قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن موسكو تدعو إسرائيل إلى توفير وصول المساعدات الإنسانية على الفور، ووقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية في أسرع وقت ممكن.

وأضاف نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "ندعو الجانب الإسرائيلي إلى وضع القانون الإنساني الدولي في المقدمة، وفي قلبه حياة المدنيين الفلسطينيين والبنية التحتية الحيوية والطبية المتواضعة في البداية" .

وتابع: "يجب توفير وصول المساعدات الإنسانية على الفور. وندعو إلى وقف مبكر لإطلاق النار وفتح ممرات من أجل إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المناطق المتضررة في القطاع الفلسطيني وخروج المدنيين”.

تقليص مساحته.. تصريح خطير من إسرائيل عن قطاع غزة عضو بالكنيست يعترف بارتكاب إسرائيل محرقة في غزة.. وقرار عاجل ضده

وختم قائلا: “ندعو إلى الوقف الفوري للعنف ضد المدنيين، بغض النظر عن مكان إقامتهم”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل روسيا الأمم المتحدة المساعدات الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

«أطباء السودان»: 100 قتيل وجريح بالفاشر «أخطر وأسوأ مكان للعيش»

نقابة أطباء السودان، طالبت بالوقف الفوري غير المشروط للقتال في الفاشر والمدن الأخرى وفتح ممرات آمنة وحمايتها لدخول المساعدات الإنسانية.

الفاشر: التغيير

كشفت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان- مهنية مستقلة- عن حصر 100 قتيل وجريح جراء التصعيد العسكري في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، ووصفت المدينة بأنها أصبحت أخطر وأسوأ مكان للعيش على وجه البسيطة.

مدينة الجحيم

وقالت اللجنة في تقرير وسمته بـ(مدينة الجحيم المستعر)، إن شمال دارفور وتحديداً عاصمتها الفاشر شهدت الأيام الماضية وما زالت تشهد، أحداث عنيفة وتصعيداً خطيراً رغم المناشدات المحلية والدولية لوقف الصراع بين الجيش السوداني وحلفائه من جهة وقوات الدعم السريع وحلفائها من جهة أخرى حول تخوم المدينة وبعض أحيائها ما أدى لسقوط أعداد كبيرة من المواطنين بين قتيل وجريح ومشرد.

وأضافت بأن مناطق الاشتباك شهدت حركة نزوح ضخمة إلى مناطق أخرى آمنة نسبيا، وزاد استخدام الأسلحة الثقيلة داخل الأحياء السكنية الأمر سوءاً ما جعل من المدينة كلها منطقة عمليات.

واتهمت قوات الدعم السريع وحلفائها بتنفيذ عمليات قصف ممنهج ومقصود وبصورة مستمرة للأحياء والأماكن المدنية وخصوصا الصحية والطبية.

حصار ومعاناة

وأشارت نقابة الأطباء إلى أن الفاشر تعرضت لحصار منذ أشهر من قبل قوات الدعم السريع وحلفائها ما منع وصول المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والأدوية والمستهلكات الطبية، ما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار السلع الإستهلاكية وتردي الخدمات الطبية والصحية.

وأكدت أن عملية الخروج الأمن من المدينة في الأيام الاخيرة أصبحت تحدياً ومخاطرة عظيمة لما يتعرض له الفارون من اعتقالات تعسفية وتعذيب وسلب ونهب للمقتنيات.

وحذرت النقابة من أن جميع مواطني الفاشر قد يصبحون في عداد الموتى إما بالجوع أو العطش أو الرصاص أو غياب الخدمات الصحية والطبية وغيرها من إفرازات الصراع ما لم يكن هناك تدخل فوري وجاد لإيقاف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية.

إحصائيات

وأوضحت أنه خلال الفترة من السبت 27 يوليو حتى الاثنين 29 يوليو الماضي تم قصف “سوق الفاشر الكبير، سوق الفاشر الجنوبي (المواشي سابقاً)، المستشفى السعودي بالفاشر، وبعض من الأحياء الجنوبية والغربية والشمالية”.

وأكدت النقابة أن أعداد مقدرة من الضحايا المدنيين لم يتم حصرهم لصعوبة الوصول إلى المرافق الصحية والطبية وغياب وسائل الحركة والأسباب الأمنية وغيرها.

وقالت إن العدد الذي تحصلت عليه حتى لحظة كتابة التقرير هو  100 ما بين قتيل وجريح، حوالي 30 منهم داخل المستشفى السعودي، ولم تسجل إصابات وسط الكوادر الطبية والصحية العاملة هناك.

وأضافت بأن مدينة الفاشر اليوم قد أصبحت أخطر وأسوأ مكان للعيش على وجه البسيطة.

مناشدات ومطالب

وناشدت النقابة بالوقف الفوري ودون المشروط للقتال في الفاشر وبقية المدن الأخرى، وفتح ممرات آمنة وحمايتها من أجل دخول المساعدات الإنسانية والدوائية إلى الفاشر، وعدم استهداف المدنيين والمباني المدنية، وطالبت بحماية المدنيين حسب قانوني جنيف وروما لتنظيم قواعد الاشتباك في أوساط المدنيين.

وطالبت النقابة قوات الجيش السوداني والدعم السريع بالتفكير الجاد والإرادة الحقيقة من أجل وقف معاناة الشعب من خلال وقف الحرب، والبدء في حوار سوداني سوداني شامل وجامع يفضي إلى تحقيق أهداف ثورة ديسمبر الملهمة.

الوسومالجيش الدعم السريع الفاشر اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السـودان جنيف روما شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • الأونروا تحذر من نقص المياه وتفاقم خطر الأمراض المعدية في غزة
  • «أطباء السودان»: 100 قتيل وجريح بالفاشر «أخطر وأسوأ مكان للعيش»
  • مندوب فلسطين بالجامعة العربية: مصر وقطر تبذلان جهودا لوقف إطلاق النار في غزة
  • متحدث «الخارجية»: تنسيق مصري - قطري للوصول إلى وقف إطلاق النار بغزة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى إيصال المساعدات الإنسانية فوراً
  • «الفارس الشهم 3» تواصل تقديم المساعدات الإنسانية لإغاثة النازحين في غزة
  • انخفاض كبير في عدد شاحنات المساعدات لغزة
  • شبكة المنظمات الأهلية: حلقات الكارثة الإنسانية في غزة تشتد سوءًا
  • القاهرة تعلن استمرار جهودها لوقف إطلاق النار بغزة  
  • بلينكن يدعو جميع الأطراف بالشرق الأوسط لوقف الأعمال التصعيدية