أكتوبر 18, 2023آخر تحديث: أكتوبر 18, 2023

المستقلة/- زعم مدير جهاز MI5 أن جواسيس صينيين حاولوا الاتصال بأكثر من 20 ألف شخص في المملكة المتحدة من خلال القنوات عبر الإنترنت.

و قال كين ماكالوم لبي بي سي خلال ظهور علني غير مسبوق يوم الثلاثاء إلى جانب نظرائه من تحالف العيون الخمس لتبادل المعلومات الاستخبارية: “لقد شهدنا حملة مستدامة على نطاق ملحمي للغاية”.

و تحدث رئيس المخابرات البريطانية في الحدث الذي أقيم في كاليفورنيا، و الذي استضافه مكتب التحقيقات الفيدرالي، إلى جانب زملائه من رؤساء المخابرات من الولايات المتحدة و كندا و أستراليا و نيوزيلندا.

و خلال تصريحاته للصحفيين، حذر السيد مكالوم أيضًا من أن الصراع الذي يتكشف بسرعة في غزة يمكن أن يلهم هجمات إرهابية في المملكة المتحدة.

و قال: “من الواضح أن هناك احتمال أن تؤدي الأحداث العميقة في الشرق الأوسط إما إلى توليد حجم أكبر من التهديد البريطاني أو تغييرات في الشكل فيما يتعلق بما يتم استهدافه، و من حيث كيفية استلهام الناس”.

و قال “يمكن للإرهابيين أن يستمدوا الإلهام ليس فقط من الأشياء التي يرونها تحدث داخل المملكة المتحدة و لكن أيضًا من الأشياء التي يرونها تحدث في الشرق الأوسط أو في القارة أو في أي مكان آخر. لذلك سيكون من السخافة ألا نولي اهتماما وثيقا للغاية، ونحن كذلك».

و مع ذلك، ظل تهديد التجسس الصيني محط اهتمام العديد من أعضاء اللجنة، حيث قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريس وراي: “لقد جعلت الصين من التجسس الاقتصادي و سرقة أعمال الآخرين و أفكارهم عنصرًا أساسيًا في استراتيجيتها الوطنية، و أن التجسس أصبح على رأس أولوياتها”. على حساب المبتكرين في جميع بلداننا الخمسة.

“لقد أصبح هذا التهديد أكثر خطورة و أكثر غدرا في السنوات الأخيرة.”

و من النادر الظهور العلني لرؤساء وكالات الاستخبارات البريطانية. لكن MI5 يبذل جهدا غير مسبوق لتنبيه عشرات الآلاف من الشركات البريطانية التي يحتمل أن تكون معرضة للخطر، مما يستلزم مستوى من الإفصاح العام لم تقم به الخدمة الأمنية من قبل.

و قال مكالوم: “تشهد المملكة المتحدة ارتفاعا حادا في المحاولات العدوانية التي تقوم بها دول أخرى لسرقة الميزة التنافسية”. “إنه نفس الشيء في جميع بلداننا الخمسة.

“إن المخاطر الآن كبيرة للغاية بالنسبة للتقنيات الناشئة؛ و حذر السيد ماكالوم من أن الدول التي تقود الطريق في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي و الحوسبة الكمومية و البيولوجيا التركيبية سيكون لديها القدرة على تشكيل مستقبلنا جميعًا.

“إذا كنت تعمل اليوم في أحدث التقنيات، فإن الجغرافيا السياسية مهتمة بك، حتى لو لم تكن مهتمًا بالجغرافيا السياسية.”

و قال ماكالوم لبي بي سي: “هذه التقنيات تمر بلحظة تاريخية حيث بدأت في تغيير عالمنا بطرق أساسية للغاية”. “و نحن نعلم أن الدول الاستبدادية تركز بشدة على الفرص التي قد توفرها لها هذه التقنيات.”

كما حذر الباحثين البريطانيين في وقت سابق من هذا العام من أنهم أهداف رئيسية للجهات الفاعلة المعادية، التي تسرق الأبحاث البريطانية “بشكل منتظم و محبط”.

و قال: “إذا كان مجال بحثك ذا صلة بالمواد المتقدمة أو الحوسبة الكمومية أو الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجيا الحيوية، على سبيل المثال لا الحصر، فإن عملك سيكون موضع اهتمام الأشخاص العاملين في الدول التي لا تشارك قيمنا”.

المصدر:https://www.independent.co.uk/news/uk/home-news/ken-mccallum-mi5-boss-chinese-espionage-uk-b2431541.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

طالبت المملكة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف العدوان الإسرائيلي غير المبرر على المدنيين العزّل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتحميل “إسرائيل” مسؤولية الدمار والخراب وسفك الدماء البريئة، داعية إلى التطبيق الفوري للقرارات العديدة الصادرة من الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، مؤكدة في ذات الشأن أن القدس الشريف والمسجد الأقصى تمثل أهمية قصوى في ضمير ووجدان الأمة الإسلامية، ويجب عدم المساس بوضعه وهويته الإسلامية التاريخية.

جاء ذلك في كلمة المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة التعاون الإسلامي الدكتور صالح بن حمد السحيباني، في ندوة “القدس وحرب غزة: الهوية والوجود الفلسطيني مهددان بالمحو” التي عقدتها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي بمقر المنظمة بجدة.

وبيّن أن المملكة تضع على عاتقها نصرة الشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة من أجل تحقيق تطلعاته في استقلال دولة فلسطين وفقًا للقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، منوهًا بمشاركة المملكة بشكل كبير ومكثف في دعم القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة وجميع المنابر الدولية على جميع الأصعدة بما في ذلك السياسية والقانونية والإنسانية، ومن ذلك رئاسة المملكة للجنة الوزارية المخصصة لبلورة تحرك دولي لوقف الحرب على غزة

مقالات مشابهة

  • “سؤال المليار”.. هل نحن على حافة حرب عالمية ثالثة؟
  • الاتحاد الاشتراكي: نسبة النجاح في الباكالوريا “مرتفعة للغاية وغير مفهومة”
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري خلال تواجدهم في المملكة المتحدة
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري بلندن خلال زيارتهم المملكة المتحدة
  • القمر الاصطناعي الصيني “فنغيون-3 إف” يبدأ خدماته التشغيلية
  • عضو "الحوار الوطني": تغلبنا على جميع المشكلات.. وهو مبشر للغاية
  • المملكة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • ركاب طائرة استخدِموا “دروعا بشرية” في عهد صدام يرفعون دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة