أكتوبر 18, 2023آخر تحديث: أكتوبر 18, 2023

المستقلة/- اتهمت الولايات المتحدة الصين بإجراء مئات من المناورات الجوية “القسرية و الخطيرة” ضد الطائرات العسكرية الأمريكية و طائرات حلفائها في المجال الجوي الدولي في منطقة المحيطين الهندي و الهادئ.

و قال البنتاغون إنه وقع 180 حادثا منذ خريف 2021 ضد طائرات عسكرية أمريكية، و ارتفع العدد إلى 300 عندما شملت الحوادث اعتراضات جوية بالقرب من طائرات يقودها الحلفاء.

و نشر البنتاغون صوراً و مقاطع فيديو لبعض الحوادث الأخيرة، و قال إن الرحلات الجوية الصينية فوق منطقتي بحر الصين الشرقي و الجنوبي كانت محفوفة بالمخاطر و عدوانية بطبيعتها، لكنه لم يصل إلى حد وصفها بأنها غير آمنة و هو مصطلح عسكري معياري عندما تكون التفاعلات خطيرة بالفعل.

ومع ذلك، حذر المسؤولون من أن “المناورات المتهورة” التي تقوم بها الطائرات الصينية – والتي تضمنت “الاقتراب بسرعات عالية في الهواء، وإطلاق أشياء ومقذوفات مثل المشاعل، وغيرها من السلوكيات الخطيرة” – يمكن أن تسبب “حوادث نشطة” وتؤدي إلى صراع غير مقصود. .

و قالوا إن الرحلات الجوية الصينية تهدف إلى “تخويف” الولايات المتحدة و حلفائها.

و قال إيلي راتنر، مساعد وزير الدفاع للشؤون الأمنية في منطقة المحيطين الهندي و الهادئ.، إنه في إحدى الحالات، اقتربت طائرة مقاتلة صينية “من أحد مركباتنا بسرعة مئات الأميال في الساعة، و كانت مسلحة بشكل واضح و اقتربت من مسافة 30 قدمًا فقط”، و بقيت هناك لأكثر من 15 دقيقة.

و أضاف: “كل هذه الأمثلة التي نشرناها تؤكد النية القسرية لدى (الصين) من خلال الانخراط في هذه سلوكيات، خاصة في المجال الجوي الدولي”.

و أضاف “خلاصة القول هي أنه في كثير من الحالات، يمكن لهذا النوع من السلوك التشغيلي أن يسبب حوادث نشطة و خطيرة.”

و تأتي هذه المزاعم في وقت وصلت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة و الصين إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات.

و توجد توترات بشأن مجموعة من القضايا بما في ذلك تايوان و التجارة و سجل الصين في مجال حقوق الإنسان و نشاطها العسكري في بحر الصين الجنوبي.

و لقد حاول البنتاغون لسنوات أن يكون مستعداً لصراع محتمل مع الصين بشأن تايوان، حتى عندما يجد نفسه الآن يدعم حلفاءه في أوكرانيا و إسرائيل.

و صرح الأدميرال جون أكويلينو، رئيس القيادة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي و الهادئ، للصحفيين يوم الثلاثاء أنه على الرغم من إرسال الولايات المتحدة مجموعات هجومية من حاملات الطائرات و سفن برمائية لدعم إسرائيل و ما يقرب من 20 شهرًا من الحرب في أوكرانيا، فإن القيادة لديها ما تحتاجه لردع الصين.

و قال “لم أغادر و لو قطعة واحدة من المعدات أو هيكل القوة” في إشارة إلى السفن و الطائرات و الوحدات العسكرية.

و أضاف “لقد اتخذنا عددا من الخطوات لتعزيز التزامنا بالمنطقة و تعزيز ردعنا في المنطقة و سنواصل القيام بذلك”.

و الأعتراض هو عندما تتحرك طائرة من جيش بالقرب من طائرة تابعة لجيش دولة أخرى.

و جاء التحذير الأمريكي يوم الثلاثاء في الوقت الذي اتهمت فيه كندا بشكل منفصل الطائرات المقاتلة الصينية باعتراض “متهور” لطائرة دورية بحرية كندية في المياه الدولية قبالة سواحل الصين.

و ظلت الطائرات الصينية تحلق على مسافة خمسة أمتار من طائرة لوكهيد سي بي-140 أورورا، التي وصفها وزير الدفاع الكندي بيل بلير بأنها غير مقبولة و خطيرة و متهورة.

و كانت طائرة المراقبة الكندية في مهمة لفرض عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية.

و ردت بكين و اتهمت الطائرة بالدخول “بشكل غير قانوني” إلى المجال الجوي لجزيرة تشيوي يو التابعة لجزر دياويو الصينية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تعترض عددا من الصواريخ الإيرانية الموجهة لإسرائيل

نشرت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤولين، أن الولايات المتحدة اعترضت عددا من الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • إيران تنفي أي تواصل مع الولايات المتحدة قبل هجومها على إسرائيل
  • الولايات المتحدة تعترض عددا من الصواريخ الإيرانية الموجهة لإسرائيل
  • أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023
  • الخارجية الروسية: ندين العدوان الإسرائيلي على لبنان وندعو لسحب قواتها
  • "أقل تلوثاً".. أول طائرة ركاب كهربائية
  • "خيبة أمل" أوكرانية إزاء دعم سويسرا لخطة السلام الصينية البرازيلية
  • البنتاجون: الولايات المتحدة سترسل «بضعة آلاف» من القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط لتعزيز الأمن
  • بايدن عن عملية برية في لبنان: لن أشعر بالارتياح إلا عندما تتوقف إسرائيل
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • بريطانيا تجدد تأكيدها على عدم سحب قواتها من العراق