موقع 24:
2024-08-11@13:34:23 GMT

الأمم المتحدة تبحث مع حماس إدخال مساعدات إلى غزة  

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

الأمم المتحدة تبحث مع حماس إدخال مساعدات إلى غزة  

أفادت مصادر فلسطينية بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اجتمع، الأربعاء، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشرق الأوسط تور وينسلاند، في قطر.

ويعد هذا أول اجتماع يعقد بين مسؤولين من حماس والأمم المتحدة، منذ بدء أعنف جولة قتال بين الحركة وإسرائيل في السابع من الشهر الجاري.
وذكرت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.

ب.أ)، أن الاجتماع ركز على بحث ترتيبات إدخال مساعدات إلى قطاع غزة، ودور المنظمات التابعة للأمم المتحدة في توزيعها وتسليمها لمستحقيها، وسبل تخفيف حدة الازمة الإنسانية الحاصلة.
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في ختام زيارته إلى إسرائيل، بأن الحكومة الإسرائيلية وافقت على إدخال مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

#بايدن: #إسرائيل توافق على إدخال المساعدات إلى غزة https://t.co/rKwtdbXyfs

— 24.ae (@20fourMedia) October 18, 2023 وفي المقابل، أعلنت إسرائيل أن موافقتها تقتصر على إدخال الإمدادات الإنسانية من الغذاء والماء والدواء للسكان المدنيين الموجودين في جنوب القطاع، وهي المنطقة التي أمرت سكان غزة وشمال القطاع إلى النزوح لها منذ أيام.
وبهذا الصدد، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن قرار إسرائيل حصر المساعدات على منطقة سكنية معينة في غزة "يمثل استخدامًا فظيعًا للمواد الأساسية من الغذاء والماء والدواء، في جريمة حرب تنطوي على التطهير العرقي والترانسفير".
وأبرز المرصد، في بيان تلقت (د.ب.أ) نسخة منه، أن غالبية سكان محافظتي غزة وشمال القطاع لم يغادروا مناطق سكنهم بسبب خشيتهم على حياتهم، مع استمرار غارات إسرائيل المكثفة، فضلاً عن استمرار الهجمات على مناطق وسط وجنوب القطاع.
وأشار إلى أن الكثيرين من السكان يخشون من ترك منازلهم بالسماح لإسرائيل بتسوية كل ما لديهم بالأرض، مشدداً على أن حرمانهم من الغذاء والماء في ظل أزمة إنسانية مرعبة مستمرة منذ نحو أسبوعين هو جريمة حرب، وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.
وكان الجيش الإسرائيلي ألمح صباح اليوم إلى احتمال السماح بإدخال مساعدات إنسانية للمرة الأولى، منذ بداية التصعيد إلى قطاع غزة شرط حصرها في منطقة واحدة.

نجا من أهوال الحرب العالمية وأُعيد ترميمه ليخدم كافة الطوائف والأعراق.. ماذا تعرف عن #المستشفى_المعمداني في #غزة؟#فيديو24
لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhViTKb pic.twitter.com/qETsljL3yy

— فيديو 24 (@24Media_Video) October 18, 2023 وأنذر الجيش سكان غزة بالتنقل إلى "المنطقة الإنسانية" في منطقة (المواصي) في خان يونس جنوب قطاع غزة، والتي ذكر أنه سيتم توجيه المساعدات الإنسانية الدولية إليها في حالة الضرورة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس إدخال مساعدات مساعدات إلى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 80% من غزة تحت أوامر الإخلاء الإسرائيلية

#سواليف

أفاد مكتب #الأمم_المتحدة #لتنسيق #الشؤون_الإنسانية بأن ما يقدر بنحو 60 ألف فلسطيني في #غزة ربما تحركوا نحو غربي #خان_يونس خلال اليومين الماضيين، بينما ذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” بأن أكثر من 80% من قطاع غزة وُضِع تحت أوامر الإخلاء منذ أكتوبر الماضي، وفق موقع الأمم المتحدة.

ويأتي ذلك في أعقاب أمر #الإخلاء_الفوري الذي أصدره #الجيش_الإسرائيلي الخميس للسكان في أجزاء من وسط وشرق خان يونس. وذكر المكتب الأممي أن الجيش الإسرائيلي أصدر أمري إخلاء للأشخاص في أجزاء من شمال غزة.

وأوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) -في آخر تحديث له بشأن الوضع في غزة- أن أجزاء شمال وجنوب غزة التي أُخْلِيَت حديثا هذا الأسبوع تشمل ما يقرب من 43 كيلومترا مربعا.

مقالات ذات صلة قرابة 40 ألف شهيد حصيلة العدوان على غزة و60 ألف نازح جديد 2024/08/10

ويشير التتبع الأولي من قبل الشركاء العاملين في المجال الإنساني في غزة إلى أن هذه المناطق تشمل نحو 230 موقعا للنازحين، ومرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، وخمسة مرافق صحية عاملة، بما فيها المستشفى الإندونيسي.

وذكر مكتب أوتشا أن التقييمات أفادت بأن أكثر من 80 في المائة من قطاع غزة وُضِع تحت أوامر الإخلاء منذ تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

وفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فإن دخول إمدادات المساعدات إلى غزة لا يزال يمثل تحديا بسبب الأعمال العدائية النشطة، وقيود الوصول، والمستويات العالية من انعدام الأمن، وانعدام النظام العام والسلامة، من بين عوامل أخرى.

ونتيجة لذلك، يفيد المكتب الأممي بانخفاض حجم المساعدات التي تدخل عبر المعابر الحدودية العاملة إلى غزة بأكثر من النصف منذ أوائل أيار/مايو، عندما أُغْلِق معبر رفح. وانخفض عدد الشاحنات من متوسط ​​يومي يبلغ 169 شاحنة في نيسان/أبريل إلى أقل من 80 شاحنة في حزيران/يونيو وتموز/يوليو.

وكان الانخفاض في معبر كرم أبو سالم أكثر حدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مع انخفاض أكثر من 80 في المائة في شحنات المساعدات التي أُدخِلَت إلى غزة من ذلك المعبر الحدودي.

في هذه الأثناء، لا تزال بعثات المساعدة الإنسانية التي تتطلب التنسيق مع السلطات الإسرائيلية تواجه الرفض أو العرقلة.

فقد أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بأنه حتى يوم أمس الخميس، سهلت السلطات الإسرائيلية 24 مهمة مساعدة فقط من أصل 67 مهمة خُطط لها إلى شمال غزة هذا الشهر. أما بقية المهمات فهي إما رُفضت وإما أُعيقت وإما أُلغيت لأسباب أمنية أو لوجستية أو تشغيلية. وينطبق الشيء نفسه على جنوب غزة، فمن بين ما يقارب 100 مهمة إنسانية مخططة، سهلت السلطات الإسرائيلية نحو النصف. أما البقية فهي إما رفضت وإما أعيقت وإما ألغيت.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 80% من غزة تحت أوامر الإخلاء الإسرائيلية
  • فرنسا تدين الغارة الإسرائيلية على مدرسة التابعين في غزة
  • وزير الخارجية يطالب الأمم المتحدة ببذل المزيد من الجهود لوقف الجرائم الصهيونية في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة تبدي "صدمتها" بعد تصريحات إسرائيلية بشأن تجويع غزة
  • الأمم المتحدة: أوامر الإخلاء الإسرائيلية شملت 80% من قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: 60 ألف فلسطيني بغزة نزحوا بعد آخر أمر إخلاء
  • الأمم المتحدة تدعو لتقديم مساعدات عاجلة للمتضررين من السيول باليمن
  • 308 أيام من «النزوح المر»
  • “خوري” تبحث في الخارجية التركية التطورات السياسية والأمنية في ليبيا
  • وسطاء هدنة غزة يدعون لاستئناف المفاوضات الأسبوع المقبل