أبوظبي في 18 أكتوبر /وام/ تعقد الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" اجتماعاً مركزياً لمجلس الدول الأعضاء فيها غدا “ الخميس ” في أبوظبي، وهو اجتماع المجلس الأخير الذي يسبق انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” على أرض الدولة.

ويعزز الاجتماع الزخم العالمي لتسريع تبنّي الطاقة المتجددة وطرح قضايا محورية في مجال تحوّل الطاقة العالمي اليوم، وتترأس الولايات المتحدة الأمريكية هذه الدورة من اجتماعات الوكالة التي تستمر على مدى يومين.

ومع توافق قادة دول مجموعة السبع ودول مجموعة العشرين على تعزيز قدرات إنتاج الطاقة المتجددة على نطاق واسع تماشياً من توصيات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، حقق مسار تحوّل الطاقة تقدماً نوعياً هذا العام.

وذلك فيما يؤكد تقرير "توقعات تحولات الطاقة العالمية" الصادر عن "آيرينا" ضرورة مضاعفة قدرات إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات من حتى يتجاوز 11,000 جيجاواط بحلول عام 2030، وهي خطوة حاسمة للإبقاء على ارتفاع درجة حرارة الكوكب دون مستوى 1.5 درجة مئوية الذي نص عليه اتفاق باريس للمناخ.

ويرسم تقرير "توقعات تحولات الطاقة العالمية" خطة شاملة في هذا المجال تعالج ثلاث أولويات لتسريع تحوّل الطاقة عالمياً وهي البنية التحتية، والسياسات، والقدرات المؤسسية.

وقال فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا":" دعم المجتمع الدولي يشجعنا ويسلط الضوء على دعوة "آيرينا" لمضاعفة قدرات إنتاج الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030".

وأضاف:" مع اقتراب موعد مؤتمر الأطراف “COP28” خلال أقل من شهرين، يوفر اجتماع مجلس الوكالة فرصة نوعية لـ "آيرينا" للتواصل عن قرب مع أعضائها والبناء على الزخم المتنامي لتسريع تحوّل الطاقة".

بدوره قال كريس ديفي، القائم بأعمال نائب مساعد الوزير، في مكتب موارد الطاقة بوزارة الخارجية الأمريكية، الذي يترأس حالياً مجلس "آيرينا": "لا أحد منا محصّن من عواقب التغير المناخي. وإدراكنا الجماعي لهذه الحقيقة هو ما يحفّز الولايات المتحدة والدول الأعضاء على الاجتماع معاً تحت مظلة "آيرينا"، حيث نسعى جميعنا لتسريع التحوّل نحو مستقبل قائم على الطاقة المستدامة".

ومع اقتراب موعد مؤتمر “ cop28” خلال أقل من شهرين، سيسلط اجتماع مجلس "آيرينا" السادس والعشرين الضوء على التجارب على المستوى الوطني لأعضاء "آيرينا" في مجالات العمل المناخي، وتحوّل الطاقة، والاستدامة.

وسيبحث الاجتماع أيضاً موضوعات متصلة بالزراعة، والصحة، وأحدث نتائج التنمية الاقتصادية الاجتماعية ضمن مسار تحوّل الطاقة، إلى جانب مناقشة أحدث مستجدات منصة تسريع تحوّل نظام الطاقة "إيتاف" التابعة للوكالة.

ويشهد الاجتماع الـ26 لمجلس الوكالة عرض مديرها العام تقريره السنوي حول تطبيق برنامج عمل "آيرينا" وموازنتها خلال العامين الماضيين. كما يناقش المجلس محتوى وجوهر عمل الوكالة المستقبلي الذي يرسم معالمه برنامج عمل وموازنة الوكالة للعامين 2024 و2025، والذي سيتم إقراره نهائياً خلال اجتماع الجمعية العامة الرابع عشر لـ "آيرينا" في يناير 2024.

أحمد البوتلي/ اليازية الكعبي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة تحو ل الطاقة

إقرأ أيضاً:

غدا.. مجلس الامن الدولي يعقد جلسة بشأن إعمار غزة

يعقد مجلس الأمن الدولي، يوم غد الثلاثاء، جلسة إحاطة بشأن القضية الفلسطينية تخصص بشأن مسألة إعمار قطاع غزة، وفقا لـ"وفا". 

حركة حماس تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى حلمي النمنم: مصر هي المستهدف الأول مما يحدث في قطاع غزة (فيديو)

وسيستمع الأعضاء الى احاطة تقدمها كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ، بما يتماشى مع القرار 2720 المؤرخ في 22 ديسمبر 2023.

والتقت كاغ في واشنطن قبل أيام بوزير الخارجية الاميركية أنطوني بلينكن.

مقالات مشابهة

  • متحدث الكهرباء موجهًا رسالة للمواطنين: يجب علينا التكاتف لتخطي الأزمة الحالية
  • الذهب الأخضر
  • "الصحفيين العرب" يعقد اجتماع الأمانة العامة للاتحاد في بغداد
  • غدا.. مجلس الامن الدولي يعقد جلسة بشأن إعمار غزة
  • الطاقة المتجددة في العراق
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • لتعظيم دور التصوف.. «الأعلى للطرق الصوفية» يعقد أول اجتماع في المسجد الأحمدي بطنطا
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • مجمع كهنة عزبة النخل يعقد اجتماعه الدوري
  • مصطفى بدرة: الإصلاح الاقتصادي يجذب استثمارات الاتحاد الأوروبي خلال السنوات المقبلة