نظرا لحجم الانفجار الذي شهده المستشفى الأهلي المعمداني في غزة بعد قصفه، بدا أن المراسلين الأجانب الذين يغطون الحرب يرجحون مسؤولية إسرائيل عن القصف.

وفي هذا السياق، قال مراسل شبكة "MSNBC" الأمريكية في أسدود، راف سانشيز، "وزارة الصحة الفلسطينية تقول إن المستشفى تعرض لقصف جوي إسرائيلي مباشر".

وبينما أشار إلى اتهام الاحتلال الإسرائيلي حركة الجهاد الإسلامية بالمسؤولية، زاعما أن صاروخا ضمن رشقة أطلقتها الحركة سقط على المستشفى، أوضح أنه سانشير لا يمكن التحقق من هذا لأن الصحفيين لا يستطيعون الوصول إلى غزة بسبب الإغلاق الكامل على القطاع.



ولكن سانشيز تابع قائلا: "لكن يجب أن نقول إنه من واقع أعداد الضحايا فإنها لا تنتج عن الصواريخ الفلسطينية، هذه الصواريخ خطيرة وقاتلة لكنها ليست مصممة لقتل المئال من الأشخاص في ضربة واحدة". وقارن ذلك بالقنابل الإسرائيلية التي تستخدمها إسرائيل في غزة، "وهي ذات شديد الانفجار"، موضحا انه "هذه القنابل من المحتمل أن تقتل المئات".

 — Deadline White House (@DeadlineWH) October 17, 2023
وذكّر سانشير بأن "الجيش الإسرائيلي قال في الماضي أشياء بعد الحدث مباشرة تبين لاحقا أنها ليس صحيحة"، ومن ذلك حادثة اغتيال مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة في جنين، وحينها "قال الجيش الإسرائيلي في البداية إنها قتلت على المسلحين الفلسطينيين، لكن بعد عدة أشهر اعترف بأن جنديا إسرائيليا هو من أطلق النار عليها".

من جهته قال مراسل بي بي سي في القدس، جون دونيسون، "إنه من الصعب حقا، نظرا لحجم الانفجار الذي رأيناه، أن يكون شيئا غير قصف جوي إسرائيلي أو العديد من الغارات".

وأضاف: "مما رأيناه من الصواريخ التي تطلق من غزة، لم نشاهد مطلقا انفجارا بهذا الحجم. ربما نرى عددا من الأشخاص يقتلون في مثل هجمات الصواريخ هذه، لكن لم نر أي شي بهذا الحجم من الانفجار في الفيديو الذي شاهدناه" عن انفجار المستشفى.


كما أثار مراسل بي بي سي، جيرمي بوين، غضب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، حيث وجه له سؤالا عن مسؤولية إسرائيل نظرا لحجم الانفجار وأن الصواريخ الفلسطينية لا تُحدث مثل هذا الانفجار. واتهم المتحدث بي بي سي بأنها "تقبل بشكل مفضوح كلمة منظمة إرهابية" وأنها تكرر دعا

وواجهت بي بي سي حملة من مؤيدي إسرائيل والصحف اليمينية، متهمة المحطة بالتسرع في اتهام إسرائيل وممارسة الدعاية لـ"منظمات إرهابية".

من جهتها، اشتبكت مراسلة شبكة سكاي نيوز البريطانية مع مارك ريجيف، كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي، بعدما ألمحت في البداية إلى مسؤولية إسرائيل عن القصف، نظرا لحجم الانفجار وحجم الضحايا المدنيين، ثم تحولت بعد نفي إسرائيل المسؤولية لتسأله عن الضحايا المدنيين، لكن ريجيف نفى وجود ضحايا مدنيين، لتسأله المذيعة: "هل هذا يعني أن كل الصور الذي شاهدناها على الشاشات مفبركة من مكان آخر، وكل طفل يتم إخراجه من تحت الأنقاض لينقل إلى مستشفى يفتقد للمستلزمات؛ هي صور مفبركة؟".

 — ashok kumar ???????? (@broseph_stalin) October 17, 2023
لكن ريجيف زعم أن بريطانيا فعلت شيئا مشابها في الموصل، خلال الحرب ضد تنظيم الدولة، "الحرب صعبة جدا وقد نرى مصابين مدنيين، ولكن من هو المسؤول؟"، لتسأله المذيعة: "تقول إنه خلال تدمير حماس ستدمرون غزة، هل توافق على هذه (العبارة)؟"، فزعم أنه لا يمكن تجنب إصابة المدنيين. وعادت المذيعة لتسأله: "كم مبنى سكنيا دمرتموه؟ كم مبنى مدنيا دمرتموه في مدينة غزة"، ليعود ريجيف ويزعم أنه لا يتم استهداف المنشآت المدنية، قبل أن يعود ليقارن ما فعلته الطائرات البريطانية في الموصل خلال العمليات ضد تنظيم الدولة، في إشارة إلى الدمار الواسع في المدينة.

ويشار إلى أن وسائل الإعلام عادات لاحقا لتبرز الرواية الإسرائيلية عن مسؤولية حركة الجهاد الإسلامي، بشأن سقوط صاروخ بالخطأ على المستشفى، وأن طائرات الاحتلال لم تنفذ أي قصف في ذلك الوقت، وهو رواية كررها الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة إسرائيل إسرائيل غزة جرائم اعلام المستشفي المعمداني سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مسؤولیة إسرائیل بی بی سی

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يشيد بمستوى الخدمات العلاجية في مستشفى السعديين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توجه المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية لمستشفي السعديين المركزي للوقوف على مستوي الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى ، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ ، والدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة ، واشرف عامر رئيس مركز ومدينة منيا القمح ، والدكتور أحمد بحلاق مدير المستشفى ، والنائب خالد مشهور عضو مجلس النواب.

استهل المحافظ جولته بالمستشفى بتفقد وحدة الغسيل الكلوي واستمع لشرح تفصيلي من مدير المستشفى عن آلية العمل بالوحدة وتمت الإشارة إلى أن الوحدة مُقامة على مساحة 630 متر وتضم 3 قاعات تم تطويرها وتجهيزها مارس 2023 م طبقاً لمعايير الجودة العالمية وتضم 49 ماكينة غسيل كلوي بالإضافة إلى وحدة الغسيل الكلوي الطارئة وصيدلية ملحقه بالوحدة وذلك لتقديم الخدمة الطبية لعدد 130 مريض من المترددين على الوحدة.

أعرب المرضى عن رضاهم عن مستوى الخدمات الطبية المؤداه لهم  داخل أقسام المستشفى والعناية الطبية داخل وحدة الغسيل الكلوي معربين عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم متمنين له التوفيق والسداد والنهوض بالقطاع الصحي داخل المحافظة.

توجه المحافظ لتفقد قسم الأشعة حيث يضم جهاز الأشعة المقطعية والذي يُعد أحد أهم الوحدات التي تقدم الخدمات التشخيصية لمختلف الأقسام الطبية وخاصة قسم الإستقبال والطوارئ والعناية المركزة وأقسام الأورام والجراحة ، وجهاز الأشعة العادية والدوبلر والسونار ، وجهاز الأشعة التداخلية وجهاز الموجات فوق الصوتية على القلب ، ليؤكد المحافظ على ضرورة الحفاظ على الأجهزة وإجراء الصيانة اللازمة لها بصورة دورية لضمان إستمراريتها في تقديم الخدمة للمرضى.

كما حرص المحافظ على تفقد قسم الإستقبال والطوارئ والمزود بأحدث الأجهزة لإستقبال حالات الحوادث والحالات الحرجة ، وتفقد وحدة الإجهاد الحراري والتي تم إستحداثها بالمستشفى لعلاج حالات ضربات الشمس خلال أوقات إرتفاع درجات الحرارة والتي تحتاج إلى التدخل السريع لإنقاذ حياة المرضى وتعرف المحافظ على آلية تقديم العلاج بها ، وتمت الإشارة إلى أنه يتم إستخدام وسائل تخفيض درجة الحرارة عن طريق السوائل والثلج.

وتفقد المحافظ قسم الحضانات بالمستشفى والذي تم تطويره في مارس 2023 م ، بتكلفة بلغت 9 مليون جنيه لزيادة القدرة الإستيعابية من 14 إلى  20 حضانة وكبسولة حيث يستقبل سنوياً ما يزيد عن 900 طفل لتقديم أوجه الرعاية الطبية والعلاجية لهم حتى إكتمال النمو الطبيعي وخروجهم بسلام .

وشهدت جولة محافظ الشرقية بالمستشفى تفقد قسم العناية المركزة للكبار والذي تم تطويره وزيادة القدرة الإستيعابية به لتصبح 10 أسره تستقبل سنوياً ما يزيد عن 1200 حالة مرضى بأقسام المخ والأعصاب والقلب وغيرهم ، حيث يضم القسم 3 أجهزة تنفس صناعي ، وجاري إنشاء وحدة غسيل كلوي ملحقه بقسم العناية المركزة ، واطمأن المحافظ على الحالة الصحية للمرضى بالقسم متمنياً لهم الصحة والسلامة وتماثلهم للشفاء.

إختتم المحافظ جولته بتفقد مركز علاج الأورام ( كيماوي – هرموني ) بالمستشفى والذي يُقدم الخدمة لعدد 585 مريض تحت إشراف نخبة من الإستشاريين في علاج الأورام وأورام الدم والمُجهز بأحدث الأجهزة لتحضير العلاج الكيماوي والهرموني طبقاً لمعايير الجودة العالمية من خلال جهاز التحضير الخاص للعلاج والذي تم تزويد القسم به بقيمة 2.5 مليون جنيه.

شدد المحافظ على مدير المستشفى بضرورة البدء في الأرشفة الالكترونية لملفات المترددين على قسم الأورام لسرعة الوصول لبيانات المرضى وتوفيراً للوقت والجهد وتوفير عناية طبية لهم بصورة مرضيه.

أشاد محافظ الشرقية بالأداء المتميز والجهد المبذول لفريق العمل من الأطباء وطاقم التمريض والفنيين والعاملين بالمستشفي في تقديم الخدمة الطبية والعلاجية للمرضى والمترددين على المستشفى بصورة متميزة.

ومن جانبه أوضح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة أن مستشفي السعديين المركزي مُقام على مساحة 10433 م ويُقدم جميع الخدمات الطبية في مختلف التخصصات بأقسام ( العيادات الخارجية – الإستقبال والطوارئ – العناية المركزة – الحضانات – مركز علاج الأورام – وحدة الغسيل الكلوي ) وتحتوي المستشفى على 13 صيدلية لتقديم الخدمة للمواطنين سواء العلاج على نفقة الدولة أو المنتفعين من خدمات التامين الصحي أو صيدليات الطوارئ والتي تعمل علي مدار 24 ساعه لخدمة مرضى الإستقبال والطوارئ ، وتم دعم المستشفى بجهاز أشعة مقطعية حديث بقيمة 9 مليون جنيه لتقديم الخدمات التشخيصية بمختلف التخصصات ، وجار  دراسة إنشاء وحدتين للقسطرة القلبية والعلاج الإشعاعي لمرضى الأورام السرطانية للإرتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: نشكر عائلات قوات الاحتياط على الدعم ونعزم على إكمال النصر في غزة
  • وزير الثقافة الإسرائيلي: "بعد 9 أشهر من الأحداث في جبهات عدة، إسرائيل فقدت القدرة على الردع"
  • سرايا القدس تبث مشاهد توثق لحظات قصف مستوطنات الاحتلال (شاهد)
  • رسالة من بزشكيان إلى هنية: نصرة الشعب الفلسطيني ومقاومته ضد نظام الأبارتهايد العنصري مسؤولية إنسانية
  • محافظ المنيا يتفقد أقسام مستشفى ملوي التخصصي
  • رشقة صاروخية من رفح باتجاه مستوطنات الاحتلال في غلاف غزة (شاهد)
  • محافظ الشرقية يشيد بمستوى الخدمات العلاجية في مستشفى السعديين
  • 27 قتيلا بقصف مدرسة في خان يونس.. وإسرائيل تحقق
  • قتيلان إسرائيليان بقصف لحزب الله على الجولان المحتل (شاهد)
  • عميد طب طنطا يتفقد تجهيزات مستشفى سرطان الأطفال