مسقط ـ «الوطن» :
استضافت سلطنة عمان ـ ممثَّلةً بجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة الاجتماع العشرين لأصحاب المعالي والسَّعادة رؤساء أجهزة ودواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ترأَّسه معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وذلك بمقرِّ الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بمسقط، وبحضور سعادة المستشار الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية بالأمانة العامة لمجلس التعاون.


وقال معالي الشيخ في كلمته إنَّ الأدوار الموكلة إلى أجهزة ودواوين الرقابة المالية والمحاسبة كبيرة جاءت من رؤية حكيمة وتوجيهات سديدة من قِبل أصحاب الجلالة والسُّمو قادة دول المجلس ـ حفظهم الله ورعاهم ـ تؤكد على الإرادة العالية في حماية المال العام وتعزيز الكفاءة والفاعلية في استخدام الموارد بما يحقق أهداف التنمية الشاملة ويتواءم مـع الخطط المستقبلية نحو نمو اقتصادي ورفاه مُجتمعي مستدام، مؤكدًا معاليه على أهمية العمل الخليجي المشترك في تعزيز الأداء المؤسَّسي للأجهزة والدواوين الأعضاء، من خلال تبادل الخبرات المؤسَّسية وبناء الكفاءات المهنية وإعداد أدلَّة العمل الموحَّدة.
واختتم معاليه التأكيد على أهمية مواصلة الإسهام الفاعل والاستفادة المُثلى من المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بمجالات الرقابة المالية والمحاسبة إلى جانب استضافة اجتماعاتها ومبادراتها المختلفة، الأمر الذي يعكس التوجُّه المهني السليم والدَّوْر المؤسَّسي الرائد لأجهزتنا الأعضاء، فضلًا عن التعاون مع الأجهزة النظيرة ونقل التجارب والخبرات.
بعدها ألقى سعادة المستشار سلطان ين ناصر السويدي الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية كلمة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مشيدًا بجهود جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في إدارة الأنشطة المتعلقة بأعمال اللجنة، الأمر الذي أسهم في فاعلية دَوْرها في منظومة العمل الوطني.
تضمَّن الاجتماع استعراض ومناقشة عددٍ من الموضوعات الرئيسية أهمها تعزيز الجانب المعرفي والبحثي من خلال المسابقة السادسة لمجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة، ومناقشة مقترح تحديث لائحة تنظيم المسابقة حيث تهدف المسابقة إلى إبراز أفضل الممارسات المهنية في العمل الرقابي، وتعزيز الثقافة الرقابية ونشرها بين العاملين، إلى جانب تعزيز التواصل والتعاون بين الأجهزة والدواوين وتوجيه الجهود البحثية لمواكبة كافَّة مستجدات العمل الرقابي والمحاسبي، كما تضمَّن جدول الأعمال مناقشة مقترح توقيع مذكرات تفاهم مع كل من مكتبة الملك فهد تعزيزًا لمصادر المعرفة لمنتسبي أجهزة ودواوين الدول الأعضاء، ومبادرة تنمية الإنتوساي (IDI) التابعة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (الإنتوساي) بهدف تنمية قدرات العاملين في أجهزة الدول الأعضاء ومناقشة خطة التدريب لعامي 2024-2025، واستعراض الخطَّة التشغيلية للخطة الاستراتيجية للتدريب.
واستعرض أصحاب المعالي والسَّعادة خلال الاجتماع المسوَّدات النهائية لتحديث بعض أدلَّة الرقابة المشتركة وهي دليل الرقابة على الأداء، ودليل إعداد وكتابة التقارير الرقابية، ودليل الرقابة على تقنية المعلومات، ودليل الرقابة على أعمال الخصخصة، ودليل رقابة الحوكمة، ودليل التدقيق على المشروعات العامة. واختتم الاجتماع أعماله بمناقشة مقترح جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بسلطنة عمان بشأن إعداد دراسة تطبيقية عن مواضيع المسابقات.
واستعراض توصية أصحاب السَّعادة الوكلاء بشأنها في اجتماعهم الرابع والعشرين المنعقد في سبتمبر المنصرم، والتي أوصت بتكليف لجنة التدريب وتطوير العاملين بدواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول المجلس بإعداد دراسة تطبيقية بعد كُلِّ مسابقة للبحوث تحتوي على أبرز نتائج وتوصيات البحوث الفائزة ليتمَّ تعميمها على الأجهزة والدواوين بهدف الاستفادة منها بما يتوافق مع النظم والتشريعات المعمول بها على أن يتمَّ رفع الدراسة إلى أصحاب المعالي والسعادة رؤساء أجهزة ودواوين الرقابة المالية والمحاسبة في الاجتماعات السنوية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الرقابة المالیة والإداریة للدولة تعزیز ا

إقرأ أيضاً:

قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج

ترأست قطر ممثلة في وزارة البلدية، اجتماع اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية الـ(46) التحضيري، لاجتماع الوزراء وكبار مسؤولي شوون الثروة الحيوانية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي اختتم أعماله اليوم في الدوحة.

وذكرت وكالة الانباء القطرية أن الاجتماع، الذي استمر يومين، عقد برئاسة المهندس عبدالعزيز الزيارة مدير إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية رئيس الدورة الحالية، حيث ناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بالشأن الحيواني وسبل تطويرها بين دول المجلس.

كما استعرض عدة مواضيع مدرجة على جدول الأعمال، من أبرزها: مبادرات الشراء الجماعي الموحد للأدوية واللقاحات البيطرية والتسجيل المركزي للمستحضرات البيطرية، وتعزيز التعاون مع المكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوانية لدول الخليج العربي.

كما بحث الاجتماع تعزيز قدرات التصدي للأمراض الوبائية وتطوير المركز الخليجي للإنذار المبكر للأمراض الحيوانية، واستعرض تقرير إنجازات المركز للعام 2023م وتوصيات الفريق الفني لتطوير قدراته في التعامل مع الأمراض العابرة للحدود، كما تم التأكيد على ضرورة تحديث اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الوقائية من الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية لضمان فعالية التدابير الوقائية.

وتناول الاجتماع كذلك الخطة الخليجية لمكافحة ظاهرة المقاومة الجرثومية للمضادات الحيوية في المجال البيطري، حيث تم استعراض مخرجات ورشة العمل التي عقدت في جدة بمشاركة جميع الدول الأعضاء، حيث تم الاتفاق على توحيد الجهود لمواجهة هذه الظاهرة بفعالية، إضافة إلى التأكيد على تعزيز التعاون بين اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية والمكتب شبه الإقليمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان، بهدف تحسين مجالات الصحة الحيوانية وتعزيز الأمن الغذائي في دول الخليج.

يذكر أن هذا الاجتماع يأتي في إطار التحضير لاجتماع الوزراء وكبار مسؤولي الثروة الحيوانية بدول مجلس التعاون، الذي سيعقد خلال الأسبوع الجاري لاعتماد التوصيات والقرارات الصادرة عن الاجتماعات التحضيرية.

رسائل من باكستان وتركيا وتونس وموريتانيا إلى شعب غزة

بعث عدد من المواطنين في باكستان وتركيا وتونس وموريتانيا برسائل دعم إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، الذين يحل عليهم عيد الأضحى المبارك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، لأكثر من 8 أشهر.

في موريتانيا، أعرب مواطنون عن أملهم بتوقف دائرة الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة، مؤكدين تضامنهم مع أهالي القطاع، ومعتبرين أنهم يستحقون فرحة العيد.

مقالات مشابهة

  • اللواء أحمد محمد قحطان يهنئ السفير / بشير حسين حاجي آل عفرار بمناسبة اعتماده سفيراّ للصومال لدى سلطنة عمان 
  • الرياض .. اجتماع مدراء الدفاع المدني بدول الخليج
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يقود مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في النصف الأول من 2024
  • قطر تترأس الاجتماع الـ46 للجنة الدائمة للثروة الحيوانية لدول الخليج
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس الإدارة
  • الرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي
  • سلطة دبي للخدمات المالية تصدر تقريراً حول الرقابة على أعمال التدقيق لتعزيز عملية الإشراف في هذا المجال
  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي