خلال زيارته لإسرائيل أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزام بلاده بضمان أمنها ووعدها بحزمة مساعدات "غير مسبوقة".

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء (18 أكتوبر/تشرين أول 2023) إن الولايات المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لضمان أمن إسرائيل. 

مختارات بايدن يتبنى الرواية الإسرائيلية عن قصف مستشفى غزة مئات الضحايا في قصف مستشفى في غزة وإسرائيل تنفي مسؤوليتها بايدن يصف هجمات حماس بـ "اليوم الأكثر دموية لليهود منذ المحرقة" بلينكن: أمريكا وإسرائيل ستضعان خطة لمساعدة المدنيين في غزة بايدن: احتلال إسرائيل لقطاع غزة سيكون "خطأ كبيرا"

وفي تصريحات بعد اجتماعه مع زعماء إسرائيليين خلال زيارة سريعة للدولة العبرية هدفت لتقديم ضمانات لها في أعقاب هجوم حركة حماس عليها، قال بايدن إنه سيطلب من الكونغرس حزمة مساعدات "غير مسبوقة" لإسرائيل هذا الأسبوع.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى  المحرقة النازية  في الحرب العالمية الثانية عندما قال إن إسرائيل تحظى بدعم أصدقائها. وأضاف "لن نقف مكتوفي الأيدي دون أن نفعل شيئا مجددا. لا اليوم ولا غدا ولا أبدا".

وحث بايدن، الإسرائيليين على ألا يستبد بهم الغضب، وقال إن الغالبية العظمى من الفلسطينيين لا ينتمون إلى حماس. وأضاف أن الشعب الفلسطيني يعاني أيضا.  يذكر أن حركة حماس، وهي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

وجدد بايدن التزامه بإقامة دولة فلسطينية رغم الحرب المستمرة بين حليفته إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وقال بايدن "مهما بلغت صعوبته، علينا أن نستمر في مواصلة السعي نحو إحلال السلام، علينا أن نواصل السعي نحو مسار يمكِّن كلًا من إسرائيل والشعب الفلسطيني من العيش بأمان وكرامة وسلام". وأضاف في ختام زيارته "بالنسبة لي، هذا يعني حل الدولتين".

وأكد الرئيس الأمريكي أن إسرائيل  وافقت على السماح بدخول مساعدات إلى قطاع غزة ، وقال "وافقت إسرائيل على إمكانية بدء نقل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة" مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها من أجل "تحرك الشاحنات عبر الحدود في أسرع وقت ممكن".

وقال بايدن في وقت سابق إنه   طرح "أسئلة صعبة" على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  خلال اجتماعهما اليوم في تل أبيب، حيث ناقشا أيضا الاحتياجات الإنسانية والمساعدة الأمنية والمعلومات عن الأمريكيين المفقودين. وأضاف في منشور على موقع إكس، تويتر سابقا، "طرحت أسئلة صعبة كصديق لإسرائيل. وسنواصل ردع أي طرف يريد توسيع هذا الصراع".

من جانبه قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إن "إسرائيل لن تسمح بدخول أي مساعدات إنسانية من أراضيها إلى قطاع غزة بدون إعادة الرهائن". بيد أنه استدرك قائلا: "بناء على طلب الرئيس بايدن، لن تمنع إسرائيل دخول الإمدادات الإنسانية من مصر طالما أنها تقتصر على الغذاء والماء والدواء للسكان المدنيين في جنوب قطاع غزة".

ع.ج.م/أ.ح/ إ.م (رويترز، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: زيارة بايدن إلى إسرائيل حل الدولتين المساعدات الإنسانية إلى غزة فتح معبر رفح قصف إسرائيل على غزة المساعدات الأمريكية لإسرائيل بنيامين نتنياهو زيارة بايدن إلى إسرائيل حل الدولتين المساعدات الإنسانية إلى غزة فتح معبر رفح قصف إسرائيل على غزة المساعدات الأمريكية لإسرائيل بنيامين نتنياهو الرئیس الأمریکی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

‏ترامب: أبلغتنا شركة ميكروسوفت أن أحد مواقعنا الإلكترونية تعرض للاختراق من قبل الحكومة الإيرانية

قال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ‏ترامب، إنه بلغ شركة ميكروسوفت أن أحد مواقعه الإلكترونية تعرض للاختراق من قبل الحكومة الإيرانية.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تنحيه عن خوض الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وقال بايدن في خطاب: "أعتقد أنه من مصلحة حزبي والدولة أن أتنحى، وأن أركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي."

وأضاف: "كان لي عظيم الشرف في حياتي أن أخدم كرئيس لكم."

مقالات مشابهة

  • ‏ترامب: أبلغتنا شركة ميكروسوفت أن أحد مواقعنا الإلكترونية تعرض للاختراق من قبل الحكومة الإيرانية
  • عاجل - نائبة الرئيس الأمريكي: من مسؤوليات إسرائيل تجنب وقوع قتلى في صفوف المدنيين
  • صرفت ٣.٥ مليار دولار مساعدات عسكرية و«وبخت» سموتريتش
  • ‏ترامب: بايدن وكامالا هاريس تسببا في "فوضى" داخل الولايات المتحدة
  • ‏ترامب: أسعى لأن تعود الولايات المتحدة دولة عظمى مرة أخرى
  • بأكثر من 3 مليارات دولار.. واشنطن تمنح إسرائيل وأوكرانيا مساعدات عسكرية جديدة
  • 3.5 مليار دولار مساعدات أمريكية لإسرائيل
  • ماكرون يؤكد دعمه لوساطة مصر وأمريكا وقطر للتوصل إلى هدنة في غزة
  • مستشار هاريس يؤكد أنها لا تفكر في حظر توريد الأسلحة لإسرائيل
  • بايدن يحذر: لا أثق بانتقال سلمي للسلطة إذا خسر ترامب الانتخابات القادمة