أفادت وكالة ČTK التشيكية للأنباء، أن قرابة 100 شخص تجمعوا في ساحة البلدة القديمة وسط العاصمة براغ في مسيرة تأييد وتضامن مع فلسطين، وأشرفت الشرطة على الحدث ولم يُخَلّ بالنظام العام.

إسرائيل تشن هجوما كبيرا على غزة وتنفذ حزاما ناريا في عدة مناطق بعد دقائق من انتهاء زيارة بايدن

ونقلت الوكالة كلمات زدينيك جيغليشكا من مجموعة مبادرة “ليس باسمنا!”، التي نظمت المسيرة: "نحن بحاجة إلى إثارة المسؤولية الجماعية لممثلي السياسة التشيكية ووسائل الإعلام لدينا.

ونحن نعتبر أن من غير المقبول والمستحيل أن يستمع التمثيل السياسي التشيكي إلى التصريحات الإسرائيلية التي تؤدي إلى الانتقام الجماعي ضد الفلسطينيين في غزة".

وبحسب الوكالة فإن الشرطة أشرفت على الحدث ولم يتم الإبلاغ عن أي اعتقالات. وتجمع المتظاهرون في ساحة البلدة القديمة بوسط المدينة ثم ساروا إلى مقر الحكومة حاملين الأعلام الفلسطينية ولافتات تحمل شعارات مؤيدة لفلسطين.

وكما أشارت وكالة الأنباء، فإن المتظاهرين يعتزمون تكرار الوقفة الاحتجاجية في الأيام المقبلة، وهذا ليس الإجراء الأول من نوعه.

وذكرت صحيفة "Idnes" أنه في 15 أكتوبر، تجمع 150 شخصا في مسيرة مماثلة لدعم فلسطين في ساحة وينسيسلاس، فيما جاء حوالي 15 آخرين للتعبير عن دعمهم لإسرائيل.

ويتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر.

وقوبل "طوفان الأقصى" بعملية "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.  

وبلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي نحو 3478 قتيلا وأكثر من 12 ألف جريح في القطاع، وأكثر من 61 قتيلا وما يزيد عن 1500 جريح في الضفة الغربية.

أما على الجانب الإسرائيلي، فقد قتل ما يزيد عن 1400 شخص بينهم أكثر من 291 ضابطا وجنديا، فيما أسرت "حماس" أكثر من 200 إسرائيلي.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية جرائم حرب جرائم ضد الانسانية طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مخطط إسرائيلي لإخلاء قطاع غزة

أفاد مصدر إسرائيلي، الثلاثاء، أن رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” يحيى السنوار، عاود الاتصال بممثلي الحركة ونقل لهم رسائل جديدة، بعد أن انقطع الاتصال معه لفترة طويلة.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن “هذه الرسالة جاءت بعد انقطاع الاتصال معه، وكان هناك احتمال أن يكون قد قُتل في إحدى الهجمات على قطاع غزة”، ولفتت مصادر مطلعة على المفاوضات إلى أن “السنوار كان بعيدا عن الاتصالات لأنه كان مقتنعا بأن إسرائيل غير مهتمة بالصفقة”.

وأشارت القناة إلى أنه “رغم تجدد العلاقات بين السنوار والوسطاء، إلا أن احتمال التوصل إلى صفقة ضعيف في هذا الوقت، بسبب موقف إسرائيل من محور فيلادلفيا”.

بالإضافة إلى ذلك، هناك تفاهم على أن الولايات المتحدة لن تتقدم بأي مقترحات حتى الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل، لتجنب الاحتكاك مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

يأتي ذلك، بينما تواصل إسرائيل حملة القتل والتدمير في غزة منذ عام كامل وتخطط للمزيد، إذ تسعى لإجبار مقاتلي حماس على “الاستسلام” أو “الموت جوعا”.

ونقلت وسائل إعلام عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يدرس خطة تدعو إلى إجبار المدنيين الفلسطينيين على الخروج من شمال قطاع غزة وحصار مقاتلي حماس في منطقة عسكرية مغلقة.

هذه الخطة كان روج لها قادة عسكريون إسرائيليون متقاعدون، ولوح بها بعض أعضاء الكنيست في سبتمبر الماضي.

ووفقا للخطة، “سيقوم الجيش الإسرائيلي بإجلاء جميع المدنيين الموجودين في شمال غزة، من الحدود إلى نهر غزة (وادي غزة)… وبعد أن يتم إخلاؤهم، سيفترض الجيش الإسرائيلي أن حماس البقاء عندما يغادر السكان المدنيون، وفقا لما نقلت صحيفة “الغارديان” عن مصادر إسرائيلية.

ونقلت هيئة الإذاعة الإسرائيلية “كان” عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصفه هذا المخطط بأنه “منطقي ومن بين خطط قيد النظر”.

مقالات مشابهة

  • مخطط إسرائيلي لإخلاء قطاع غزة
  • استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا
  • عائلات وأصدقاء ضحايا هجوم مهرجان نوفا الموسيقي يجتمعون لإحياء الذكرى الأولى في جنوب إسرائيل
  • الشرطة الألمانية تفض مظاهرة مؤيدة لفلسطين
  • مظاهرة في براغ دعماً للشعب الفلسطيني وتنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي
  • الاحتلال الإسرائيلي يحاصر جباليا ويطلق النار بشكل مكثف تجاه المواطنين
  • حرب غزة.. مقتل العشرات بقصف استهدف مسجدا وإسرائيل تبدأ عملية بريّة جديدة
  • في مسجد دير البلح..مقتل 21 فلسطينياً بعد قصف إسرائيلي لغزة
  • الشرطة الإيطالية تقمع مسيرة مؤيدة لفلسطين وتطلق قنابل دخان
  • آلاف المتظاهرين المؤيدين لفلسطين يشاركون في مسيرة بوسط لندن