أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، حصول محافظ نينوى الحالي نجم الجبوري، على استثناء رئيس الوزراء من قانون المساءلة والعدالة، والسماح له بخوض انتخابات مجالس المحافظات.

وقال عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، عماد جميل  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “قرار الاستثناء الذي حصل عليه محافظ نينوى ملزم للمفوضية”، مشيرا الى ان “الموضوع من صلاحيات مجلس الوزراء”.

واوضح، ان “هيئة المساءلة والعدالة استبعدت اكثر من مرشح للانتخابات، واتيحت لهم فرصة 3 ايام للطعن بالقرار، واستطاع 11 مرشحا من العودة الى السباق الانتخابي بعد ان تحصلوا على طعون ايجابية”.

واشار الى ان “صلاحيات الاستثناء منحت بصورة قانونية لرئيس الوزراء وبإمكانه استثناء اي مرشح مشمول بإجراءات المساءلة والعدالة، وهذا الامر لا يعد مخالفة لقرار القضاء”، بحسب قوله.

من جانبه، قال الخبير القانوني، يحيى الواجد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هيئة المساءلة والعدالة لا تعد طرفا قضائيا وقراراتها لا تعد اوامر قضائية”، مبينا ان “لرئيس الوزراء صلاحية الاستثناءات وهذا الامر حصل مع الكثير من المرشحين في فترات السباق الانتخابي”.

ودعا الواجد، رئيس الوزراء الى “تعديل بعض الامور داخل هيئة المساءلة والعدالة”، مبينا ان “عملها دخل فيه نوع من العلاقات والمجاملات والقرابة، وهذا الموضوع خطر جدا”.

ولفت الى انه من ضمن برنامج رئيس الوزراء، هناك ما يتعلق بإعادة النظر بوضع الهيئة وترتيب اوضاعها من جديد.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: المساءلة والعدالة

إقرأ أيضاً:

وزير الإدارة المحلية والبيئة يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية سبل تطوير التعاون المشترك

دمشق-سانا

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس لؤي خريطة رئيس اللجنة العليا للإغاثة خلال لقائه اليوم مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا والوفد المرافق، التعاون القائم وسبل تطويره في ضوء الظروف الحالية ووصول أعداد من الوافدين اللبنانيين والعائدين السوريين إلى المحافظات، جراء العدوان الإسرائيلي السافر على الأراضي اللبنانية.

وأكد خريطة أنه تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد بتقديم كل التسهيلات اللازمة للوافدين وتأمين احتياجاتهم، تمت زيارة كل من المنفذ الحدودي في جديدة يابوس وجوسية والاطلاع على الإجراءات المتخذة وتوفير متطلباتهم، كما تمت زيارة مراكز الايواء التي تم تجهيزها، حيث تم تكليف السادة المحافظين باستقبال الوافدين والعمل على استضافتهم سواء في مراكز الإيواء المجهزة التي افتتحت لإقامتهم أو لدى الأسر والعائلات الذين فتحوا بيوتهم لاستقبال الأشقاء.

وأشار خريطة إلى القرارات التي تم اتخاذها برئاسة مجلس الوزراء كالسماح لكل السيارات السورية التي لم تستكمل أوراقها بالدخول للأراضي السورية عبر المعابر الحدودية وتسوية وضعها في المحافظة المعنية وإيقاف العمل بتعميم تصريف 100 دولار لمدة أسبوع وتوفير الخدمات الصحية والغذائية والاستشارات القانونية كما أشار إلى القرارات التي تم اتخاذها في اجتماع اللجنة العليا للإغاثة الطارئ، حيث تم إقرار آليات عمل ميسرة والتوجيه بتسهيل عبور المساعدات ووصولها إلى الوافدين، وتم تكليف الهلال الأحمر العربي السوري بمتابعة هذه المساعدات وإيصالها.

كما اتخذت اللجنة العليا للإغاثة ولجانها الفرعية في المحافظات وفق خريطة ما يلزم لاستيعاب القادمين وتأمين احتياجاتهم الضرورية، والتي تكاملت مع التسهيلات المقدمة من الجهات المعنية، معرباً عن تقديره للمفوضية على جهودها في إطار التحضير للاستجابة الطارئة.

بدوره نوه يوسا بالتعاون والتنسيق القائم بين الوزارة والمفوضية وما تقدمه الوزارة من تسهيلات لإنجاح العمل الإغاثي والإنساني، مبيناً أن المفوضية وفي ظل الأوضاع الحالية ستعمل على بذل المزيد من الجهود لتأمين الاحتياجات الضرورية والعاجلة للوافدين اللبنانيين والعائدين السوريين، وعلى التنسيق مع وكالات الأمم المتحدة للحصول على مزيد من الموارد الإضافية بما يمكنها من الاستجابة على نحو أسرع لتقديم المساعدات، معرباً عن تأثره وانطباعه الرائع لما شاهده من عطاء وكرم الضيافة للقادمين إلى سورية ليس فقط للعائدين السوريين بل للوافدين اللبنانيين، والتي عكست كفاءة هذه الاستجابة التي كانت على مستوى الحكومة والشعب السوري.

مقالات مشابهة

  • وزير الإدارة المحلية والبيئة يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية سبل تطوير التعاون المشترك
  • اليوم.. مناظرة مرتقبة بين دي فانس ووالز المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا يدعو إلى انتخابات مبكرة
  • ما هي أهم التعديلات الجديدة بـ القانون الانتخابي التونسي 2024؟
  • مصادر: اجتماع لنائبي رئيس الوزراء مع الصحة العالمية بشأن هيئة الدواء
  • هيئة الدواء للمواطنين: الدواء اللي بتدور عليه ومش لاقيه ميعتبرش ناقص لهذا السبب
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • بينهم مدير الجنسية والجوازات.. قوائم بأسماء المشمولين بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة (وثائق)
  • تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي