أعلنت شركة ميتا بلاتفورمز المالكة لتطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب عن اتخاذ خطوات صارمة لإزالة محتوى يتضمن إشادات ودعماً كبيراً لحركة حماس من منصاتها. خطوة شركة ميتا أتت بعد أن وبخ الاتحاد الأوروبي شركات التواصل الاجتماعي على عدم فعل ما يكفي لمعالجة ما أسماها “معلومات مضللة”.

وأشارت الشركة إلى أنها وسَّعت بشكل مؤقت تطبيقها لسياسة إزالة المحتوى الذي يحرض على العنف، وخطاب الكراهية والمحتوى، الذي يحدد بوضوح هوية محتجزين لدى حماس حتى إن كان منشوراً للتنديد أو للتوعية بالموقف.

وقالت إن المحتوى الذي يضم صوراً بتشويش على أوجه وإصابات الضحايا لا يزال مسموحاً، لكن منصاتها ستعطي الأولوية لسلامة وخصوصية الرهائن إذا لم تتمكن من إجراء تقييم واضح للمحتوى.

في السياق، أعلنت ليندا ياكارينو، الرئيسة التنفيذية لشركة “إكس” (تويتر سابقًا)، الخميس، أنّ منصة التواصل الاجتماعي حذفت المئات من “الحسابات التابعة لحماس”.

واتخذت إجراءات لحذف أو تصنيف عشرات الآلاف من المحتويات منذ الهجوم على إسرائيل. وكتبت رسالة إلى مفوض الاتحاد الأوروبي تييري بريتون على منصة “إكس” أمس الأربعاء تقول: “نواصل الاستجابة السريعة لطلبات بإنفاذ القانون من جميع دول العالم، ومن بينها دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي”

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بنسعيد: مواقع التواصل تعيش فوضى ومن حق المواطنين اللجوء للقضاء

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الإثنين، أن “الجميع يتفق على وجود نوع من الفوضى داخل وسائل التواصل الإجتماعي بسبب وجود محتوى إما زائف أو يمس بالحياة الخاصة للأفراد”.

و ذكر بنسعيد في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن للمواطنات والمواطنين وللنواب والنائبات البرلمانيين الحق في اللجوء للقضاء، حيث أن القانون الجنائي يعاقب جميع الأفعال المرتبطة بمحتويات منشورة خادشة للحياء ومحرضة على العنف الجنسي وغيرها من الأفعال المرفوضة.

وشدد المسؤول الحكومي على أنه “إلى جانب ما هو قانوني فإن الوزارة تشتغل على عدد من المبادارات التي تهدف إلى نشر محتوى إيجابي في الأنترنيت”، مشيرا إلى أن “تدخل جميع القطاعات والمجتمع المدني عبر التحسيس بهذا الموضوع سيمكن المواطنين من اختيار المحتويات الإيجابية”.

وأكد بنسعيد أن وزارته قامت بمجموعة من المبادرات والبرمامج من بينها برنامج “علاش المغرب” وهي عبارة عن مجموعة من مقاطع الفيديو تبرز غنى التراث الثقافي المغربي، إضافة إلى برنامج “نية” وهو محتف رقمي يضم منجزات الرياضة الوطنية بالإضافة أيضا إلى نشر عدد من المحتويات يتم نشرها بشكل يومي تعرف بالثقافة والتراث والهوية المغربية.

وأكد الوزير في معرض جوابه أن هذا الأمر هو مسؤولية مجتمعية.. والوزارة تعمل مع المجتمع المدني وتدعم مبادرته لمواجهة هذه المحتويات في وسائل التواصل الإجتماعي.

مقالات مشابهة

  • ميتا تصدر قرارا جديدا بشأن كلمة «شهيد» على فيسبوك وانستجرام
  • ميتا تغير سياستها لأكثر كلمة عربية خاضعة للإشراف على منصاتها
  • Vision Pro يسمح بطرق دفع بديلة في الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بانتهاك قواعد التكنولوجيا الجديدة
  • الجيزة تتخذ إجراءات صارمة: 10 محاضر لمحال غير ملتزمة بمواعيد الغلق
  • ميتا تتعرض لغرامة كبيرة لانتهاك قانون الأسواق الرقمية
  • مفوضية أوروبية تتهم “ميتا” بالفشل في الامتثال لقواعد التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي: نموذج "الدفع أو الموافقة" من "ميتا" ينتهك قواعد المنافسة الرقمية
  • بنسعيد: مواقع التواصل تعيش فوضى ومن حق المواطنين اللجوء للقضاء
  • الاتحاد الأوروبي بصدد توجيه الاتهام إلى ميتا بانتهاك قانون الأسواق الرقمية