البوابة:
2024-07-13@20:26:22 GMT

فيتو اميركي يمنع هدنة انسانية في غزة

تاريخ النشر: 18th, October 2023 GMT

فيتو اميركي يمنع هدنة انسانية في غزة

منعت الولايات المتحدة المجتمع الدولي من ادخال المساعدات الانسانية الى قطاع غزة بعد ان استخدمت فيديو في مجلس الأمن الدولي  ضد قرار يدعو إلى هدنة إنسانية للصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وكان القرار الذي صاغته البرازيل  قد تاجل مرتين خلال اليومين الماضيين في ظل محاولة الولايات المتحدة التوسط في إدخال المساعدات إلى غزة.

وصوت 12 عضوا لصالح مسودة النص يوم الأربعاء بينما امتنعت روسيا وبريطانيا عن التصويت.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد أفشلت في ساعات مبكرة من الثلاثاء مشروع قرار روسي بوقف إنساني لإطلاق النار في غزة بحجة أن المشروع صيغ وطرح دون مشاورات ولم يأت على ذكر حركة حماس.

وكانت قوات الاحتلال ومكتب رئيس الحكومة بنيامين ننياهو اكدو ان إسرائيل لن تسمح بدخول الإمدادات الإنسانية من جانبها على الحدود إلى غزة لكنها لن تمنع دخول المساعدات القادمة من مصر. وذكر المكتب في بيان «بناء على طلب الرئيس الأميركي جو بايدن، لن تمنع إسرائيل دخول الإمدادات الإنسانية من مصر طالما أنها تقتصر على الغذاء والماء والدواء للسكان المدنيين في جنوب قطاع غزة». وأضاف «إسرائيل لن تسمح بدخول أي مساعدات إنسانية من أراضيها إلى قطاع غزة بدون إعادة الرهائن».

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أعلن الثلاثاء، عن وجود اتفاق أميركي – إسرائيلي على خطة لإرسال مساعدات لقطاع غزة. وحذرت الأمم المتحدة من أن المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة يتكدسون في منطقة أصغر من أي وقت مضى، وأن المواد الأساسية المنقذة للحياة نفدت، ودعت إلى هدنة إنسانية للسماح بوصول المساعدات.

ووصلت قوافل المساعدات الإنسانية، صباح الثلاثاء، إلى معبر رفح الحدودي في الجانب المصري، بانتظار السماح بعبورها إلى قطاع غزة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تعلن تقديم مئة مليون دولار للفلسطينيين في قطاع غزة

أعلنت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانتا باور أن الولايات المتحدة ستقدم من خلال الوكالة مساعدات إنسانية حاسمة إضافية بقيمة مئة مليون دولار للفلسطينيين الذين بأمس الحاجة إلى هذه المساعدات في مختلف أنحاء قطاع غزة والضفة الغربية.

 ويدعم هذا التمويل برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، وهو شريك الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حتى يقوم بتسليم المساعدات الغذائية الطارئة في غزة والضفة الغربية، حيث يواجه جميع سكان غزة تقريبا مستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي ويحتاجون إلى المساعدات، وبخاصة الأكثر ضعفا منهم كالأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.

 وتقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال هذه المساعدات الإضافية الدعم اللوجستي لعملية التسليم الآمنة والفعالة للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة في مختلف أنحاء غزة، وذلك وسط بيئة عمليات غير آمنة ومليئة بالتحديات بشكل مستمر.

 وبعد احتساب هذا التمويل الجديد الذي يتم تقديمه بموجب قانون الاعتمادات التكميلية، يصل إجمالي المساعدات الإنسانية التي أعلنت الولايات المتحدة عن تقديمها للفلسطينيين منذ بداية النزاع إلى أكثر من 774 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يدعو إلى إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة من دون عوائق
  • فيتو وفرض عشائري.. ما يمنع السوداني من حسم عقده ديالى على غرار كركوك؟- عاجل
  • الدعم السريع: نرحب يدعوة الأمم المتحدة، لإجراء محادثات بالعاصمة السويسرية مع وفد القوات المسلحة
  • الولايات المتحدة تعلن تقديم مئة مليون دولار للفلسطينيين في قطاع غزة
  • ليست الحرب وحدها.. انهيار الصحة والافتقار للغذاء يهددان حياة أطفال غزة
  • مساعدات أميركية للفلسطينيين بـ 100 مليون دولار
  • الأميركية للتنمية الدولية: مساعدات بقيمة 100 مليون دولار للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • مبعوث الأمم المتحدة يعقد محادثات مع طرفي الصراع في السودان بجنيف ركزت على المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين
  • حقائق عن الرصيف العائم الأميركي لإيصال المساعدات إلى غزة
  • وزير بريطاني سابق: مصر وقطر بذلتا جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار