دعا عامل إقليم طاطا رؤساء الجماعات الترابية التابعة للإقليم، إلى عقد دورات استثنائية لدراسة نُقطة تتعلق بإحداث مجموعـة الجماعـات الترابيـة “سـوس ماسـة للتوزيع”.

وعللت مراسلة العامل التي وقعها نيابة عنه الكاتب العام للعمالة سبب هذه الدعوة من أجل “انخراط الجماعـات الترابيـة عـمـومـا والجماعـات علـى وجـه الخصـوص في ورش إصلاح قـطـاع توزيع الماء والكهربـاء والتطهير السائل”.

وأوضحت المراسلة بأن ذلك يأتي “في أفـق تـوفير الإطار المؤسسـاتي الملائـم لإحـداث الشـركة الجهوية المتعـددة الخـدمات على صعيد جهـة سـوس ماسـة لغرض تدبير مرافـق التوزيـع”.

وحدّدت تاريخ انعقاد هذه الدورات قبل 25 أكتوبر الجاري، وفـق مشروع اتفاقية ستتم موافاة رؤساء هذه المجالس الجماعية بها.

ويذكر أن القـانون المُتعلـق بالشـركات الجهوية المتعـددة الخـدمات صدر بتـاريخ 12 يونيـو 2023، وأثار طيلة مناقشته في البرلمان جَدلا واسعا بسبب بروز مخاوف من ارتفاع أسعار خدمات توزيع الماء والكهرباء وتطهير السائل ومساسٍ واضحٍ بالطابع العمومي لهذه الخدمات.

ونظمت الجامعة الوطنية للماء التابعة للاتحاد المغربي للشغل احتجاجات ضد هذا القانون، وفي تصريح سابق لنائب الكاتب العام لهذه النقابة، عبد العزيز لعشير، أشَار إلى أن مُستخدمي المكتب الوطني للماء والكهرباء “سيرفضون مغادرة مكاتبهم والالتحاق بالشركات الجهوية الجديدة”.

وأضَاف بأن مستخدمي المكتب “تم توظيفهم في بداية عملهم من قبل مؤسسة عمومية، فكيف سيجعل هذا القانون مستقبلهم المهني في يد القطاع الخاص”.

كلمات دلالية الكهرباء الماء الصالح للشرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الكهرباء الماء الصالح للشرب

إقرأ أيضاً:

“تشريعية النواب”: بيان نقابة الصحفيين كان يحمل بعض العبارات القاسية

كشف الدكتور إيهاب رمزي عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، آخر مستجدات التعديلات بمشروع قانون الإجراءات الجنائية بعد مذكرة نقابة الصحفيين.

جمال سليمان يُحاول فك شفرة الجيل الجديد في مُسلسل "مين قال" يوميًا على "MBC مصر" بعد انتهاء تصوير تيتا زوزو.. نور محمود يوجه رسالة لأبطال العمل ويطالب بالدعاء لـ المنتج تامر فتحي مخالفات دستورية في مشروع قانون الإجراءات الجنائية تقيد عمل الصحفي

وأوضح رمزي خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج “صالة التحرير”المذاع على قناة صدى البلد، أن نقابة الصحفيين وجهوا عدة اعتراضات للجنة التشريعية بأن هناك مخالفات دستورية في مشروع قانون الإجراءات الجنائية تقيد عمل الصحفي أثناء الجلسات.

لا يجوز تسجيل وقائع جلسة المحكمة

وتابع النائب إيهاب رمزي: مطالب نقابة الصحفيين كانت في بعض مواد القانون، ومن بينها – على سبيل المثال - أنه لا يجوز تسجيل وقائع جلسة المحكمة ونشرها فيما بعد على وسائل التواصل المختلفة.
وأشار عضو تشريعية النواب، إلى أن رئيس الدائرة هو المسيطر والمهيمن على جلسته، ويكون على دراية كاملة بحساسية المحاكمة، ونقل الوقائع وبثها بشكل مباشر، فالحصول على موافقة كتابية في نقل وبث الجلسات؛ أمر يعود للقاضي وحده.

مناقشة جميع تعديلات نقابة الصحفيين


وأكد رمزي، أنه تم مناقشة جميع تعديلات نقابة الصحفيين، وتم إجراء تعديل على بعض نصوص مشروع القانون، ومن بينها المادتان 15 و266 ذات الصلة بالعمل الصحفى، وأداء عمل الصحفيين، وذلك استجابة لطلبات نقابة الصحفيين.

وأردف النائب إيهاب رمزي: بيان نقابة الصحفيين كان يحمل بعض العبارات القاسية، واللجنة التشريعية أنهت تعديلاتها على مشروع قانون الإجراءات القانونية.

واختتم رمزي: نقابة المحامين أيضًا قدموا اعترضًا على بعض مواد مشروع القانون، وزعموا أن القانون يقيد حرية المحامي وأدائه خلال الجلسات، حيث اعترضوا على 10 مواد ليس من بينهم مواد مخالفة للدستور على الإطلاق.


 

مقالات مشابهة

  • “تشريعية النواب”: بيان نقابة الصحفيين كان يحمل بعض العبارات القاسية
  • دعوة للإسراع في التصويت على قانون العفو العام
  • وكيل «قوى النواب»: قانون العمل الجديد يوازن بين حقوق العمال وواجباتهم
  • القوات المسلحة تقيم مستشفى ميداني بإقليم طاطا لإسعاف ضحايا الفيضانات
  • جلسة ساخنة في البرلمان: العفو العام والأحوال الشخصية تحت المجهر
  • أستاذ قانون دولي: مذكرات اعتقال نتنياهو تشكل ضغطا داخليا على إسرائيل
  • هل سامسونج جالاكسي زد فولد 6 مقاوم للماء؟
  • العراق على موعد مع تغييرات قانونية مثيرة للجدل
  • الفيدرالية الديمقراطية للشغل ترفض محاولة تمرير القانون التنظيمي للإضراب من طرف الحكومة
  • يضم 365 مادة..قانون شامل لتنظيم تأسيس الشركات في الإمارات