يستعد الراصدون، الأربعاء، لمراقبة ظاهرة نادرة تعرف بالاحتجاب، حيث سيتحرك القمر أمام نجم قلب العقرب بشكل مؤقت. ستحدث هذه الظاهرة في مناطق مختلفة بما في ذلك العراق، السعودية، دول الخليج العربي، اليمن، الأردن، سوريا، الصومال، وجيبوتي.

رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبو زاهرة، وصف الاحتجاب بأنه ظاهرة فلكية تحدث عندما يتحرك جرم سماوي (مثل القمر) أمام نجم آخر ويختفي وراءه بالنسبة للمراقب.

ويمكن رؤية هذه الظاهرة فقط من مناطق محددة على سطح الأرض بسبب الاختلاف في موقع القمر في السماء بالنسبة للراصدين المختلفين.

يتنوع وقت بداية الاحتجاب اعتمادًا على الموقع الجغرافي، ويجب أن يتم رصد الظاهرة بحذر شديد نظرًا لأنها تحدث وقت ظهور الشمس أو قبل غروبها. وأوضح أبو زاهرة أن الاحتجاب سيبدأ في بعض المدن السعودية والمناطق المجاورة وأن الشمس ستظل مرئية، مشيرا إلى أنه من المهم أن يتجنب الراصدون توجيه التلسكوب أو المنظار نحو الشمس.

أثناء الاحتجاب، سيكون الهلال القمري مضاء بنسبة 15%، وسيختفي نجم قلب العقرب خلف الجانب غير المضاء من القمر، ثم سيعود للظهور من خلف الجانب المضاء.

تُجرى حالات الاحتجاب عدة مرات خلال السنة وعادة ما تكون حالات متتالية لنفس الجسم السماوي على مدى أشهر متتالية، وذلك يعود لحركة القمر في السماء حيث يتبع نفس المسار شهرياً وتنتهي تلك السلسلة من الاحتجابات عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة : اليوم تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة

المناطق_مكة

تشهد مكة المكرمة اليوم تساوي الليل والنهار بطول 12 ساعة لكل منهما, حيث تشرق الشمس عند الساعة 6:11 صباحًا وتغرب عند الساعة 6:11 مساءً بالتوقيت المحلي.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن السبب وراء تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة بعد أسبوع من حدوث الاعتدال الخريفي يرجع إلى مجموعة من العوامل تشمل تميل الأرض حول محورها بمقدار 23.5 درجة تقريبًا وهذا الميل مسؤول عن الفصول واختلاف طول النهار طوال العام وفي يوم الاعتدال الخريفي لا يميل محور الأرض لا نحو الشمس ولا بعيدًا عنها، مما يؤدي إلى تساوي طول الليل والنهار تقريبًا في كل مكان .

أخبار قد تهمك حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة ينقذ مواطنًا سقط في عرض البحر 26 سبتمبر 2024 - 11:56 مساءً القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرمة تقبض على شخص لترويجه 9,000 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي 26 سبتمبر 2024 - 2:45 مساءً

وأشار إلى أنه يمكن أن يتسبب الجمع بين خطوط العرض والطول والمنطقة الزمنية في اختلافات طفيفة في توقيت الليل والنهار المتساويين بين مدن المملكة في أيام مختلفة ومع ذلك فإن هذه الاختلافات لا تؤثر بشكل كبير على الاعتدال الخريفي .

مقالات مشابهة

  • “في 6 ظواهر مختلفة”.. القمر يحجب بعض النجوم والكواكب الشهر المقبل
  • يمكن توثيقها بالجوال.. حادثة فلكية نادرة تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام!!
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • ظاهرة فلكية مميزة في سماء السعودية: هلال القمر والمذنب تسوتشينشان أطلس
  • 5 أبراج فلكية تميل للإحباط والخوف غير المبرر من المستقبل.. ابتعد عنهم
  • شهيد وشهادة
  • فلكية جدة: تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة اليوم
  • فلكية جدة : اليوم تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة
  • دوي انفجارات قوية في رام الله / شاهد
  • صور نادرة.. روجينا في رحلة مع نجمين شهيرين