لجريدة عمان:
2024-09-19@03:10:23 GMT

ما المعاناة التي سيلاقيها أطفال غزة أكثر؟

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

انفجرت قنبلة ألقيت على بعد خطوات قليلة مني، بينما كنت أجلس مع زوجتي صفاء وأطفالي علي، وكرم، وآدم.

علي ذو الـ 13 عاما صرخ عاليا، كرم ذو العشرة أعوام ضمّ رأسه في صدري، بينما آدم ذو الخمسة أعوام أجهش بالبكاء.

كنا حينها نجلس في الهواء الطلق قرب معبر رفح، وتحديدا بين قطاع غزة وجمهورية مصر وذلك صباح يوم الثلاثاء، قبل دوي القنبلة كنت أعتقد أنني محظوظ مع عائلتي؛ لأننا حصلنا على تصاريح للخروج من غزة ودخول مصر، في محاولة لانتظار أن تهدأ الأوضاع في غزة فنعيش آمنين إلى حين انتهاء أعمال العنف المرعبة التي يمارسها العدو على غزة، ولكن قبل أن يُنادى على أسمائنا للعبور إلى مصر قصفت إسرائيل المعبر، وهو الممر الوحيد للعبور من وإلى قطاع غزة.

وسريعا دخلت مع أطفالي إلى صالة المعبر؛ لنواجه شرطيا يصرخ على الجميع بأن يُخْلوا فورا الصالة، والمعبر حينا قد أغلق تماما.

عدنا سريعا نحو سيارتي كما فعل العشرات من الأشخاص الآخرين الذين شاركونا نفس الحالة، واتجهنا مباشرة نحو منزل عائلتي في مخيم خان يونس للاجئين، مرت الأحداث وعلي وآدم مستمران في البكاء، في حين أن كرم كان جالسا يرتجف بصمت.

لم نكن سوى عائلة واحدة عشنا تجربة لحظة اقتراب الموت، في حين أن أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون الحالة وهم محاصرون داخل قطاع غزة، ونصفهم تقريبًا ما دون عمر الـ 18، وتقوم إسرائيل بقصفنا ردًا على الهجوم المفاجئ الذي نفذته حماس، لم تكتفِ إسرائيل بذلك بل عززت هجومها بدعم الولايات المتحدة الأمريكية التي وعدت بتقديم دعم عسكري متزايد.

القصف الإسرائيلي عنيف جدا، فعلا قد تم تسوية بعض المجمعات السكنية بالأرض، لم تستثنِ أحدا حتى المنازل الصغيرة بما فيها من عائلات، فقد أبيدت، لم أستطع معرفة أرقى حي من أحياء غزة، حي الرمال، فقد تعرض الحي لأضرار كبيرة جدا غيرت ملامحه، ولقي ما لا يقل عن 326 طفلا مصرعهم في قطاع غزة منذ يوم السبت -حتى كتابة المقال- كما ذكرت وزارة الصحة (الرقم تضاعف عدة مرات من لحظة كتابة المقال)، ومن بين أفراد عائلتي الكبيرة استشهد نساء وأطفال في هجوم الثلاثاء الماضي، وكذلك استشهد ابن عمي الأربعاء الماضي، وامتلأ قطاع غزة بأكمله برائحة المتفجرات، وبعد ذلك نسمع وصفا على لسان «يوآف جالانت» وزير الدفاع الإسرائيلي بأننا «الحيوانات البشرية»، وذلك أثناء خطابه الذي قال فيه: إن الحصار الخانق الذي عانى منه الفلسطينيون 15 عاما سوف يتم تشديده بشكل أكبر، وأعلن قطع إمدادات الماء والطعام والكهرباء والوقود.

ما الذي يعنيه ذلك؟ قطع الكهرباء يعني عدم وجود شبكة الإنترنت، يعني انقطاعنا عن العالم الخارجي، وجميع الآليات التي تعمل بالكهرباء ستتعطل، مياه المجاري ستفيض على شوارع غزة، وروائح النفايات ستنتشر حيث إن معالجة النفايات تتم بآليات تعمل بالكهرباء، وتوصيل المياه سيتوقف، وغير ذلك الكثير.

خرجت من البيت متجها نحو الجنوب، مررت على خمس مدارس تابعة للأمم المتحدة، فوجدتها قد تحولت إلى ملاجئ مكتظة بالعائلات التي توسدت الساحات، زاد المنظر من الخوف الذي بداخلي، وأنا متيقنٌ بأن الأسوأ لم يأت بعد.

الأحداث الأخيرة خلَّفت قتلى من الطرفين، ما لا يقل عن 2300 قتيل إسرائيلي وفلسطيني -حتى كتابة المقال- أغلبهم من المدنيين، وهذا يسبب لي الحزن، وأنا على يقين أن ألم العائلات الإسرائيلية لا يختلف عن ألم الأم والأب في غزة عند فقد أبنائهم وذويهم، ورغم ذلك أنا لست مستغربا مما جرى؛ لأننا فعلا وجدنا أنفسنا عند نقطة «عدم الرجعة» الدموية هذه.

أعتقد أن العديد من المقاتلين الذين استطاعوا تجاوز الجدران الإسرائيلية هم شباب أكبر من ابني علي بعدة سنوات فقط، هم فعلا قد ولدوا أثناء الانتفاضة الثانية، أي أنهم أبصروا النور وهم تحت الاحتلال الإسرائيلي، وتحت حصارٍ وهجومٍ عسكريٍ مدمرٍ على مدى سنوات عديدة في منطقة مساحتها 140 ميلا مربعا، عاشوا تحت ضغوط عديدة ولَّدت الكثير من المشكلات منها ارتفاع معدلات الفقر والبطالة بنسبة تصل إلى 50 %، هذه هي الظروف والأوضاع التي نسجت شخصية الكثيرين من أهالي غزة، إسرائيل فعلا من ساعدت في صناعة هؤلاء المقاتلين، حيث حرمتهم من الكرامة والأمل بالمستقبل.

حاولت أن أتخيل أن لهذا التصعيد المرعب بعض النتائج الإيجابية، ربما من بينها تبادل الأسرى من الطرفين، وصحيح أن للفلسطينيين الحق في مقاومة الاحتلال لكني أرى أن ذلك لا بدّ وأن يكون عملا جماعيا، وأُفضِّل أن يكون هذا العمل الجماعي مباشرا وغير مسلح يقوده المدنيون أنفسهم، من الممكن أن يكون النشطاء الفلسطينيون والإسرائيليون والدوليون المعارضون للاحتلال الإسرائيلي ونظامه ومنهم منظمة «هيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية، وجماعة الحقوق الإسرائيلية بتسيليم» قادرين على توظيف الرعب الذي تصنعه إسرائيل والتمييز العنصري الذي تمارسه على المدنيين الفلسطينيين من أجل التحرير وصنع حياة كريمة للجميع في يوم من الأيام.

ولكن مع هذا التصعيد الذي نعيشه بهذه اللحظة، ومع تمركز القوات الإسرائيلية على حدود غزة، ومن الواضح أن هناك غزوا بريا قريبا جدا على غزة، لا يمكنني أن أفكر بما هو أبعد من الأيام القليلة القادمة، ولا بد لي من طرح العديد من التساؤلات، كم عدد العائلات التي ستختفي؟ كم عدد الأطفال الذي سيشردون ويبادون؟ ما مصيرنا بعد أن تصبح رفوف الأسواق فارغة؟ وماذا بعد أن ينتهي مخزون الوقود الاحتياطي الذي تغذي به مولدات الطاقة في المستشفيات؟ وماذا سيحدث لنا كمجتمعات إنسانية إذا تواصلت عمليات استهداف المدنيين الإسرائيليين واستمرت القنابل في نسف بيوتنا وتدمير بنيتنا الأساسية مما يترك أطفالنا موتى في الشوارع؟

إن لم يتخذ المجتمع الدولي موقفا جادا ويتدخل، فيمكن لإسرائيل أن تواصل قطع المياه والغذاء والوقود والكهرباء وحتى الأدوية بل وكل الضروريات الأخرى، ومن غير وجود ضغوط خارجية -خاصة من الولايات المتحدة- فإنه باستطاعة إسرائيل أن تواصل عملياتها في تسوية مدننا ومخيماتنا بالأرض.

وفي الأثناء التي تشتعل فيها إسرائيل هائجة وغاضبة، سأبقى أطرح سؤالا على نفسي، ما الذي تخبئه الأيام القادمة لأطفالي علي وكرم وآدم؟ وأنا لا أملك حيلة من أمري في حمايتهم من العنف والصدمات المنتشرة والمتكررة، لقد وقع انفجار هزَّ النوافذ في البيت، حينها توسَّل آدم قائلا: «إذا كانت إسرائيل تريد قصفنا بكل الأحوال، هل من الممكن أن تستعمل قنابل أصغر قليلا ذات أصوات هادئة؟».

علي ابني موسيقيّ ويملك موهبة رائعة ومزاج فنان مرهف الحس، هل ترغب إسرائيل بتحويله من موسيقي إلى مقاتل، وهذا أمر طبيعي إذا لم يكن لأطفالي أي أمل يلوح في مستقبلهم، فأنا لا أضمن المسار الذي سيسيرون فيه.

على المجتمع الدولي أن يقدم كل ما في وسعه وبشكل عاجل جدا؛ لضمان أن يتمكن أطفالي وأطفال الجميع من العيش كريمين وأحرارا وفي أمان، هذا هو الحل الوحيد لما نعيشه من رعب حاليا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني: لا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، إن بلاده لا تملك نوعية الصاروخ الذي أطلقته جماعة الحوثي أمس الأحد على إسرائيل، والذي فشلت المنظمة الدفعاية لجيش الاحتلال وسقط في منطقة مفتوحة قرب تل أبيب.

 

وأضاف بزشكيان في تصريحات متلفزة إن ما يمتلكه اليمنيون (جماعة الحوثي) من صواريخ نتاج جهودهم والصاروخ المستخدم في هجوم أمس غير موجود في إيران.


مقالات مشابهة

  • أحمد المسلماني: أطفال غزة يبيعون الحجارة لبناء القبور وشراء الخبز (فيديو)
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • إصابة أكثر من 45 شخصاً بتفجير أجهزة لاسلكية لحزب الله من قبل إسرائيل
  • غوتيريش: مستوى المعاناة في قطاع غزة لا يمكن تصوره
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • رأسه يحمل ألوان الكوفية الفلسطينية.. الحوثيون ينشرون فيديو للصاروخ الذي أُطلق نحو إسرائيل
  • شاهد.. الحوثيون ينشرون صورا لإطلاق الصاروخ الذي ضرب وسط إسرائيل
  • مصر: نحن أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر.. ويجب إنهاء حرب غزة
  • الرئيس الإيراني: لا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • شئون الأسرى: الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية بينهم أطفال