بوابة الوفد:
2024-09-21@01:15:37 GMT

الصبر والغباء!

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

منذ فجر التاريخ والناس تُعرّف الحمار بأنه الحيوان الأغبى على الإطلاق، رغم أنه أقرب الحيوانات للإنسان. فهو الذى يحمل الإنسان وينتقل به، ويحمل له أثقل الأشياء ورغم ذلك لا يُرحم من الإنسان فى أحيان كثيرة جدًا. فهناك من يُشبعه ضربًا عندما يرفض حمل ثقل فوق مستوى تحمله. فيعتقد البعض أنه عناد منه.

 والحقيقة أنه يستطيع تقدير حجم الحمولة ويرفض إذا تجاوزت قواه على الحمل.

.. فهذه ميزة قد لا يستطيع البشر تقديرها، فالحمار من أكثر الحيوانات صبرًا على ما يُفعل به، والصبر هذا طبيعته... فى الوقت الذى يعتبر البعض الصبر فيه غباء. من الصعب تحديد المسببات الحقيقية للغباء، على سبيل المثال المجازفة فى الفعل وإعادته والخوف والقلق المستمر، على ذلك يُبقى هذا الشخص غير قادر على اكتساب أى خبرات فى الوقت الذى يحفظ فيه الحمار أى طريق حتى لو مشى فيه مرة واحدة فى حياته. 

وكثيرًا ما نخدع أنفُسنا ونقول «هذا الشخص مثل الحمار» والحقيقة الصادقة أن كثيرًا منا أقل ذكاء من الحمار، بدليل أن البعض منا لا يفقد أعصابه فى مواجهة أى مشكلة فاقدًا للإحساس، ولكن الحمار اتخذه أكبر الأحزاب فى أمريكا شعارًا له. وكثير من الأدباء يقولون حكمهم بواسطة الحمير.

لم نقصد أحدًا!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحيوانات

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري: الطرق الصوفية مليئة بأفكار بعيدة كل البعد عن العقيدة السوية


كتب- حسن مرسي:

عقب الشيخ إبراهيم رضا من علماء الأزهر الشريف، على واقعة القبض على الشيخ صلاح الدين التيجاني، عقب اتهامه بالتحرش بإحدى الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أميرة بدر ببرنامج "خلاصة الكلام"، عبر فضائية "النهار"، قال رضا، إن البعض يتخذ مشايخ الطرق الصوفية أربابًا من دون الله، مؤكدًا أن الطرق الصوفية مليئة بأفكار بعيدة كل البعد عن العقيدة السوية.

أضاف العالم الأزهري، أن هناك عقائد فاسدة مارقة لدى الشيخ صلاح التيجاني حيث صرح سابقًا أن الرسول ليس مخلوقًا بل قبس من نور الله، موضحًا أن النبي محمد واحد من البشر إلا أن الله أنعم عليه بالعصمة لحمل الرسالة وإبلاغها للعالمين

وبشأن الكرمات أوضح الشيخ إبراهيم رضا، أن الكرامة هي أمر خارق للعادة يظهرها الله على يد عبد صالح ملتزم بشرع نبيه، ولكن ما يحدث في عصرنا الحالي من ادعاءات البعض بأنهم أصحاب كرامات هي محاولة لتحقيق مصالح أو مكاسب دنوية.

مقالات مشابهة

  • حفل للأطفال الأيتام بقرية طحانوب| الأمهات: أطفالنا ينتظرونه بفارغ الصبر.. ويؤكدون: بهجة لقلوب صغيرة
  • عالم أزهري: الطرق الصوفية مليئة بأفكار بعيدة كل البعد عن العقيدة السوية
  • جنبلاط: بئس تلك الايام التي يحتفل فيها البعض بجرائم اسرائيل
  • محافظ القاهرة: ذكرى المولد النبوى تعلمنا الصبر والبناء لصالح الأمة
  • طريقة فتح باب السيارة عند تعطل الريموت .. فيديو
  • بالصور.. كيف ستبدو الحيوانات بعد ملايين السنين؟
  • خبير: الفساد أصبح مقبولاً لدى البعض لتحقيق الطموحات والأحلام
  • ارض غزة.. قصص الصبر والبحث عن شفاء في متاهة الحرب
  • بعد نجاح كوبليه "شكمان الصبر مفوت"..ما علاقة أحمد حاتم بـ تأليف الأغاني؟
  • صديقة نجم برشلونة السابقة تستفزة بصورة جديدة .. صورة