دبي في 18 أكتوبر/ وام/ اختتم معرض "إكسباند نورث ستار" أكبر تجمع للشركات الناشئة حول العالم، فعالياته اليوم الأربعاء، بمشاركة واسعة لأكثر من 1800 شركة ناشئة من أكثر من 100 دولة، بنجاح كبير شهد حضور شركات ناشئة رقمية وشركات ناشئة سريعة النمو وشركات مليارية، إضافة إلى نحو 1000 مستثمر، يديرون مجتمعين أصولاً بقيمة تريليون دولار أمريكي، وممثلي صناديق استثمارية وشركات عائلية.


ويدعم المعرض أجندة دبي الاقتصادية في تحقيق قيمة اقتصادية جديدة من التحول الرقمي بمتوسط 100 مليار درهم سنوياً، ضمن جهود ترجمة رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بترسيخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً للاقتصاد الرقمي، ولاعباً مهماً في المنظومة الرقمية العالمية.
وهدف معرض "إكسباند نورث ستار"، الذي نظمه مركز دبي التجاري العالمي واستضافته غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إلى دعم مسيرة تحول إمارة دبي إلى واحدة من أكثر الاقتصادات الرقمية الرائدة في العالم، بما يواكب توجهات أجندة دبي الاقتصادية (D33)، وأهدافها الاقتصادية بتحويل 30 شركة ناشئة إلى شركات مليارية عالمية تتجاوز قيمتها مليار دولار أمريكي بحلول عام 2033.
- إطلاق برنامج "إنطلق في دبي Launchpad Dubai".
وأطلقت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي خلال معرض "إكسباند نورث ستار" برنامج "إنطلق في دبي Launchpad Dubai"، الذي يهدف إلى تسريع وتيرة نمو وتوسع شركات التكنولوجيا العالمية إلى دبي، بما في ذلك الشركات الناشئة والشركات الناشئة سريعة النمو والشركات المليارية، عبر منصة واحدة تقدم خدمات مثل التأشيرات، والخدمات المصرفية والقضائية، وخدمات الإسكان، والمهارات وغيرها.
ويعد جناح غرفة دبي للاقتصاد الرقمي في معرض "إكسباند نورث ستار" المحطة الأساسية لبرنامج "إنطلق في دبي"، ويستضيف أقساماً خاصة لشركاء البرنامج، ويقدم للشركات الرقمية المهتمة المحلية والعالمية بدء إجراءات الحصول على خدمات الشركاء، كما يوفر للشركات الرقمية التي تستوفي الشروط الفرصة لتقديم طلب الحصول على "الإقامة الذهبية" وإجراء اختبار اللياقة الطبية.
وشهد جناح الغرفة في معرض " إكسباند نورث ستار" إقبالاً كثيفاً من الشركات الناشئة الراغبة بتأسيس أعمال في إمارة دبي، وبلغ عدد زوار الجناح أكثر من 4000 زائر، في حين بلغ عدد زوار أقسام برنامج "انطلق في دبي" من شركاء البرنامج نحو 1100 زائر ومهتم من الشركات الناشئة.
- دليل تأسيس الشركات الناشئة في دبي.
وأطلقت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي دليلاً إرشادياً جديداً خلال مشاركتها في معرض "إكسباند نورث ستار"، بعنوان "ابدأ عملك في مدينةٍ نابضة: دليل رواد الأعمال لتأسيس الأعمال في دبي".
ويتضمن الدليل المعلومات التي يحتاجها رواد الأعمال الذين يفكرون بالانضمام إلى منظومة وبيئة الاقتصاد الرقمي في دبي، ويهدف إلى تمكين رواد الأعمال الطموحين وتزويدهم بالرؤى والتوجيهات اللازمة للاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها دبي.
ويهدف الدليل الإرشادي لمساعدة رواد الأعمال في القطاعات الرقمية في التغلب على تحديات تأسيس الأعمال بدبي؛ ويعتبر ثمرة توصيات أعضاء الغرفة، التي أكدت ضرورة وجود مرجعٍ مفيد للمبتكرين الطموحين الذين يريدون المساهمة في قصة نجاح دبي.
ويستعرض الدليل عدداً من الحقائق والإحصاءات حول الاقتصاد والإستراتيجيات والمواهب والقطاعات التي من المتوقع أن تنمو بشكل أسرع، ويتعمق في مجموعة من المعلومات المفيدة مثل عوامل تمكين منظومات الأعمال مثل المسرعات وحاضنات المشاريع، إضافة إلى دليل مصور حول كبار المستثمرين في الأعمال الناشئة من مرحلة ما قبل التأسيس إلى مراحل النمو.
ويعرف الدليل بكيفية فتح حسابٍ مصرفي تجاري، ويوفر معلومات حول البنوك المحلية الداعمة للشركات الناشئة. ويسلط الضوء على المناطق الحرة في دبي، مقدماً لمحةً موجزة عن هياكل الأعمال المختلفة، وشرحاً لأنواع التأشيرات.
ويقدم الدليل نبذة مختصرة حول قطاعات مختلفة من الاقتصاد الرقمي بما في ذلك: التكنولوجيا المالية، والأصول الرقمية، والميتافيرس، والويب 3.0، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والبرمجيات وتقديم البرمجيات كخدمة، والتكنولوجيا الصحية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتكنولوجيا التعليم.
ويمكن للمهتمين من الشركات ورواد الأعمال الاطلاع على الدليل من خلال الرابط:
https://www.dubaichamberdigital.com/wp-content/uploads/2023/10/the-entrepreneurs-guide-2023.pdf
- "رواد الأعمال الإماراتيين".
واستضاف معرض "إكسباند نورث ستار" لأول مرة إطلاق مبادرة نوعية بعنوان رواد الأعمال الإماراتيين Emaratipreneur" التي تعد منصة مجتمية مثالية للتواصل والتعارف والتطوير، مصممة لرواد الأعمال والمبتكرين والمستثمرين الإماراتيين.
وضمت المبادرة منطقة عرض هي الأولى من نوعها للمبتكرين الشباب المواطنين الموهوبين والشركات الناشئة الرقمية، كما شملت "مجلس رواد الأعمال الإماراتيين"، الذي نظم حلقات نقاش جماعية تسلط الضوء على تمكين الجيل القادم من الشركات الناشئة والشركات المليارية ورواد الأعمال المشهورين عالميًا.
وتعد هذه المبادرة الأولى من نوعها التي تختص بالشباب الإماراتي، حيث شارك في فعالياتها 50 شاباً إماراتياً يمتلكون أفكاراً مبتكرة في مجالات الاقتصاد الرقمي.
- أولمبياد التطبيقات.
وأطلقت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي ضمن فعاليات معرض "إكسباند نورث ستار" أولمبياد التطبيقات الذكية، وهي مسابقة تنظمها الغرفة في إطار مبادرة "طبِّق في دبي"، التي أعلن عنها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، في مارس الماضي.
ويحظى "أولمبياد التطبيقات الذكية" بدعم العديد من المؤسسات الحكومية وشركات التكنولوجيا، وتهدف إلى تطوير مبادرات تساهم في تعزيز مكانة دبي كمركز رائد في منظومة الاقتصاد الرقمي.
ويهدف الأولمبياد إلى ترسيخ مكانة دبي عاصمة عالمية لتطوير التطبيقات الذكية، وتتميز المشاركة فيه بأنها مفتوحة أمام الإماراتيين والمقيمين في كافة إمارات الدولة من جميع الأعمار، والشركات الناشئة العالمية العاملة في مجال التكنولوجيا التي تسعى لتأسيس مكاتب لها في دبي، وتتيح المسابقة للمشاركين إمكانية تعلم أساسيات تطوير التطبيقات، وبناء التطبيقات الذكية، والتنافس للفوز بجوائز كبرى تساهم في تسريع نمو الأعمال.
وتقدم هذه المسابقة، التي تستمر ستة أشهر، دعماً استثنائياً من خبراء مختصين؛ ويخوض المشاركون فيها رحلة تعليمية ثرية في عالم تطوير التطبيقات وصولاً إلى التصفيات النهائية. وتقام المسابقة على مراحل عدة يطلب فيها من المشاركين تقديم أفكارهم لتطوير تطبيقات الهاتف الذكية.
ويتنافس المشاركون للحصول على فرصة ممولة بالكامل لابتكار التطبيقات الذكية، والوصول مجاناً إلى تدريبٍ متخصص، والتنافس للحصول على فرصة تمويل تطبيقاتهم بالكامل.

وسيحصل المتسابقون كذلك على الإرشادات التي يحتاجونها من خبراء مختصين، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى أدوات إعداد النماذج الأولية لتسهيل تطوير تطبيقاتهم. كما تتيح لهم المسابقة الفرصة لحضور العديد من الفعاليات الحصرية والتواصل مع المستثمرين المحتملين.
ويمكن للمهتمين المشاركة في أولمبياد التطبيقات، من خلال زيارة الرابط:
App Olympics Competition – createapps.ae
- اجتماعات المستثمرين.
وعمل معرض "إكسباند نورث ستار" على توفير منصة لاجتماعات المستثمرين، استقبلت على مدى أيام المعرض 2500 اجتماع عمل بين المستثمرين والشركات الناشئة وشركات رؤوس الأموال المغامرة، بمشاركة 800 مستثمر، 60% منهم يزورون دبي لأول مرة.
وقال ويليام باو بين الشريك الإداري لشركة "أوربيت ستارت أبس Orbit Startups"، التي تعتبر ضمن أبرز 5% من شركات رأس المال المخاطر في العالم، والتي تمثل 29 شركة ناشئة يشاركون في معرض "إكسباند نورث ستار" إن شركته نسقت خلال أول يومين من المعرض حوالي 200 اجتماع مع مستثمرين وعملاء، مؤكدا أن معرض "إكسباند نورث ستار" وفر منصة مثالية لجمع منظومة الشركات الناشئة، وبناء شراكات وعلاقات متينة مع المستثمرين والجهات الحكومية المعنية.
- قمة الرؤساء التنفيذيين لمشاريع مؤسسة التمويل الدولية.
وعقدت خلال فعاليات معرض" إكسباند نورث ستار" قمة الرؤساء التنفيذيين لمشاريع مؤسسة التمويل الدولية، لأول مرة خارج منطقة سيليكون فالي في الولايات المتحدة الأمريكية، وجمعت القمة 50 من أبرز الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا الرائدة في الأسواق العالمية.
وهدفت القمة التي عقدت على مدى يومي 17 و18 أكتوبر إلى تسهيل بناء العلاقات وتبادل الخبرات والمعارف، وتوطيد شراكة مؤسسة التمويل الدولية مع دولة الإمارات للترويج لدبي كمركز عالمي للتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، والتعريف بخبرات المؤسسة في مجال تمويل المشاريع في الأسواق العالمية.
وسلطت القمة الضوء على أحدث اتجاهات التمويل ورأس المال المخاطر، إضافة إلى مناقشة مواضيع الذكاء الاصطناعي وإستراتيجيات التخارج والاكتتاب العام الأولي وممارسات البيئة والاستدامة والحوكمة.
- فعاليات متنوعة.
وتضمن برنامج "إكسباند نورث ستار" فعالية "اثنين الذكاء الاصطناعي"، التي جمعت نخبة من الشركات الناشئة متسارعة النمو في مجال الذكاء الاصطناعي؛ و"إنديا سنترال"، أكبر معرض للشركات الهندية الناشئة خارج الهند والذي يضم 200 شركة هندية ناشئة؛ و"آسيا فاست 100" و"أفريكا فاست 100"، ويجمعان أفضل 100 شركة ناشئة من كل قارة من القارتين.

كما شهد المعرض ثلاث فعاليات نظمت في موقع مشترك هي: "فينتك سيرج" وقمة "مستقبل البلوك تشين" و"ماركتنغ مينيا". وإضافة إلى ذلك، استضاف معرض "إكسباند نورث ستار" قمة المستثمرين التي جمعت أكثر من 250 من ممثلي المكاتب العائلية المحلية والعالمية وصناديق الاستثمار والمستثمرين.

أحمد البوتلي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: غرفة دبی للاقتصاد الرقمی من الشرکات الناشئة إکسباند نورث ستار والشرکات الناشئة الاقتصاد الرقمی رواد الأعمال شرکة ناشئة أکثر من فی معرض فی دبی

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»

اختتم الأرشيف والمكتبة الوطنية مشاركته في موسم طانطان الثقافي الذي أقيم خلال الفترة من 26-30 يونيو الماضي، تحت رعاية محمد السادس ملك المغرب الشقيقة. وقد جاءت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون والتنسيق مع هيئة أبوظبي للتراث، وضمن باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات التراثية والثقافية التي شاركت بها الإمارات في هذه التظاهرة الثقافية.
وتمثلت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية في موسم «طانطان» بمعرض بانورامي للصور والفيديوهات تحت شعار«الإمارات والمغرب.. سيرة الآباء ومسيرة الأبناء» وقد سلط المعرض بمحتواه الثري الضوء على العلاقات الأخوية التاريخية المتينة التي تربط الإمارات والمملكة المغربية.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • ملتقى القصيم العقاري يختتم أعماله بمشاركة ممثلي الجهات الحكومية والخاصة
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات هادفة تعزز الشراكة في مجالات الابتكار والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • ” معجزة الشفاء ” تشارك في معرض #الغذاء العالمي بسنغافورة 2024
  • الاتحاد السعودي يختتم برنامجه بمخيم الزعتري
  • مدبولي: سنحدد كيانا مسؤولا عن المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة
  • “منشآت” تطلق أسبوع الجملة والتجزئة بمشاركة 43 جهة حكومية وخاصة
  • ايتيدا تختار تاسكد ان الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية
  • من بين 86 شركة.. «ايتيدا» تختار شركة «تاسكد ان» الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية