأكدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الذي يخضع لحركة حماس إن أكثر من 470 شخصا قتلوا في انفجار المستشفى الأهلي، وأوضح بيان للسلطات الصحية بغزة صدر في وقت مبكر الأربعاء أن معظم القتلى من النساء والأطفال، كما أن عدد الإصابات وخطورتها تجاوزت قدرة الفرق الطبية وسيارات الإسعاف.

واتهمت حركة حماس الفلسطينية إسرائيل بالمسؤولية عن الهجوم، بينما قال الجيش الإسرائيلي إن الغارة جاءت من صاروخ أطلق بشكل خاطئ من قبل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وهو ما نفته المجموعة جملة وتفصيلا.

"لا أعرف كيف نجونا من هذا".. فلسطينية تروي لحظة معايشتها القصف الإسرائيلي على مستشفى في غزةشاهد كيف تستعد إسرائيل للهجوم البري على غزة

ودانت الحكومات العربية إسرائيل بسبب الغارة، وألغى الأردن ومصر ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اجتماعا كان مقررا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي سافر إلى المنطقة يوم الأربعاء.

وتقصف إسرائيل غزة من الجو والبر والبحر منذ الهجوم المباغت الذي شنته حماس في الـ 7 أكتوبر-تشرين الأول والذي تقول إسرائيل إنه أدى إلى مقتل 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 199 رهينة.

وارتفعت آخر حصيلة للوفيات بحسب وزارة الصحة في غزة إلى 3.478 يوم الأربعاء، بالإضافة إلى أكثر من 12 ألف جريح.

اليمنيون يستنكرون جريمة مستشفى المعمداني

وفي اليمن، تجمع المئات من أنصار الحوثي في العاصمة صنعاء احتجاجا على مقتل المئات في الغارة التي استهدفت مستشفى في غزة.

وقال المتظاهر أبو زيد: "خرجنا لنستنكر الجريمة التي وقعت بالأمس في المستشفى، ولنقول لإخواننا الفلسطينيين: والله لو تمزقنا إلى ذرات متطايرة في الهواء لكان الأمر أهون وأشرف من أجلنا بدلاً من أن نرى جسدك باقياً على الأرض، فدماؤنا وأرواحنا وإخواننا وأموالنا فداءً لدمك".

أما عبد الرحمن الهنومي، وهو مسؤول حوثي: "اليوم، يواجه العالم وحشية خطيرة للغاية، وقد أصبحت تشكل تهديدًا للإنسانية جمعاء، ليس فقط لقطاع غزة أو العرب والمسلمين، بل للإنسانية جمعاء. ويجب مواجهة هذه الوحشية ورفضها والإطاحة بها".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السيسي يحذّر من "تهجير" الفلسطينيين إلى مصر ويلوم "القصف الاسرائيلي" على اغلاق معبر رفح شاهد: الأردنيون يتظاهرون تنديدا بمقتل مئات الفلسطينيين جراء استهداف إسرائيل مستشفى في غزة بالقصف شاهد: "غزة غزة رمز العزة".. الآلاف يتظاهرون في المغرب بعد قصف مستشفى المعمداني حركة حماس اليمن قطاع غزة مظاهرات مصر اعلانالاكثر قراءة مئات القتلى في غارة إسرائيلية على ساحة مستشفى الأهلي في غزة ماكرون: جميع الدول الأوروبية "معرضة" لخطر عودة "الإرهاب الإسلامي" مقتل سويديّين في هجوم مسلح في بروكسل والشرطة تقتل المهاجم المفترض وزارة الصحة في غزة: مئات القتلى أغلبهم من الأطفال والنساء في غارة إسرائيلية على المستشفى الأهلي تغطية مباشرة| ارتفاع حصيلة القتلى في غزة والضفة إلى أكثر من 2800 ونحو 12 ألف مصاب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. بايدن: إذا كنتم تفكرون بمهاجمة إسرائيل فلتعدلوا عن هذه الفكرة لأن إسرائيل اليوم أقوى من أي وقت مضى يعرض الآن Next شاهد كيف تستعد إسرائيل للهجوم البري على غزة يعرض الآن Next "كلهم ماتوا".. فلسطينيون يبحثون عن أشلاء أحبائهم بعد قصف إسرائيل مستشفى المعمداني في غزة يعرض الآن Next شاهد: قطاع السياحة في بيت لحم والقدس أول المتضررين مع تصاعد وتيرة الحرب يعرض الآن Next الرئيس الصيني يرحّب بالعلاقة " المتنامية" بين الصين وروسيا خلال منتدى "الحزام والطريق"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين طوفان الأقصى ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو مستشفيات تل أبيب Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين طوفان الأقصى ضحايا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حركة حماس اليمن قطاع غزة مظاهرات مصر إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين طوفان الأقصى ضحايا قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بنيامين نتنياهو مستشفيات تل أبيب إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين طوفان الأقصى ضحايا مستشفى المعمدانی مستشفى الأهلی مستشفى فی غزة یوم الأربعاء یعرض الآن Next حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مظاهرات ليلية في إدلب شمالي سوريا للمطالبة بإسقاط زعيم تحرير الشام (شاهد)

انطلقت مظاهرات حاشدة في نقاط مختلفة من مدينة إدلب وأريافها شمال غربي سوريا للمطالبة بإسقاط زعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني، وإطلاق سراح المعتقلين الذين جرى اعتقالهم خلال الحراك الشعبي المتواصل ضد القبضة الأمنية للهئية.

ووثقت مقاطع مصورة متداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي، مساء الثلاثاء، مشاركة المئات في بنش وجبل الزاوية وأرمناز ومخيمات أطمة في مظاهرة مناهضة لهيئة تحرير الشام، حيث هتف المتظاهرون ضد القبضة الأمنية والقمع الممارس ضد المحتجين.

ما هو شعور أمني #الجولاني وهو يسمع الناس في #إدلب يصفونه بأنه عدو الله ⁉️
طبعاً كل أتباعه هم شبيحة ومرتزقة ولا يخافون الله pic.twitter.com/yOS59xgsHS — ابن قاسيون (@ibnqasuoon) June 25, 2024 مظاهرة حاشدة في مدينة #بنش ضد هيـ..ـئة تحــرير الشام ريف #إدلب pic.twitter.com/BsSF7EaqRk — ZAMANALWSL - زمان الوصل (@zamanalwsl) June 25, 2024
وذكرت مصادر محلية، أن جهاز الأمن العام التابع لهيئة تحرير الشام اعتقل مساء الثلاثاء 3 أشخاص بشكل تعسفي في مناطق مختلفة من إدلب وريفها لأسباب غير معروفة.

وشهدت المحافظة الواقعة شمال غربي سوريا خلال الأيام القليلة الماضية حملة اعتقالات مفاجئة طالت ما يزيد على الـ13 شخصا، على الرغم من تراجع حدة الحراك المناهض للهيئة، حسب مواقع محلية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن الجهاز الأمني التابع لهيئة تحرير الشام يواصل شن حملات مداهمة في مناطق نفوذها، وهذه الحملات تطال المدنيين والمعارضين لسياستها، والمحرضين على المظاهرات المناوئة لها والمشاركين فيها.

وتتواصل الاحتجاجات المناهضة لهيئة تحرير الشام في إدلب ومحيطها بوتيرة متفاوتة منذ 25 شباط /فبراير الماضي، حيث يطالب المتظاهرون بإسقاط أبي محمد الجولاني  وتحييد القبضة الأمنية والعسكرية والإفراج عن معتقلي الرأي.


وتشهد مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام في إدلب ومحيطها احتجاجات مستمرة منذ 25 فبراير/ شباط من العام الجاري، تطالب بإسقاط أبي محمد الجولاني، وحلّ جهاز الأمن العامّ وإعادة هيكلته، وإطلاق سراح معتقلي الرأي، ورفع يد الهيئة عن المؤسسات المدنية والإدارية وإنهاء حالة الاحتكار للموارد الاقتصادية.

وكانت سفارة الولايات المتحدة في العاصمة السورية دمشق انتقدت في وقت سابق العنف الذي تمارسه هيئة تحرير الشام ضد المتظاهرين السلميين  في مناطق سيطرتها، مشبهة أسلوب الهيئة بأسلوب نظام بشار الأسد ضد المحتجين.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان عبر حسابها في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "ندعم حقوق جميع السوريين في حرية التعبير والتجمع السلمي، بما في ذلك في إدلب".

وأضافت "نحن نستنكر أسلوب الترهيب والوحشية على غرار النظام الذي تمارسه هيئة تحرير الشام ضد المتظاهرين السلميين وهم يطالبون بالعدالة والأمن واحترام حقوق الإنسان".

مقالات مشابهة

  • مستشفى المعمداني يستقبل مصابين بعد سلسلة غارات إسرائيلية بحي الشجاعية
  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • مظاهرات حاشدة في تل أبيب تطالب بوقف الحرب وإعادة الأسرى في غزة (شاهد)
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة
  • مظاهرات ليلية في إدلب شمال سوريا للمطالبة بإسقاط زعيم تحرير الشام (شاهد)
  • مظاهرات ليلية في إدلب شمالي سوريا للمطالبة بإسقاط زعيم تحرير الشام (شاهد)
  • عميل سابق بالاستخبارات الإسرائيلية: نتنياهو يدمر بلده وحماس أذكى منا
  • أكثر من 10 قتلى بينهم شقيقة اسماعيل هنية في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم الشاطئ
  • قيادي بـ حماس: "سنُفرج عن المواطنين الروس بمجرد التوصل إلى اتفاق للتهدئة"
  • بلينكن يؤكد لغالانت ضرورة وضع خطة لغزة ما بعد الحرب