لجريدة عمان:
2024-07-09@12:12:24 GMT

انفراجة مرتقبة بدخول المساعدات الى غزة

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

الأراضي الفلسطينية المحتلة .عواصم "وكالات":

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم أن إسرائيل وافقت على السماح بدخول مساعدات إلى قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان اسرائيلي وحشي وحصار جائر منذ منذ السابع من اكتوبر الجاري.

وقال بايدن "وافقت إسرائيل على إمكانية بدء نقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة" مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها من أجل "تحرك الشاحنات عبر الحدود في اسرع وقت ممكن"وأكدت إسرائيل اليوم السماح بدخول مساعدات إلى قطاع غزة من مصر وفق ما أعلن مكتب رئيس الوزراء، بناء على طلب الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال مكتب بنيامين نتانياهو "عطفا على طلب الرئيس بايدن، لن تمنع إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية من مصر"، مشيرا إلى أنه سيتم توفير "الغذاء والماء والدواء" للسكان المدنيين فقط. وأنه لا ينبغي السماح بوصول الإمدادات إلى حماس .

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية على منصة إكس اليوم أن الوضع في غزة "يصبح خارج السيطرة" بسبب العجز عن إيصال مساعدات إنسانية جاهزة للتسليم.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس "مع كل ثانية نتأخر فيها في إدخال المساعدة الطبية نخسر أرواحا"، مشددا على أن الإمدادات الطبية عالقة منذ أربعة أيام عند الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وأضاف "نحتاج إلى دخول فوري لبدء توصيل إمدادات منقذة للحياة".

وارتفعت إلى 471 قتيلا على الأقل حصيلة قصف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس.

كما ارتفعت حصيلة القتلى في القطاع منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس إلى 3478 قتيلا.

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن دعمه لإسرائيل خلال زيارته تل أبيب اليوم وتبنى روايتها بشأن قصف المستشفى معتبرا أنه "تم من قبل الطرف الثاني".

وأعرب بايدن خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهوعن "حزن العميق و"غضب شديد" لهذه المأساة، لكنه قال إن حماس "لم تجلب سوى المعاناة للشعب الفلسطيني".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم إن "صاروخا حاد عن مساره" أطلقته "جماعة إرهابية" تسبب في مقتل المئات ممن كانوا في ساحة المستشفى الأهلي في قطاع غزة .

وأضاف بايدن للصحافيين قبيل مغادرته إسرائيل "بناء على المعلومات التي اطلعنا عليها حتى الآن، يبدو أن ذلك حدث نتيجة صاروخ حاد عن مساره أطلقته جماعة إرهابية".

وقالت متحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم إن تحليلا أمريكيا للبيانات المتاحة حاليا يشير إلى أن "إسرائيل غير مسؤولة عن التفجير في مستشفى بغزة اليوم.

وذكرت آدريان واتسون في منشور على إكس أن التقييم مستند إلى تحليل الولايات المتحدة صورا ملتقطة من الجو وعبر وسائل المراقبة والاستطلاع والمعلومات المفتوحة المصدر، مضيفة أن الولايات المتحدة تواصل جمع المعلومات.

وحذر الرئيس الامركي حليفته إسرائيل من الانسياق إلى الغضب على نحو أعمى مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء بعد أحداث 11 سبتمبر 2001.

وقال بايدن "أحذر من هذا في حين يعتمل فيكم كل هذا الغضب، لا تدعوه يسيطر عليكم. كنا غاضبين بعد أحداث 11سبتمبر في الولايات المتحدة لكن في حين كنا نسعى للانتصاف وحصلنا عليه، ارتكبنا أخطاء أيضا".

من جانبه أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وقدم تعازيه بضحايا المستشفى مؤكدا دعمه "للتطلعات المشروعة" للفلسطينيين، على ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم.

ولقي الاعتداء الاسرائيلي الاجرامي على المستشفى الأهلي في غزة والذي خلف مئات الشهداء والجرحى اليوم ادانات دولية واسعة وحمّلت الدول العربية جمعاء جيش الأحتلال الإسرائيلي المسؤولية والذي سارع لنفى الأمر متّهمًا الفلسطينيين بشنّه.

وحذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أن "تهجير" الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر قد يؤدي إلى حدوث الأمر نفسه للفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن.

واعتبرت منظمة المؤتمر الإسلامي أن الهجوم "جريمة حرب اسرائيلية وجريمة بحق الإنسانية وإرهاب دولة منظمة يستحق المساءلة والعقاب"

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قصف المستشفى بأنه "مرعب". وقال إن هجمات حماس "لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين" داعيا إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري".

ورأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن "لا شيء" يمكن أن يبرر "قصف مستشفى مكتظ بالمدنيين"، منددة بالمشاهد "المروعة".

وكتب المستشار الألماني أولاف شولتس على منصة إكس "روعتني صور هذا الانفجار في أحد مستشفيات غزة" معتبرا "من الضروري إجراء تحقيق معمق في هذا الحادث".

و"دانت" وزارة الخارجية الإسبانية "المجزرة الرهيبة" مشددة على وجوب "احترام القانون الانساني الدولي".

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قصف المستشفى بأنه "مأساة" معربا عن أمله في انهاء النزاع بين حماس واسرائيل سريعا.

وأعربت وزارة الخارجية الصينية عن "صدمتها" منددة "بسقوط عدد كبير من الضحايا في الهجوم على المستشفى".

وأعلن الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي يوم "حداد وطني" محذرا بأن "لهيب القنابل الأميركية الإسرائيلية .. ستلتهم الصهاينة قريبا".واتهم رئيسي الولايات المتحدة اليوم بأنها "متواطئة في جرائم" إسرائيل، وذلك بعد القصف الدامي على المستشفى .

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة قصف المستشفى جو بایدن إلى أن

إقرأ أيضاً:

حماس: ننتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار

عواصم - رويترز
قال مسؤولان في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الأحد إن الحركة تنتظر ردا إسرائيليا على اقتراحها لوقف إطلاق النار، وذلك بعد خمسة أيام من قبولها لجزء رئيسي من خطة أمريكية تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر في قطاع غزة.

وقال أحد مسؤولَي حماس لرويترز طالبا عدم نشر اسمه "احنا تركنا ردنا مع الوسطاء وننتظر سماع رد الاحتلال".

وطرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في نهاية مايو أيار الماضي الخطة المكونة من ثلاث مراحل والتي تضطلع فيها قطر ومصر بدور الوساطة. وتهدف الخطة إلى إنهاء الحرب وتحرير نحو 120 رهينة لإسرائيل تحتجزهم حماس.

وأفاد مسؤول فلسطيني آخر، مطلع على المداولات الجارية بشأن وقف إطلاق النار، بأن هناك محادثات مع إسرائيل عبر وسطاء قطريين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز اليوم الأحد "ناقشوهم في رد حماس ووعدوهم يرجعوا برد خلال أيام".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن المفاوضات ستستمر هذا الأسبوع لكنه لم يقدم أي جدول زمني مفصل.

وتخلت حماس، التي تدير قطاع غزة، عن مطلب رئيسي بأن تلتزم إسرائيل أولا بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع اتفاق. وقال مصدر من حماس لرويترز أمس السبت مشترطا عدم الكشف عن هويته نظرا لسرية المحادثات إن الحركة ستسمح بدلا من ذلك بتحقيق هذا عبر المفاوضات خلال المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع على الجهود الرامية لتحقيق السلام إن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري، إذا وافقت عليه إسرائيل، وإلى إنهاء الحرب.

وذكر مصدر مطلع أن مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز سيسافر إلى قطر خلال أيام من أجل المفاوضات.

واندلعت الحرب قبل تسعة شهور في السابع من أكتوبر تشرين الأول عندما شن مقاتلون بقيادة حماس هجوما على جنوب إسرائيل من غزة. وتقول إحصاءات إسرائيلية إن حماس قتلت 1200 شخص واحتجزت نحو 250 رهينة في أسوأ هجوم تشهده إسرائيل.

ويقول مسؤولو الصحة في غزة إن الحرب التي شنتها إسرائيل أسفرت حتى الآن عن مقتل ما لا يقل عن 38153 فلسطينيا وحولت القطاع الساحلي إلى حطام.

ووصفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الوضع بأنه مأساوي على نحو متزايد، وقالت عبر منصة إكس "لا تزال الأسر تواجه النزوح القسري والدمار الشامل والخوف المستمر. هناك نقص في الإمدادات الأساسية، والحرارة لا تطاق والأمراض تنتشر".

* احتجاجات في إسرائيل

خرج محتجون إلى الشوارع في أنحاء إسرائيل اليوم الأحد للضغط على الحكومة من أجل التوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين في غزة.

وأعاق المحتجون حركة المرور في ساعة الذروة عند تقاطعات رئيسية بأنحاء إسرائيل وتظاهروا عند منازل ساسة وأضرموا لفترة وجيزة نيرانا بإطارات على الطريق السريع الرئيسي بين تل أبيب والقدس قبل أن تنجح الشرطة في إعادة فتحه.

وفي تلك الأثناء ظل القتال محتدما في أنحاء قطاع غزة، وتعرض شمال إسرائيل لهجوم صاروخي من جماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران.

ودفعت صفارات الإنذار من الهجمات الجوية سكان 24 بلدة إسرائيلية إلى الفرار بحثا عن ملاجئ. وقالت الشرطة إن شخصا أصيب بجروح خطيرة. وقالت جماعة حزب الله إنها أطلق صواريخ على قاعدة للجيش.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن 15 شخصا على الأقل قتلوا اليوم في ضربات إسرائيلية منفصلة.

وأضافوا أن ضربة جوية إسرائيلية على منزل في بلدة الزوايدة بوسط غزة أدت إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة عدد آخر في حين قتل ستة آخرون في غارة جوية على منزل في غرب غزة.

وواصلت دبابات إسرائيلية التوغل بمناطق في وسط وشمال مدينة رفح على الحدود مع مصر. وقال مسؤولو الصحة هناك إنهم انتشلوا ثلاث جثث لفلسطينيين قتلوا بنيران إسرائيلية في شرق المدينة.

وقال الجيش الإسرائيلي اليوم إن قواته قتلت 30 مسلحا فلسطينيا في رفح في اشتباكات عن قرب وضربات جوية أمس.

وفي حي الشجاعية بشرق مدينة غزة قال الجيش إن قواته قتلت عددا من المسلحين الفلسطينيين وعثرت على أسلحة ومتفجرات.

وقال الجناحان العسكريان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي إن مقاتليهما هاجموا القوات الإسرائيلية في عدة مواقع بأنحاء قطاع غزة بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف المورتر.

(إعداد أميرة زهران ومحمد علي فرج للنشرة العربية - تحرير دعاء محمد)

VIEW LESS

مقالات مشابهة

  • تطورات مرتقبة تلفح رياحها بقوة لبنان والمنطقة
  • بعد هجوم روسي.. بايدن يتعهّد بـإجراءات جديدة لصالح أوكرانيا
  • بايدن: الولايات المتحدة وحلفاؤها سيتخذون إجراءات لتعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني
  • قصف مستشفى للأطفال في أوكرانيا.. وغارات روسية تتسبب في مقتل 24 شخصا في كييف
  • الأمم المتحدة: «انفراجة مهمة» بمفاوضات تبادل الأسرى في اليمن
  • حماس: ننتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • حلفاء الولايات المتحدة في الناتو قلقون من خسارة بايدن أمام ترامب
  • بايدن: أمريكا أساسية لإدارة العالم ومثلها لا يمكن الاستغناء عني!
  • كيف اعترض بايدن طريق مكافحة المجاعة في غزة؟
  • إسرائيل تخسر دعم الولايات المتحدة