قالت 4 مصادر من أوبك، إن المنظمة لا تعتزم عقد اجتماع استثنائي أو اتخاذ أي إجراء فوري، وذلك بعدما دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأربعاء، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمعاقبة إسرائيل، وفرض حظر نفطي عليها.

وقالت المصادر الأربعة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي تنتج ثلث النفط العالمي وتضم عدة دول إسلامية من بينها إيران، إن المنظمة لا تعتزم اتخاذ إجراء فوري، أو عقد اجتماعات طارئة في ضوء تصريحات طهران.


وذكر أحد المصادر، "نحن لسنا منظمة سياسية".وأمس الثلاثاء، رد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي على سؤال عما إذا كان يتعين على الدول العربية خفض إنتاج النفط رداً على تصرفات إسرائيل في غزة، قائلاً إن المجلس ملتزم بأمن الطاقة، ويجب ألا يستخدم النفط كسلاح.
وأضاف جاسم البديوي، أن مجلس التعاون الخليجي يعمل كشريك واضح وصادق كمصدر للنفط مع المجتمع الدولي، ولا يمكن أن يستخدم ذلك كسلاح بأي شكل من الأشكال.
وفي عام 1973، فرض المنتجون العرب بقيادة السعودية حظراً نفطياً على الداعمين الغربيين لإسرائيل في حربها مع مصر، استهدف كندا واليابان وهولندا وبريطانيا والولايات المتحدة.
وارتفعت أسعار النفط جراء ذلك، ولكن على المدى الطويل أدت الأزمة إلى تطوير مناطق نفطية جديدة خارج الشرق الأوسط، مثل بحر الشمال وأصول المياه العميقة، وشجعت الطاقة البديلة.
وبينما كانت الدول الغربية المشتري الرئيسي للنفط الخام الذي تنتجه الدول العربية في ذلك الوقت، أصبحت آسيا اليوم المشتري الرئيسي لخام أوبك.
وقال مصدر آخر في أوبك عن سبب عدم تنفيذ الحظر، "الوضع الجيوسياسي مختلف عما كان عليه قبل 50 عاماً".
وينعقد اجتماع عاجل لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم الأربعاء في مدينة جدة السعودية لبحث التصعيد الحالي في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وبعد أن قتل انفجار في مستشفى بقطاع غزة مساء الثلاثاء عدداً كبيراً من الفلسطينيين.

أعمال الاجتماع الاستثنائي لـ "اللجنة التنفيذية" في ظل الحرب الإسرائيلية بقطاع #غزة بمقر منظمة التعاون الإسلامي في #جدة#نكمن_في_التفاصيل pic.twitter.com/1i6CZvsWSL

— Independent عربية (@IndyArabia) October 18, 2023



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أوبك إيران

إقرأ أيضاً:

اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان تُشارك في الدورة الثالثة والعشرون للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي

مسقط - الرؤية

شاركت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان في أعمال الدورة الثالثة والعشرون للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي أقيمت فعالياتها بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي في مدينة جدة باللملكة العربية السعودية.

 

وقد تم خلال أعمال الدورة مناقشة موضوع " أثر الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان التحديات والفرص"، كما تم عقد جلسة رفيعة المستوى حول موضوع " حكم محكمة العدل الدولية بشأن غزة: الآثار المستقبلية وسبل المضي قدما".

 

وقد مثل اللجنة وفد برئاسة المحامي/ سعود بن صالح المعولي نائب رئيس اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان وعضوية كلٍ من: الدكتور/ يحيى بن محمد الهنائي عضو اللجنة، والفاضلة/ لبيبة بنت محمد المعولية عضوة اللجنة، والفاضل/ سلطان بن علي المعمري رئيس قسم القوانيين والتشريعات باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • داليا عبدالرحيم: الجماعة الإرهابية تسللت لأوروبا عبر المنظمات غير الحكومية
  • اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان تُشارك في الدورة الثالثة والعشرون للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي
  • مصر تدين قصف إسرائيل مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين بالنصيرات
  • مصر تدين قصف مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين بالنصيرات
  • الاتحاد الأوروبي يعارض مشاركة رئيس وزراء المجر في قمة منظمة الدول التركية
  • مدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الإسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحة
  • «العمانية لحقوق الإنسان» تشارك في اجتماع جدة
  • مدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الاسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحة
  • مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي يستقبل مدير عام «سيسرك»
  • هل تنهي قمة شنغهاي في أستانا معادلة القطب الواحد؟