مسقط ـ «الوطن»:
اختتمت كلية الحقوق في جامعة السلطان قابوس مسابقة المناظرات القانونية بنسختها الأولى تحت رعاية الدكتور ناصر بن مصبح الزيدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية. وجاءت هذه المسابقة انطلاقا من الحاجة لمواكبة الجانب العملي التطبيقي للجانب النظري لكلية الحقوق. ففي التصفية النهائية تأهل فريق الموالاة (ادعاء) ممثلا بـ المقتدي الحبسي، علي الكشري، وأحمد المعمري، وفريق المعارضة (إنصاف) ممثلا بـ صفية المعمرية، أفراح الدرعية، وجمانة العبرية.

ونتج عن هذا اللقاء فوز فريق المعارضة (إنصاف) بالمركز الأول. حيث ناقش المتناظرون موضوع (يعتقد المجلس أن المناقصات للمشاريع الحكومية يجب أن تسند للشركات الحكومية بدلا من العالمية). وحصلت الطالبة أفراح الدرعية على لقب أفضل متحدثة في التصفيات النهائية، كما حصلت الطالبة الشيماء الحكمانية على لقب أفضل متحدثة في التصفيات الأولية. وشاركت في المسابقة ٨ فرق من طلبة البكالوريوس في كلية الحقوق. حيث مرّت الفرق الثمانية بتصفيتين قبل التصفية النهائية. كما تم تقديم برنامج تدريبي للفرق المشاركة مكون من أربع محاضرات تعرّفهم بفن المناظرة وتعزز مهاراتهم في التحدث والإلقاء. يشار إلى أن تخصص القانون من التخصصات الدقيقة التي تحتاج من الطالب أن يجيد مهارات اللباقة والإقناع والتحليل والاستنباط والمقارنة، وهي ما يتوافق مع مهارات فن المناظرة. وجاء في أهداف المسابقة ترسيخ ثقافة الحوار في العمل القانوني، وتمكين المخرجات القانونية من الإبداع في المجال الوظيفي، واكسابهم مهارات القانوني المتميز، واستخدام المناظرة في تحليل القضايا القانونية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إطلاق مسابقة لتصميم النصب التذكاري لـ"صور عاصمة السياحة العربية 2024"

صور- العُمانية

أعلنت محافظة جنوب الشرقية أمس عن مسابقة تصميم النصب التذكاري لصور عاصمة السياحة العربية لعام 2024، التي تستهدف الشبـاب العُماني من المتخصصين في مجالات العمارة والتصميم والفنون التشكيلية والتخطيط الحضري والهندسة المعمارية والمدنية، ومن لديهم الهواية ويمتلكون المهارة في المجالات ذات الصلة بموضوع المسابقة.

وقال سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي محافظ جنوب الشرقية إن إعلان المحافظة عن مسابقة للتنافس على تصميم النصب التذكاري لـ"صور عاصمة السياحة العربية" بأتي تأكيدا على استهداف الشباب ليعبِّروا عن إبداعاتهم بما يتماشى مع الغايات المنشودة من وراء هذه المسابقة.

وأضاف أنَّ اختيار مدينة صور عاصمةً للسياحة العربية، يُحفِّز على تنفيذ المزيد من المشروعات والمُبادرات الكفيلة بتعزيز القطاع السياحي وتطويره، مع السعي للمضي قُدمًا نحو فضاءات أرحب من التطوير بولايات المحافظة تأسيسًا على ما تزخر به من مقومات.

ولفت سعادة الدكتور محافظ جنوب الشرقية إلى أن اللجنة المشرفة للمسابقة أعدت دليلاً فنيًّا يحوي الشروط والمعايير الواجب الالتزام بها، وآلية المشاركة والمسار الزمني للمسابقة مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم الإعلان عن عشرة مشاركين يتأهلون إلى المرحلة الثانية من المسابقة، لتقديم عرض فكرة المشروع للجنة التحكيم، وسيتأهل ثلاثة متسابقين للتتويج بالمراكز الثلاثة الأولى.

وأكد سعادته أن من المؤمل أن تشهد المسابقة تنافسًا كبيرًا في ظل ما تزخر به سلطنة عُمان من كفاءات وطنية نابغة، تتحلى بالإبداع والإتقان، وتملك رؤية معمارية ذكية، توظف التاريخ العريق مع قيم الحداثة والمعاصرة.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مسابقة لتصميم النصب التذكاري لـ"صور عاصمة السياحة العربية 2024"
  • نقيب المحامين يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية.. ويلتقي المحامي العام الأول
  • نقيب المحامين يوقع بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية
  • طالب من جامعة السلطان قابوس يحصل على أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية بباريس
  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • رئيس جامعة دمياط يستقبل وزير التعليم العالي الأسبق
  • جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات
  • درس المناظرات على مسرح الديمقراطية الأمريكية
  • ماك شرقاوي: المناظرة الرئاسية الأمريكية كارثية و"بايدن هربان من شهادة وفاته"
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة