رفض الحزب الحاكم في زيمبابوي، رسالة من تافادزوا مانيكا، الذى يدعى أنه الأمين العام المؤقت لحزب زانو الجبهة الوطنية، مضمونها طلب باستدعاء 70 من مشرعيه من البرلمان لأنهم لم يعودوا أعضاء في الحزب.

هجرة المعلمين من زيمبابوي بسبب انخفاض الأجور رئيس زيمبابوي يستقبل سفيرة مصر في هراري للتعاون في الصناعات الكيماويات

 

بينما قال فاراي مارابيرا، القائم بأعمال مدير المعلومات في حزب زانوالجبهة الوطنية،  إن مانيكا لم يكن معروفا في الحزب، مؤكدًا بأن لدينا دستورًا وهياكلها معروفة مع وجود أمين عام منتخب، ، ولا نقوم بتعيين مسؤولين مؤقتين، حسبما ذكرت لبي بي سي.


قدم 15 نائبا معارضا في زيمبابوي، استئنافا أمام المحكمة قائلين إنهم تعرضوا للخداع لخسارة مقاعدهم البرلمانية.

وجاءت الخسائر بعد أن قال رجل ادعى كذبا، أنه سكرتير الحزب إن النواب لم يعودوا أعضاء.

ولدى تلقي الرسالة المزورة، أعلن رئيس برلمان زيمبابوي أن المقاعد الخمسة عشر شاغرة.

ويمكن أن تمنح الانتخابات الفرعية الناتجة حزب زانو الجبهة الوطنية الحاكم الأغلبية التي يحتاجها لتعديل الدستور.

 وطلب زعيم CCC نيلسون شاميسا، من رئيس المجلس جاكوب موديندا تجاهل الرسالة، قائلاً إن الحزب ليس لديه أمين عام ولم يطرد أو يستدعي أي عضو في البرلمان.

وكتب شاميسا: "إن سلوك تشابانغو هو في الواقع انتهاك صارخ لقوانيننا وعمل إجرامي واضح".

وعلى الرغم من طلب زعيم المعارضة، أعلن موديندا، عضو البرلمان عن حزب زانو  الجبهة الوطنية، أن المقاعد الخمسة عشر شاغرة في رسالة إلى اللجنة الانتخابية.

قدم نواب CCC المتأثرون استئنافًا للمحكمة يوم الثلاثاء.

وقال بروميس مكوانانزي، المتحدث باسم CCC: "لن نقبل مثل هذا السلوك المزعج ضد دستورنا وديمقراطيتنا".

ومن المرجح أن تؤدي هذه القضية إلى تفاقم التوترات السياسية التي تتصاعد في الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في أغسطس.

 وخسر شاميسا (45 عاما) أمام الرئيس الحالي إيمرسون منانجاجوا البالغ من العمر 81 عاما في سباق قال مراقبون دوليون إنه انتهى دون المعايير الديمقراطية.

وحصل حزب "زانو-الجبهة الوطنية"، الذي يتولى السلطة منذ أكثر من 40 عامًا، على الأغلبية في البرلمان، لكنه لم يتمكن من تحقيق العدد اللازم لعدد قليل من المشرعين لتغيير الدستور.

وزعمت لجنة التنسيق المركزية أنه منذ الانتخابات، تم القبض على أكثر من عشرة أشخاص ينتمون إلى حزبها، بما في ذلك أعضاء البرلمان وأعضاء المجالس، بتهم ملفقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجبهة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس تنعى السيد “نصر الله” وتوجه رسالة لمجاهدي الحزب

يمانيون – متابعات
نعت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مساء اليوم السبت، أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ورفاقه الشهداء.

وقالت السرايا في بيان لها :” تتقدم قيادة وكوادر سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، من الأمتين العربية والإسلامية بأسمى آيات التبريك والتهنئة بارتقاء أبرز قادة محور المقاومة، أمين عام حزب الله سماحة السيد حسن نصرالله ورفاقه الشهداء”.

وأضافت:” وإننا في سرايا القدس ونحن ننعى سيداً عظيماً التحق برفاقه الشهداء العظام الخالدين الذين كتبوا التاريخ بدمائهم بعد مسيرة حافلة بالانتصارات وصولاً إلى معركة الإسناد والبطولة دعماً لغزة في معركة طوفان الأقصى، فإننا نبارك لسماحته رحمه الله ولأسرته وأبناء الشعب اللبناني الشقيق المقاوم وإخواننا قادة ومجاهدي حزب الله وكل القوى المساندة في محور المقاومة هذه الشهادة العظيمة لروحه ورفاقه القادة والمجاهدين إثر الغارة الصهيونية الغادرة على الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت مساء يوم الجمعة 27-09-2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446 هـ” .

ووجهت السرايا في بيانها، رسالة لمجاهدي “حزب الله”، قائلة:” رسالتنا لكم إخواننا في حزب الله: من قلب فلسطين ومن ميادين القتال والمواجهات، نؤكد أن العدو قد ارتكب حماقة لم يحسب تبعاتها، ونحن على ثقة بكم وسنرى بأسكم وجهادكم نافذاً بحول الله، وسنبقى الأوفياء للقدس وفلسطين ولدماء أبناء شعبنا الفلسطيني المجاهد ولكل الشهداء العظام السائرين على طريق القدس”.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تنعى السيد “نصر الله” وتوجه رسالة لمجاهدي الحزب
  • وائل ربيع: اغتيال حسن نصر الله سيليه حرب وجودية بين الحزب وإسرائيل
  • تجديد حبس عصابة النصب علي المواطنين بآثار مزيفة في قصر النيل
  • رئيس البرلمان العربي: التعامل مع العدوان على غزة كشف زيف النظام العالمي
  • رئيس البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل تجاه العدوان المستمر على غزة
  • إيشيبا يفوز بانتخابات رئاسة الحزب الحاكم في اليابان
  • وزير الدفاع الياباني السابق يفوز برئاسة الحزب الحاكم 
  • شيجيرو إيشيبا يفوز في انتخابات الحزب الديمقراطي الليبرالي في اليابان
  • رئيس البرلمان اللبناني يطرح مبادرة لوقف إطلاق النار ويصر على الهدنة الثنائية
  • تفاصيل انتخاب الحزب الحاكم في اليابان زعيما جديدا ليصبح رئيساً للحكومة