روى جندي مقاتل زغلول وهبة، أحد أبطال نصر أكتوبر، ذكرياته مع انتصار حرب أكتوبر 1973 وعبور خط بارليف.

وقال خلال استضافته مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة من برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، مع أبطال حرب أكتوبر، إنه التحق بالقوات المسلحة في نوفمبر 1969، لافتا إلى أنه في منتصف هذا العام، تم تأسيس سلاح الدفاع الجوي بالقوات المسلحة.

عبدالناصر صاحب فكرة تكوين سلاح جديد الدفاع الجوي

أشار إلى أن الزعيم جمال عبدالناصر كان صاحب فكرة تكوين سلاح جديد الدفاع الجوي، وذلك عقب مجزرة مدرسة بحر البقر، مضيفا أن مصر أرسلت بعثة إلى روسيا للتعاقد على أحدث أسلحة دفاع جوي.

وتابع أن المشير محمد علي فهمي، هو من أسس سلاح الدفاع الجوي، ومهندس معركة الدفاع الجوي في حرب أكتوبر، موضحا أن الخبراء الروس دربوا الجنود المصريين في البداية على مواجهة الطيران المنخفض أقصاها 800 متر.

ولفت إلى أنهم فوجئوا بأن مدربهم الرائد مدحت وهدان، بطل العالم في الرماية، لتدريبهم على التعامل مع الطيران المنخفض وإسقاطه، مؤكدا: خلال 4 أشهر أصبحنا قادرين على إسقاط الطائرات.

وقال جندي مقاتل علي سرور، أحد أبطال حرب أكتوبر، إنه التحق بالقوات المسلحة سنة 1970، ضمن سلاح الدفاع الجوي، لافتا إلى أنه شارك في حرب الاستنزاف أولا ثم نصر أكتوبر العظيم.

العدو الإسرائيلي لم يصدق عبور الجيش المصري خط بارليف

أضاف أنه كان ضمن المجموعات الأولى التي عبرت خط بارليف، مؤكدا أن العدو الإسرائيلي لم يصدق أن الجيش المصري عبر خط بارليف.

ولفت إلى أن من ضمن خطة الخداع الاستراتيجي قبل حرب أكتوبر، تعمد إظهار الجنود المصريين في حالة استرخاء تام على الجبهة ولعب كرة القدم، مضيفا أنه قبل حرب أكتوبر بيومين اختفت تلك المظاهر تماما على الجبهة.

وتابع: وظيفتنا كانت في البداية حماية الطيران المصري، مؤكدا أن العدو صدم يوم 6 أكتوبر من عبور الجيش المصري خط بارليف.

وأشار إلى أن المقاتلات المصرية دكت خطوط العدو في الطلعة الأولى يوم 6 أكتوبر، كما نجحت المدفعية المصرية في دك كل خطوط العدو وتسهيل عبور الجيش المصري خط بارليف يوم 6 أكتوبر 1973.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدو الإسرائيلي حرب أكتوبر الطيران جمال عبدالناصر الجيش المصري خط بارليف الدفاع الجوی الجیش المصری حرب أکتوبر خط بارلیف إلى أن

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى مشيدا بمشروع توشكى: معمول زي الكتاب ما بيقول (فيديو)

أشاد الإعلامي أحمد موسى، بما تم في مشروع استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى وما حققه من زيادة رقعة مصر الزراعية وإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة تسهم فى تحقيق طفرة فى مجال الأمن الغذائي.

وقال أحمد موسى، خلال حلقة خاصة من مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي في توشكى الخير، وذلك خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية دائمًا يوجه بتفقد المشروعات القومية التي تقوم بتنفيذها الدولة، لذا تم تنظيم زيارة لبعض الصحفيين والإعلاميين مؤخرًا إلى مشروع توشكى للوقوف عن نقاط التطوير.

كما أشاد الإعلامي أحمد موسى أيضًا، باللواء توفيق سامي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، موجهًا له التحية والتقدير، قائلاً: رجل وطني ومخلص، وقام بالرد القوي على الأسئلة، وقمت بتوجيه سؤالا له حول فواتير الكهرباء والمياه لمشروع توشكى، فرد علي قائلاً: «بندفع كل ما هو مطلوب بندفعه زينا زي أي حد في البلد، ومعانا إيصالات بذلك».

ولفت أحمد موسى، «إحنا بنزرع ونعمر في بلدنا بأيدينا، ومشروع توشكى معمول زي ما الكتاب بيقول، حيث بلغ مساحته 400 ألف فدان».

وأردف الإعلامي أحمد موسى: «مشروع توشكى يحتوي على أجود أنواع التمور والعنب، فهو مشروع قومي عملاق، والناس كلها لازم تفرح ببلدها».

وعلق الإعلامي أحمد موسى، على ارتفاع درجات الحرارة في منطقة توشكى خلال الجولة التفقدية الأخيرة، قائلاً: «الكاميرات كانت بتفصل مننا وفيه ناس معرفتش تصور كل حاجة، ولما تيجي تفتح الكاميرا تلاقي إشعار جالك بسبب ارتفاع درجات الحرارة اللي بتوصل إلى 52 درجة مئوية».

وأضاف أحمد موسى، أنه تم زراعة نحو 3010 آلاف فدان قمح في توشكي هذا العام فقط، حيث يكون الزراعة بالماكينات الآلية والمكنة الواحدة تزرع من 20 إلى 30 فدان قمح يوميًا، ويتراوح إنتاج فدان القمح ما بين 18 و20 أردبا.

مقالات مشابهة

  • أبطال مسرحية "ملك والشاطر" يقرأون الفاتحة قبل دقائق من عرضها الأول.. فيديو
  • أحمد موسى عن ضيوف مصر: اللي يحاول إثارة فتنة يتطرد فورا (فيديو)
  • أحمد موسى: سنصل إلى إنتاج نصف مليون طن قمح في توشكي قريبًا (فيديو)
  • إعجاز كبير.. أحمد موسى يشكر الرئيس السيسي لإنجازه مشروع توشكى (فيديو)
  • أحمد موسى مشيدا بمشروع توشكى: معمول زي الكتاب ما بيقول (فيديو)
  • أحمد موسى عن انقطاع الكهرباء 3 ساعات يوميًا: "توقعت إنها مش يومين وبس" (فيديو)
  • المواطن من حقه يعترض.. أحمد موسى يعلق على زيادة تخفيف الأحمال (فيديو)
  • أحمد موسى: الموجة الحارة مكملة وهذا يعني استمرار قطع الكهرباء «فيديو»
  • كنت متوقع متكنش يومين بس.. أحمد موسى تعليقًا على انقطاع الكهرباء 3 ساعات
  • أحمد موسى يكشف موقف نادي الزمالك من خوض مباراة الأهلي غدا (فيديو)