مسقط ـ العُمانية: يبدأ الناخبون العُمانيون بالخارج الإدلاء بأصواتهم يوم الأحد القادم لانتخاب ممثّليهم لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة عبر تطبيق (أنتخب) . أما الناخبون داخل سلطنة عُمان فيدلون بأصواتهم يوم الأحد 29 من أكتوبر الجاري. وقد بلغ عدد الناخبين المقيّدين حسب القوائم النهائية للناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، عبر تطبيق “انتخاب ” والموقع الإلكتروني للانتخابات (elections.

om)، (753690) ناخبًا وناخبة. وتسعى وزارة الداخلية إلى التكامل مع أدوار الجهات المعنية وإدخال أحدث التقنيات لتوفير الوقت والجهد على الناخب والإدلاء بصوته من خلال تطبيق (أنتخب) الذي يتطلب توافر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب “NFC” واتصال بالشبكة العالمية للإنترنت وبطاقة شخصية سارية المفعول وأن يكون الناخب مُقيّدًا في السجل الانتخابي بأقصى المعايير الأمنية مع كل الاحتياطات للانتخاب بكل سريّة.
ودعت الوزارة عبر رسالتها التوعوية للمواطنين إلى أهمية المشاركة في العملية الانتخابية بعد تبسيط الإجراءات، حيث وفرت أكثر من 12 خدمة انتخابية إلكترونية منها الساحة الحوارية وعدد من الخدمات الانتخابية مثل القوائم الأولية والنهائية للمرشحين، والقوائم الأولية والنهائية للناخبين، والتحقق من القيد في السجل الانتخابي، ومتابعة مؤشرات الفرز الآلي في يوم التصويت، ويقدم التطبيق أيضًا إحصائية عددية توضح نسبة التصويت في كل ولاية، والفئات العمرية والنوعية للناخبين.
وقال سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى إن العملية الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة تشهد حراكًا واضحًا من قبل المرشحين والناخبين الأمر الذي يعكس اهتمام المجتمع ونضجه مشيرا إلى أن الفترة الجديدة لمجلس الشورى يراد لها أن تكون مختلفة في تشكيلها وعطائها بما يواكب متطلبات الخطط والرؤى والتوجهات المستقبلية لسلطنة عُمان. وأضاف سعادة الشيخ أمين عام مجلس الشورى في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن التطور في ممارسات العملية الانتخابية باستخدام التقنيات الحديثة أسهم في تنظيم الكثير من جوانبها من حيث القيد في السجل الانتخابي، والدعاية الانتخابية التي تعدّدت وسائلها بعد إعلان القوائم النهائية للمرشحين التي ضمت 843 مرشحًا بينهم 32 امرأة ؛ لافتا إلى أنها تشكل المرحلة الأهم التي تتيح للمرشح الوصول إلى ناخبيه لعرض برنامجه ورؤيته الانتخابية عبر أدوات ووسائل الدعاية الانتخابية المباشرة، والدعاية عبر التطبيقات المتاحة التي تتضمن المعلومات الشخصية للمرشح.
وبيّن سعادته أن التطبيق يمكّن الناخب من نشر دعايته وفقًا لضوابط الدعاية الانتخابية التي تُمكّنه من الاطلاع على قائمة المرشحين ومتابعة ما ينشرونه، والتفاعل معه من المقر الانتخابي نفسه، كما تتيح الخدمات للمرشح والناخب جزءًا من المشاركة الإلكترونية لأهميتها الكبيرة في تقييم تطور سلطنة عُمان في مجال الحكومة الرقمية.
من جانبه قال الدكتور علي بن سعيد الريامي رئيس قسم التاريخ بجامعة السُّلطان قابوس أن هناك العديد من القضايا المحلية التي من المتوقع أن تكون حاضرة في مختلف دورات الانعقاد السنوي لمجلس الشورى في الفترة العاشرة مشيرا إلى أن هناك قضايا استراتيجية للحاضر والمستقبل وهي تلك المرتبطة بمردود خطط التنويع الاقتصادي وانعكاسها على مستوى الرفاه والحماية الاجتماعية، ودراسة وتقييم مدى فاعلية منظومة الحماية الاجتماعية التي ستطبق مع العام الجديد ومنافعها المختلفة، فضلًا عن متابعة مؤشرات رؤية عُمان 2040، وما يرتبط بها من أهداف، وتطوير المنظومة التعليمية في مختلف مستوياتها إلى جانب التغير المناخي، ومشروعات الطاقة المتجددة وما يرتبط بها من قوانين وتشريعات منظمة وتوظيف تقنيات المستقبل والذكاء الاصطناعي.
وأشار رئيس قسم التاريخ بجامعة السُّلطان قابوس إلى أن تقييم البرامج الاستراتيجية في الخطة الخمسية العاشرة (2021-2025)، وما أنجز منها تعد من القضايا المهمة مشيرا إلى ضرورة تمتع الأعضاء على قدر كبير من الخبرة والكفاءة والعلم والمعرفة ليكون المجلس فاعلًا ومؤثرًا وشريكًا حقيقيًّا مع الحكومة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء صلاحياته التشريعية وما منحه المشرّع من أدوات المتابعة والرقابة المنصوص عليها في قانون مجلس عمان.
وبيّن الدكتور علي بن سعيد الريامي رئيس قسم التاريخ بجامعة السُّلطان قابوس أن هناك مناشدات من قبل أعضاء المجلس ومن المجتمع لمنح المجلس صلاحيات تشريعية ورقابية أكبر، وهذا الأمر في غاية الأهمية لأنه يعزز ثقة المجتمع بمجلس الشورى لأنه يمثل صوتهم المعبر عن شراكتهم في اتخاذ القرارات التي تمس حياتهم اليومية على وجه الخصوص، ويشجع الكفاءات على الترشح.
وفي السياق ذاته قال الدكتور يعقوب بن محمد الوائلي رئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق بجامعة السُّلطان قابوس إن اختصاصات المجلس محدّدة في النظام الأساسي للدولة وفي قانون مجلس عُمان ويجب أن تأخذ دورتها التشريعية ومسارها التشريعي مؤكدا على أهمية تفعيل الأدوات الرقابية الممنوحة للمجلس بما يكفل أداء أحكم وحفاظا أمثل على موارد المجتمع ويوفر حياة أفضل للمواطنين وتعزيز قيم الاستدامة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشورى لطان قابوس رئیس قسم إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الإيراني بنجاح الانتخابات الرئاسية

الثورة نت|

بعث رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي، برقية تهنئة إلى رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، بنجاح الانتخابات الرئاسية.

وبارك الأخ يحيى علي الراعي باسمه وهيئة رئاسة وأعضاء مجلس النواب في الجمهورية اليمنية لرئيس وأعضاء مجلس الشورى وللشعب الإيراني الشقيق نجاح الإنتخابات الرئاسية التي جرت في أجواء ديمقراطية شفافة، وفاز فيها مسعود بزشكيان ونال بموجبها ثقة الشعب الإيراني برئاسة الجمهورية الإسلامية.

وأعرب عن تمنياته للرئيس الإيراني التوفيق في مهامه وخدمة الشعب الايراني ومصالحه وللعلاقات البرلمانية والثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين المزيد من التطور والازدهار.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشورى يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بحلول العام الهجري الجديد
  • ‏الفرنسيون يدلون بأصواتهم في جولة ثانية حاسمة للانتخابات التشريعية
  • الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية
  • الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الإيراني بنجاح الانتخابات الرئاسية
  • مناقشة جوانب التنسيق والتكامل مع مجلسي النواب والشورى
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • الناخبون الإيرانيون يدلون بأصواتهم في الجولة الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية
  • وزارة التربية: نتائج الشهادة الثانوية العامة والمهنية بفروعها المختلفة ستصدر صباح يوم الأحد الموافق لـ7 تموز الساعة العاشرة صباحاً