بغداد اليوم - متابعة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء (18 تشرين الاول 2023)، بأن الجيش الإسرائيلي أقام مستشفى ميدانيا في الجليل، شمال البلاد، استعدادا لأي تصعيد على الجبهة مع لبنان.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي أقام مستشفى ميدانيا في منطقة الجليل الأعلى بهدف التعاطي مع أي حالات إصابة خلال التصعيد مع لبنان على الحدود الشمالية.

وأوضحت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني أن استعدادات الجيش الإسرائيلي في المنطقة الشمالية آخذة في التصاعد، وأن الجيش الإسرائيلي اضطر مع ذلك إلى إنشاء مستشفى ميداني في منطقة الجليل، بهدف استقبال أي مصابين في حال حدوث تصعيد على تلك الجبهة.

وأكدت القناة، أن اليوم كان الأكثر سخونة أو قتالا في الجبهة الشمالية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، خلال الأيام القليلة الماضية فقط.

وفي وقت سابق من اليوم، وجهت الحكومة الإسرائيلية بإخلاء المستوطنات الواقعة على بعد 5 كيلومترات عن الحدود الشمالية مع لبنان، وذلك على خلفية قرار صدر قبل أيام بإخلاء المستوطنات التي تبعد 2 كيلومتر فقط عن الحدود.

وأوضح الموقع أن القرار الإسرائيلي لا يقضي بالإخلاء الفوري لتلك المستوطنات في الوقت الراهن، ضمن نطاق 2-5 كم من الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وارتفعت حدة التوتر على الحدود الإسرائيلية اللبنانية على خلفية الأحداث في غزة، وتبادل الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" اللبناني قصفا مدفعيا متقطعا، وسط مخاوف في إسرائيل من عمليات تسلل محتملة من الحدود اللبنانية إلى داخل إسرائيل.

ويستمر التصعيد بين حركة "حماس" الفلسطينية والقوات الإسرائيلية بعد إطلاق "حماس"، فجر السبت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عملية "طوفان الأقصى"، ورد الجيش الإسرائيلي ببدء عملية "السيوف الحديدية"، وشن غارات قوية على قطاع غزة.



المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی على الحدود مع لبنان

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيّرتين ورصد 25 قذيفة صاروخية على الجليل الأعلى

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنه اعترض مسيّرتين عبرتا الحدود اللبنانية باتجاه شواطئ نهاريا، وتم تحطيمهما في منطقة مفتوحة دون وقوع أضرار أو إصابات ، وذكر بيان الجيش أن المسيّرتين كانتا في طريقهما لتنفيذ هجوم محتمل قبل أن يتم التعامل معهما من قبل منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.


 

في سياق متصل، أفاد الجيش بأنه تم رصد إطلاق 25 قذيفة صاروخية من داخل الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة الجليل الأعلى خلال الساعة الأخيرة. وأضاف البيان أن بعض الصواريخ سقطت في مناطق مفتوحة، بينما اعترضت منظومة “القبة الحديدية” عدداً آخر منها.


 

هذه التطورات تأتي وسط تصاعد التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل، في وقت تتزايد فيه المواجهات مع “حزب الله” المدعوم من إيران. وكان الحزب قد أعلن في وقت سابق مسؤوليته عن عدة عمليات استهدفت القوات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني، الأمر الذي أدى إلى تصاعد الضربات الجوية والصاروخية المتبادلة بين الطرفين.


 

كما تأتي هذه الأحداث في سياق تصعيد أوسع في المنطقة، حيث شهدت الأيام الماضية تصاعداً ملحوظاً في الهجمات الصاروخية من إيران و”حزب الله”، مستهدفة مواقع استراتيجية داخل إسرائيل. وقد سبق لوسائل الإعلام الإسرائيلية أن أشارت إلى أن هذا التصعيد قد يؤدي إلى مزيد من العمليات العسكرية في الشمال، مما يزيد من المخاوف من اتساع رقعة الصراع إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط.


 

معاريف: الهجوم الصاروخي الإيراني ألحق أضراراً جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية في النقب


 

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف قاعدة نيفاتيم الجوية العسكرية في صحراء النقب قد ألحق أضراراً جسيمة بالقاعدة. وأفادت الصحيفة أن هذه الأضرار من المتوقع أن تؤثر سلباً على قدرة الدفاع الجوي الإسرائيلي، نظراً لأهمية هذه القاعدة الاستراتيجية في العمليات الجوية.


 

الهجوم الصاروخي الإيراني يأتي في سياق التصعيد المستمر بين إسرائيل وإيران، خاصة بعد اغتيال مسؤولين إيرانيين بارزين، مثل إسماعيل هنية في طهران وحسن نصر الله في بيروت. وكانت إسرائيل قد ردّت على الهجمات الصاروخية الإيرانية بشن غارات على مواقع إيرانية في سوريا ولبنان.


 

وتأتي هذه التطورات في ظل توتر متزايد على الجبهات الشمالية لإسرائيل، حيث يتواصل القتال بين القوات الإسرائيلية و”حزب الله” على الحدود اللبنانية، ما يزيد من الضغط على الدفاعات الإسرائيلية.


 

كما سبق وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن هذا التصعيد قد يفتح الباب أمام مزيد من الهجمات على منشآت استراتيجية أخرى في إسرائيل، خاصة مع تزايد الحديث عن إمكانية توسع دائرة الصراع لتشمل دولاً أخرى في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • يخفن على حياتهن.. مراقبات في الجيش الإسرائيلي يصفن الوضع عند الحدود مع لبنان: خطير
  • أخبار لبنان اليوم.. تصعيد غير مسبوق بين إسرائيل وحزب الله ونزوح جماعي
  • بعد قصفها وإخلائها..الجيش الإسرائيلي لسكان القرى اللبنانية: لا تعودوا
  • دوي صافرات الإنذار في المستوطنات الشمالية الإسرائيلية
  • عاجل - عمليات "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي "تفاصيل جديدة"
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 15 مقاتلا من حزب الله بغارة في بنت جبيل
  • الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيّرتين ورصد 25 قذيفة صاروخية على الجليل الأعلى
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد قتلاه في لبنان
  • الأبعاد الإستراتيجية للتطورات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • الجيش الإسرائيلي يكشف أولى خسائره بالعملية البرية في لبنان