صحيفة اليوم:
2024-09-22@15:29:48 GMT

أطفال غزة والقصف.. هل ينسى الصغار مشاهد الحرب؟

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

مع اندلاع الأحداث تداول مغردون عبر منصة "إكس"، مشهد لطفلة ظلت تسد أذنيها رغم توقف القصف، فيما أظهر مقطع آخر طفل فلسطيني داخل المستشفى وهو يرتجف بعدما استيقظ من نومه على أصوات القصيف.

#GazaUnderAttack
#طوفان_الاقصي_ #فلسطين_الان #فلسطين_المحتلة #غزة_الآن قصة قصيرة عن طفلة من غزة
كانت تسمع القصف وتسد أذنيها
أصاب القصف منزلها وأصبحت تحت ركامه وهي تسد أذنها
انتشلوها من تحت الركام وهي تسد أذنيها
أسعفوها وهي مصرة أن تسد أذنيها
لا تريد أن تسمع من هذا العالم شيئا pic.

twitter.com/zZlHDi16J0— mo7n (@muhhand24) October 11, 2023

يعاني أطفال غزة ليس الإصابات العضوية فقط، لكن من نجا منهم تشوهت نفسه، وخرج بمشاهد وأصوات ستظل معه طيلة عمره، ويظهر الأطفال كما لو أنهم كبروا عشرات الأعوام خلال أيام.

أخبار متعلقة الأمم المتحدة: هجمات قوات الاحتلال على غزة تزيد وتيرة النزوح الجماعيبعد قطع الكهرباء واقتراب نفاد الأدوية.. "صحة غزة" تعلن تقنين خدماتهاانقطاع الكهرباء في غزة.. والزوارق الحربية للاحتلال تقصف شواطىء القطاع

سيواجه معظم النجاة ما يسمى باضطراب ما بعد الصدمة وما يخلفه من آثار نفسية على من تعرض للأحداث وعاشها.

لعن الله الخوف و من تسبب به ..
لعن الله من يرى طفلا خائفا و يبقي صامتا ..
لكى الله يا غزة ..
May God curse fear and those who caused it..
May God curse anyone who sees a frightened child and remains silent.. pic.twitter.com/FZZC7e9KPS— Thayir | ثائر (@yourfavmemes_) October 18, 2023

ووفق مجلة MSD العلمية اضطرابُ ما بعد الصدمة هو ما يحدث عندما تستمر ذكريات حدث مزعج للغاية في العودة مرارًا وتكرارًا لغزو الأفكار، ويستمر هذا أكثر من شهر، ويمكن أن يستمر فترة أطول بكثير، يمكن لهذه الذكريات أن تكونَ مخيفة جدًا وواقعية ومزعجة.

يبدأ اضطراب ما بعد الصدمة في غضون 6 أشهر من حدوث حدث مزعج للغاية.يمكن للأحداث التي تُهدِّد الحياة أن تُسبِّبَ انزعاجًا شديدًا وطويل الأمد وقلقًا وعصبية.يمكن للأشخاص المُصابين أن يعيشوا الحدث، وتحدث لديهم كوابيس، ويتجنَّبون أيَّ شيء يذكِّرهم بذلك الحدث.قد تشتمل المعالجةُ على العلاج النفسي (العلاج الداعم وبالتعرُّض) ومضادَّات الاكتئاب.مئات الشهداء والجرحي في قصف الاحتلال مستشفى المعمداني في غزة - موقع nbc newsمجزرة مستشفى المعمداني

مجزرة مستشفى المعمداني ارتكبها سلاح الجو للاحتلال الإسرائيلي حينما أغارَ على المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في حي الزيتون جنوب مدينة غزة في ساعات الليل الأولى من يوم السابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأصابت الغارة الجوية الإسرائيلية العنيفة ساحة المستشفى والتي كان فيها العشرات من الجرحى فضلًا عن مئات النازحين المدنيين وأغلبهم من النساء والأطفال.

فيما تسببت هذه المجزرة الإسرائيلية في كارثة حقيقيّة حيث مزَّقت أجساد الضحايا وجعلتهم أشلاء متفرّقة ومحترقة، وتحول المستشفى إلى بركة من الدماء.

جرائم الاحتلال مستمرة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة - موقع National Post

أقدم مستشفيات قطاع غزة،

يعدّ المستشفى الأهلي العربي المعمداني أحد أقدم مستشفيات قطاع غزة، ويتبع للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس.

نفى الاحتلال الإسرائيلي استهداف المستشفى، وقال إن الانفجار كان بسبب صاروخ أطلقته حركة الجهاد الإسلامي، لكن الحركة نفت في بيانًا لها هذا الاتهام.

يعمل المستشفى مُنذ عام 1882، وقد أسسته جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا، وأداره لاحقًا المذهب المعمداني الجنوبي كبعثة طبية بين عامي 1954 و1982، عادَ المستشفى تحتَ إدارة الكنيسة الأنجليكانية في الثمانينيات.

محاولة إنقاذ طفل فلسطيني من ضحايا قصف الاحتلال في غزة - موقع nbc news

حاول الاحتلال الإسرائيلي طرد الفلسطينيين في شمال القطاع من منازلهم، فكثف قصفه لأيام على مُدن الشمال والوسط لإجبار السكان على النزوح نحو مناطق الجنوب، واستقبلَ مستشفى المعمداني المئات من النازحين الذين فرّوا من منازلهم بسببِ السياسات الإسرائيلية في تهجيرهم عمدًا، ورغم كونه مشفى ومعروفةٌ إحداثياته فقد تعرّض لقصفٍ إسرائيلي جانبي في وقت متأخر من يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول ما أدى إلى إصابة 4 موظفين.

استمرَت غارات الاحتلال على مناطق قريبة جدًا من المستشفى، ما دفعَ آلاف النازحين للفرار منه هو الآخر، فالمشفى كان يؤوي حوالي 6000 نازح ثم بعد وصول الضربات الإسرائيلية للمناطق القريبة منه فرَّ الكثير وظلَّ حوالي 1000 من النازحين يحتمون في الفناء.

وأمر الاحتلال الإسرائيلي قبل ساعات قليلة من المجزرة بإخلاء 21 مستشفى في غزة، بما في ذلك المستشفى المعمداني، لكن موظفي المشفى وسكان المنطقة رفضوا الاستجابة للدعوى التي تهدف لتهجيرهم من مدنهم قسرًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم فلسطين المحتلة غزة تحت القصف المستشفى الأهلي في غزة المستشفى المعمداني أطفال غزة مستشفى المعمدانی فی غزة

إقرأ أيضاً:

للتخفيف عن مرضى السرطان.. تقديم 3.350 مليون خدمة فى المعامل المركزية في أورام الأقصر


أعلنت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، أنه منذ افتتاح المستشفى وحتى الآن قدمت عدد من الخدمات الطبية المجانية للمرضي، ومنها تقديم 3 مليون و350 الف خدمة للمرضي في المعامل المركزية داخل المستشفى.


وقدمت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، خدمات طبية مجانية تضاهي المستشفيات العالمية، وكل حالة من المترددين له قصة خاصة تكون المستشفى داعمة في علاجه من خلال الخدمات الطبية المميزة التى تقدمها المستشفى كأول صرح طبي مجاني لعلاج الأورام بصعيد مصر لمختلف الأعمار ومختلف التخصصات في المستشفى، وداخل أول مستشفى متخصص لعلاج سرطان الأطفال بالمجان بصعيد مصر.

وأكد الدكتور هانى حسين المدير التنفيذي لمستشفى شفاء الأورمان، ان المستشفى تستقبل يوميا اعداد كبيرة من المترددين على الأقسام المختلفة، الذين يحتاجون إلى خدمات داخل المعامل المركزية، موضحا ان المستشفى تقدم الخدمات الطبية المميزة  المجانية التى تقدمها المستشفى للتخفيف عن كاهل المرضى وذويهم بجانب دقة البيانات التي تقدمها المعامل المركزية وما يترتب عليه من تقديم الخدمات الطبية المتميزة التى تساهم في رفع معدلات الشفاء.

ومن جانبه، اكد الاستاذ محمود فؤاد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان، ان المستشفى تسعى جاهدة لتوفير كافة الإمكانيات التي تخفف عن المرضي داخل الاقسام المختلفة، ومن أبرزها الخدمات اليومية للمعامل المركزية بالمستشفى ودقة نتائج العينات التى يشرف عليها أساتذة متخصصون بما يعود بالنفع على المرضى وحمايتهم واستكمال المستشفى لدورها الطبي والاجتماعي الذى تقدمه لاهالى  الصعيد.

مقالات مشابهة

  • للتخفيف عن مرضى السرطان.. تقديم 3.350 مليون خدمة فى المعامل المركزية في أورام الأقصر
  • شفاء الأورمان تقدم أكثر من 3 ملايين خدمة فى المعامل المركزية لمحاربي السرطان
  • رغم قرار علاجها على نفقة الدولة.. مستشفى هليوبولس يجبر مريضة حادث على دفع 15 ألف جنيه "مستندات"
  • بسبب الصواريخ.. مستشفيات شمال إسرائيل تنقل المرضى إلى مخابئ تحت الأرض
  • تزايد شكاوى المرضى بعد امتلاء أقسام مستشفى الصداقة بـ عدن بالقمامة
  • مستشفى بني سويف التخصصي ينجح في استخراج سيخ حديدي اخترق فخذ طفل
  • مشافي لبنان تعاملت بنجاعة مع ضحايا التفجيرات رغم تواضع إمكانياتها
  • مستشفى عدن التعاوني الخيري ينجح في إجراء أول عملية تفتيت حصوات الحالب بالمنظار دون جراحة
  • مستشفى «حروق أهل مصر» يعزز وعي العاملين بالقطاع الصحي ضمن احتفالية اليوم العالمي لسلامة المرضى
  • في اليوم العالمي لسلامة المرضى.. "أهل مصر" يعزز وعي العاملين بالصحة ضد الحروق