بتجرد:
2024-10-01@21:41:18 GMT

“السيد المجهول”.. سرد سينمائي ساخر للمعتقدات الشعبية

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

“السيد المجهول”.. سرد سينمائي ساخر للمعتقدات الشعبية

متابعة بتجــرد: فيلم “سيد المجهول” هو إنتاج مغربي من إخراج وكتابة علاءالدين الجم بمشاركة مجموعة من الممثلين الموهوبين، بما في ذلك يونس بواب، صالح بنصالح، أنس الباز، حسن بديدا وعدد من الوجوه الأخرى.

تدور قصة الفيلم بأسلوب كوميدي حول شخصية “سيد المجهول” وتأثير معتقداته الزائفة في حياة الناس، محرضة إياهم على القيام بأفعال غير تقليدية كما يسلط الضوء على كيفية تأثير الرموز والشخصيات الخيالية على الجماهير، وكيف يمكن للثقة الزائفة في هذه الشخصيات أحيانًا أن تكون هامشية.

تبدأ أحداث” السيد المجهول ” عندما قام لص بسرقة حقيبة وأخفاها في الصحراء، وبعد مرور سنوات عاد إلى المكان الذي دفن فيه الحقيبة ليجده تحوَّل إلى موقع للزيارات والعبادة: يُعرَف هذا المكان باسم سيد المجهول، كما تبرز أحداث الفيلم كيف تتغير معاني الأماكن والأشياء مع مرور الزمن وتأثير الاعتقادات والخرافات على تشكيل الثقافة والهويات الجماعية.

تبدأ حكاية السيد المجهول بمشهد افتتاحي مثير حينما تتعطل سيارة أحد المارة في الطريق، وتسري الفوضى في قلوب الركاب، كما يظهر في المشهد رجل مشوه وهو يحمل حقيبة، ثم يتجه نحو أقرب تلة وعندما يصل إلى هناك  يقوم الرجل بدفن الحقيبة كأنها تابوت وفجأة تظهر الشرطة في الوقت الملائم لاعتقاله.

بعد مرور سنوات عديدة، يخرج اللص من السجن ويقرر العودة إلى الموقع نفسه بهدف استعادة ثروته السابقة، لكنه يواجه مفاجأة غير متوقعة حيث تم بناء مزار ديني على تلك التلة وازدهرت القرية وأصبحت تخدم الحجاج الذين يزورون ضريح القديس المجهول.

يندلع  صراع محموم داخل متتالية المشاهد يجمع بين التدين والسخرية. ويبرز هذا الصراع التضارب الواضح بين القيم الدينية والمصالح الشخصية، إذ تبذل الشخصية المشوهة في الفيلم جهدًا جبارًا لاستعادة ثروتها المفقودة رغم التغييرات الديموغرافية في المنطقة، وفي هذا السياق، يتداخل الدين والجشع بطريقة مثيرة، حيث تندمج هذه القضايا بمشاهد كوميدية ولحظات ساخرة تُضفي نكهة خاصة على إيقاع ومجريات الأحداث

تمتاز البنية الدرامية باستخدام السرد والصورة السينمائية لإلقاء الضوء على موضوع حساس يعانيه العديد في المجتمع، وهو تأثر الناس بالأساطير والخرافات إلى درجة تجعلهم يتخذون قرارات غريبة وغير منطقية، كما تقوم الحبكة بالتعمق في مفهوم الإيمان الأعمى بأمور غير واقعية وكيف يمكن أن يؤدي هذا الإيمان إلى تبني سلوكيات غير منطقية.

انطلقت مشاهد الفيلم بتوازن مثير بين الكوميديا الجافة والرؤية الساخرة الفريدة للمجتمع الريفي المغربي، وعلى الرغم من أن الفيلم قد يكون متواضعًا في بعض الجوانب، إلا أنه يحمل رسالة مهمة حول الإيمان والخرافة، مع إبراز كيف يتداخل المال في المجال الذي كان فيه الدين هو الأساس.

يتميز أداء يونس بواب في دور “اللص” بتجسيده الغامض تعبيريًا وجسديًا، وهو مماثل لمعظم الشخصيات في الفيلم التي لا يُشار إلى أسمائها أبدًا. ويعامل المخرج هذه الشخصيات كنماذج أو أيقونات حيث يقيد تفاصيل ماضيهم ووصفهم عمدا إذ نتعرف على شخصيات هؤلاء الرجال في القصة من خلال ردود أفعالهم تجاه المواقف الكوميدية إلى حدّ ما التي يجدون أنفسهم فيها، وهذا الأسلوب يعمل بشكل جيد لأنه يمنح المخرج مساحة كبيرة للتعبير البصري والإطار الزمني للحكي دون الحاجة إلى الكلمات.

بينما يفكر “اللص” مع زميله البطيء التفكير، يعقد “أحمد العقل” الذي أدى دوره الممثل صلاح بن سالم، في كيفية استرداد حقيبته المليئة بالنقود، كما تظهر شخصيات أخرى فور تنامي الأحداث، حيث يشعر “الطبيب الجديد” لعب دوره الممثل أنس الباز بالإحباط من دوره الرئيسي في المجتمع، حيث يبدو أن مهمته تقتصر على توفير التسلية للمسنات المحليات اللواتي يتظاهرن بالمرض ليأتين ويبتسمن له بلا أسنان.

يقوم “الطبيب” بتشكيل تحالف يعتمد بشكل كبير على الكحول مع “ممرض العيادة” الذي أدى دوره الممثل حسن بديدة لمحاربة ملله الكبير. كما أن “حارس المزار” ليلاً يعشق كلبه لدرجة أنه يصنع له أسنانًا ذهبية مزيفة بعد تعرضه لحادث مروري.

ونشاهد الأب والابن يصلون من أجل المطر بعد عقد من الزمان بدونه، ويستغل القرويون الطموحون القدرات الشفائية المزعومة للقديس الغامض في القبر غير المعلم على التلة، ويسرقون بابتهاج أموال المتعبدين الذين يصدقون الأساطير المفترضة.

تميزت لقطات الفيلم الرائعة بفضل تصوير وإخراج فني محكم حيث تمكن المخرج في توجيه المشاهد واستخدام الإضاءة بانسجام، مما أضاف جاذبية خاصة للفيلم، ويتجلى ذلك من خلال الجو الفريد الذي تم إيجاده، والذي ساهم بشكل كبير في توصيل رسائل متنوعة تتعلق بالقضايا الاجتماعية والإنسانية كما أن التصوير الجميل للصحراء في جنوب المغرب يلقي الضوء على الخلفية الجافة بشكل مثالي، مما يعزز من جاذبية الفيلم.

علاوة على ذلك نجد أن نواة الفيلم الدرامية تقدم رؤية نقدية ساخرة للمجتمع والبشرية من خلال مجموعة متنوعة من الشخصيات والأحداث كما أن استخدام السخرية والكوميديا جيد لاستعراض قضايا اجتماعية معقدة.

وبرع المخرج في استعراض التناقض الساخر بين التدين والجشع بطريقة تلهم التفكير، وخاصة في مشهد عملية دفن الحقيبة وتحويلها إلى مقام مقدس تعبيري يظهر تغير المعتقدات والقيم في المجتمع بصورة بارزة، إذ إن تلك الرمزية المميزة تغني قصة الفيلم وتفتح أبوابًا لتساؤلات هامة حول تأثير الخرافات والتدين على السلوك البشري والمجتمع بشكل شامل.

main 2023-10-18 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

سياسيون لبنانيون لـ24: اغتيال نصرالله فتح باب المجهول أمام حزب الله

بعد اغتيال أمين عامحزب الله حسن نصر الله، يسعى الحزب إلى ترتيب أوراقه لتحديد مصيره ومستقبله السياسي والعسكري أيضاً في الوقت الذي فقد فيه غالبية قيادات الصف الأول والثاني، في ضربات إسرائيلية مكثفة.

وفي السياق أكد سياسيون لبنانيون لـ24 أن الحزب تعرض لزلزال عنيف بمقتل حسن نصر الله، وستكون أمامه تحديات كبيرة داخلية وخارجية لمواجهة إسرائيل بعد الخسائر التي تعرض لها الحزب.  مرحلة خطيرة

وقال الخبير السياسي اللبناني سركيس أبو زيد، إن الحزب يواجه الآن مجموعة تحديات صعبة، والآن يرتب الحزب أوراقه لتحديد من بقي من قياداته بعد الهجمات الإسرائيلية على لبنان التي أسقطت زعيم الحزب حسن نصر الله وقيادات بارزة أخرى.

وأوضح أبو زيد أن حزب الله يتشاور الآن مع إيران لتحديد خطواته وكيفية مواجهة الخطر بعد فقدان هذا العدد من القيادات، واختيار خلف لنصر الله.

وأشار أبو زيد إلى أن لبنان يشهد مرحلة جديدة وخطيرة وتعيد للذاكرة اغتيال رفيق الحريري وما تلاه من تحولات.

وأكد أبو زيد أن الحزب أمام معضلة صعبة بسبب الغموض الذي يهيمن على المشهد، وخسارته لجزء كبير من ترسانته وقادته ومقاتليه، إلى جانب موقف إيران التي أصبحت تفضل الدبلوماسية والحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية والتفاوض معها بعيداً عن الصراع المباشر.

وتوقع أبو زيد أن تستمر إسرائيل في المعارك وفي تهجير المواطنين ومحاولة اغتيال ما تبقى من قادة الحزب للإرباك  والاستفادة من ظرف إقليمي ودولي جديد. 

سماحة السيد محمد علي الحسيني @sayidelhusseini :
" كابوس حزب الله سينتهي. كابوس نصر الله سينتهي. لا نريد أن يحطم مستقبل اللبنانيين. الضحايا ضحايا حسن نصر الله وليس ضحايا أحد . " pic.twitter.com/h3CWW8e38k

— جاي معيان Guy Maayan (@guy_telaviv) September 25, 2024 انعكاسات داخلية

ومن جانبه قال الباحث السياسي اللبناني جورج العاقوري، إن اغتيال حسن نصر الله زلزال كبير، وسيكون له انعكاس على المسيحيين وعلى السنة، والشيعة في لبنا أيضاً، وعلى كامل المنطقة، لأن للحزب دور رئيسي في بلدان مثل العراق، وسوريا، واليمن.

وتوقع العاقوري أن تستمر إسرائيل في الاغتيالات وتصفية كوادر الحزب. 

لانستطيع تقيم مستقبل الصراع بين حزب الله واسرائيل خلال الايام القادمة دون معرفة نتائج الضربات الإسرائيلية العنيفة على قدرات حزب الله العسكرية... pic.twitter.com/zYmtcSvrsS

— Mohamed Abd Elwahed (@Mohamed07262176) September 27, 2024

وأضاف "اليوم أصبحنا أمام ساعة الحقيقة إما أن يستخدم حزب الله صواريخه حيث لم يعد لديه شيء يخسره بعد اغتيال الأمين العام، وإلا فإن كل هذه الأوراق من ورقة الصواريخ إلى وحدة الساحات، والدور الإيراني الراعي للحزب كلها تسقط الآن".
وأشار العاقوري إلى أن الأمر مرتبط الآن بإيران وقرار الانتقام، وسماح إيران باستخدام الأسلحة الصاروخية الذكية التي يقال إن الحزب يملكها.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. الممثلة الحسناء وجدان عادل تحكي الجزء الثاني من قصتها مع “الدعامي” الذي تزوجها غصباً عنها وغدر بها برصاصة كادت أن تودي بحياتها
  • المالكي الذي سلم العراق لداعش يقول “سنحرر القدس “قريباً
  • جيش الاحتلال يعترف بإصابة 4 جنود من وحدة “دفدوفان”.. ما الذي يجري في مخيم بلاطة؟
  • الأونروا تصف العدوان على غزة “بالكابوس الذي لا ينتهي
  • الجبهة الشعبية تعلن عن مقتل ثلاثة من قادتها في غارة “الكولا”
  • ما الذي يعنيه نتنياهو ب”تغيير واقع الشرق الأوسط”؟
  • من حي “شرشبوك” إلى قمة المقاومة: حكاية السيد حسن نصر الله
  • ما القصة وراء منشور “وداعا للذكاء الاصطناعي” الذي تداوله الآلاف عبر “إنستغرام”؟
  • “جاسوس”.. من الذي استهدف نصر الله؟
  • سياسيون لبنانيون لـ24: اغتيال نصرالله فتح باب المجهول أمام حزب الله