قال شهود لرويترز إن قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ ستة شهور حققت تقدما وتسعى إلى تعزيز سيطرتها في العاصمة في الأسابيع القليلة الماضية.

اندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في 15 أبريل نيسان بسبب توتر مرتبط بانتقال مزمع إلى الحكم المدني. ودمرت العاصمة الخرطوم وأثارت هجمات ذات دوافع عرقية في دارفور.

وبعد شهور من تعليق الوسطاء المفاوضات، لا يبدو أن هناك منتصرا واضحا ولا نهاية تلوح في الأفق للحرب التي أدت إلى نزوح أكثر من 5.75 مليون شخص ومقتل الآلاف وتدمير مدن كبرى.

وسرعان ما هيمنت قوات الدعم السريع على العاصمة واتهمها السكان بنهب المنازل واحتلالها. ويشن الجيش، الذي حافظ على سيطرته على قواعده، ضربات جوية كبيرة ويطلق نيران مدفعية.

ويبدو الآن أن قوات الدعم السريع تحاول التحرك جنوبا نحو ولاية الجزيرة، وهي منطقة زراعية مهمة ومركز سكاني. وانتقل إلى هناك مئات الآلاف من السكان، إلى جانب بعض الجهات الحكومية والإنسانية التي نزحت من الخرطوم.

وفي الأسبوع الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع على العيلفون، وهي مدينة مهمة على أحد الطرق المؤدية إلى مدني، وقال شهود إنها قامت بنهب وتهجير الآلاف من السكان، وفر العديد منهم سيرا على الأقدام.

وقالت آمنة وهي واحدة من الفارين “كان الهجوم قويا لدرجة أن جنود الجيش أنهوا ذخيرتهم واضطروا إلى العودة إلى قاعدتهم”.

كما واصلت القوات هجماتها العنيفة على نيالا والأبيض غربي العاصمة، وهي الهجمات التي بدأت بعد وقت قصير من اندلاع الحرب.

ويقول الجيش إن جنوده، وبخاصة وحدات القوات الخاصة، يواجهون التقدم.

وفي الخرطوم، تشن قوات الدعم السريع هجمات على عدة قواعد للجيش، بما في ذلك مقر الجيش الرئيسي وقاعدة سلاح المدرعات.

وفي أم درمان، يقول شهود إن قوات الدعم السريع تستخدم المدفعية بعيدة المدى، التي كانت في السابق بعيدة عن متناول المجموعة شبه العسكرية، لمهاجمة قاعدة وادي سيدنا الجوية الهامة.

وخلال تلك الحملة، قال شهود إن قوات الدعم السريع قصفت مستشفى تديره منظمة أطباء بلا حدود في التاسع من أكتوبر تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل شخصين واجتذب إدانة واسعة النطاق.

وقال سكان إن قوات الدعم السريع شنت حملة أخرى على قاعدة للجيش جنوبي الخرطوم في منطقة جبل الأولياء أسفرت عن مقتل 45 شخصا هذا الشهر، حسبما ذكرت مجموعة للمحامين لم تنح باللائمة على أي طرف.

المصدر رويترز الوسومالسودان قوات الدعم السريع

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السودان قوات الدعم السريع إن قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

معارك عنيفة في الخرطوم بين الجيش والدعم السريع

 

ذكر شهود عيان إن قوات تتبع للجيش السوداني تمكنت من عبور كوبري أمدرمان باتجاه الخرطوم، كما ذكرت المصادر أن الطيران الحربي للجيش يشن غارات عنيفة على مواقع الدعم السريع منذ وقت مبكر من صباح اليوم.

 التغيير: الخرطوم

تشهد مدينة الخرطوم اندلاع معارك عنيفة منذ فجر اليوم الخميس، بين الجيش وقوات الدعم السريع، إذ تدور مواجهات متزامنة في كل من محاور وسط وشمال وجنوب العاصمة.

ووفقا لمراسل “قناة الحدث” فإن المعارك العنيفة بدأت منذ الثانية فجر اليوم في منطقة المقرن والقيادة العامة للقوات المسلحة، إلى جانب سلاحي الإشارة والمدرعات التابعين الجيش.

وتأتي أصوات الانفجارات ودوي الأسلحة الثقيلة متزامنة من جميع هذه المحاور وبصورة عنيفة جداً.

إلى ذلك ذكر شهود عيان من الخرطوم إن قوات تتبع للجيش السوداني تمكنت من عبور كوبري أمدرمان باتجاه الخرطوم، كما قالت إن الطيران الحربي للجيش يشن غارات عنيفة على مواقع الدعم السريع منذ وقت مبكر من صباح اليوم.

من جابنها قالت منصات تتبع للدعم السريع إن قواتها تمكنت من القضاء على متحرك يتبع للجيش السوداني بعد عبوره “كوبري الفتيحاب” من جهة أمدرمان متوجها إلى الخرطوم.

ومنذ أشهر تشهد ولاية الخرطوم هدوءا نسبيا عدا بعض المعارك المتقطعة في محاور مدينة بحري وبعض مناطق غربي أمدرمان.

وتعد المعارك الدائرة الآن تصعيدا غير مسبوق في الولاية التي تسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة منها، بما فيها مناطق قلب الخرطوم التي توجد فيها القيادة العامة للجيش السوداني.

 

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يخوض اشتباكات عنيفة لليوم الثاني مع قوات الدعم السريع وتقدم جديد في العاصمه الخرطوم
  • «حرب الجسور» تشل العاصمة السودانية
  • الجيش السوداني ينفذ أكبر عملية عسكرية ضد الدعم السريع ويعبر كباري الخرطوم .. “فيديو “حالة من الفرح تسيطر على الشعب
  • السودان: الجيش يشن هجوماً غير مسبوق على الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ عملية واسعة النطاق ضد قوات الدعم السريع
  • معارك عنيفة في الخرطوم بين الجيش والدعم السريع